مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب -ش-

ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي

تاريخ النشر: 19/07/23 | 11:45

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. ويبدو أنّ مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. أردتُ أن أعرِف لو تكرّمت، هل ستُقَدّم القرابين في الهيكل الثالث؟ مع الشكر؟
ج. تحيّة طيّبة. في المستقبل، عند مجيء المسيح ستعود عادة تقديم القرابين كما ورد عند الرَّمْبام، موشه بن ميمون، هِلْخوت مِلَخيم الفصل 11 هلاخاه 5.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك حضرة الراب. أيجوز حملُ ساعة ديغيتاليّة في يوم السبت بدون طبعًا الضغط على الأزرار؟ هل هذا محْظور؟ جزيل الشكر، وتحيّة السبت. أوريت.
ج. أُسبوع سعيد. يجوز وضع ساعة ديغيتاليّة/رقمية حول الرُّسْغ في يوم السبت.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. هنالك نشيد: أستحلفكنّ، يا بناتِ أورشليمَ، أن تُخبرن حبيبي حينَ تجدنه أنّي مريضةُ [نشيد الأنشاد 5: 8] هل يجوز الاستماع إليه؟ إذ أنّني سمعت ذاتَ مرّة بأنّ سَماع نشيد من كلمات نشيد الأنشاد محظور لأنّه من قُدس الأقداس؟
ج. تحيّة وبركة. إذا كانتِ النيّة موجّهةً نحو الخالق والصالح العامّ فالأمر جائز.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة لك حضرة الراب، أكانت لآدم الأوّل امرأة أُخرى قبل حوّاء؟ جزيل الشكر.
ج. نعم، كانت له زوجة قبل حوّاء والمِدراش، بريشيت ربّه 22: 7 يسميها: حواء الأولى.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أنا متواجد في فندق في بولندا؛ أيجوز لي تناولُ بيضة مسلوقة في غرفة الطعام في الفندق؟ البيضة مقشورة. ملحوظة: إنّي خارجَ البلاد الآن ولا أستعمل الهاتف؛ أُسرّ لو أرسلتم لي الإجابة إلكترونيّا.
ج. سلام وبركة. تناول بيضة سلَقها چوي/غير يهوديّ محظور كما ورد في شولْحان عَروخ/المِنْضدة المُعَدّة.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة طيّبة. تتناول جدّتي حُبوبًا في غُضون أيّام الأسبوع مرتبة وَفق الأيّام والساعات؛ وعندما زُرتها يومَ السبت أخبرتْني بأنّ الحبوب لم تُرتَّبْ لهذا الأسبوع القادم، فقمتُ بذلك ظانّة بأنّه ربّما لا أحدَ سيقوم بذلك، ابنتها أو سلفتها. هل ما قمتُ به جائز في يوم السبت؟ شكرًا.
ج. سلام وبركة. كان ينبغي الانتظار لانتهاء السبت.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. سمِعت عن ظاهرة إجراء العُرْس في الكنيس، أهذا جائز؟ لأنّي فكّرت في ذلك، ويبدو لي أنّ ذلك تصرّف الأغيار لأنّهم يحتفلون بمراسم الزواج في الكنيسة. أيجوز إجراءُ الزواج في الكنيس أم فقط الذهاب لعُرس كهذا؟
ج. هذا ممنوعٌ منعًا باتًّا لدى الإشكناز؛ في حين أنّ ذلك جائز وَفق الحُكم لدى السِّفارديم/الشرقيّين. وفي أيّامنا وبسبب وجود مشاكل أخلاقيّة فإنّ المشرِّعين السِّفارديم يُوصون بإجراء حفل الزواج خارجَ الكنيس. لا ينبغي الاشتراكُ في عرس إشكنازيّ يتمّ في الكنيس؛ على الإشكنازيّين العمل بحُكْم هرم”ا [ربّي موشه إيسرليش 1530-1572، فيلسوف، رئيس مدرسة دينيّة/يِشيڤه ومن أعظم مشرّعي الإشكناز] وإجراء العُرس تحتَ قبّة السماء بخاصّة وتوجد أسباب كثيرة وسامية لذلك.

بالتوفيق،
منشه يسرائيل

س. كنتُ عند مختصّ في علم العِدادة [دراسة ما للأعداد التنجيميّة أو السحريّة من معانٍ ودلائل] وقال لي بأنّه يترتّب عليّ تبديل اسم عائلتي، لأنّه يضرّ بصحّتي والحياة الجنسيّة إلخ.، بعبارة أُخرى، يتحتّم عليّ تغيير اسم أُسرتي لأحظى بحياة سعيدة/ هل هذا صحيح؟
ج. سلام وبركة. لا صحّةَ في ذلك البتّة. لا أثرَ لاسم العائلة على الإنسان بشيء. من الممكن تغيير أسماء العائلة بدون وَجَل.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. سلام، بوُدّي أنْ أعرِف هل يجوز، أو من المرغوب به وضعُ الخاتِم حولَ إصبع الإبهام؟ إحدى معارفي عندما أخبرتها بذلك ردّت قائلة بأنّ ذلك غير مرغوب فيه لأنّ الخاتم حول الإبهام يسُدّ قنوات الوفرة للإنسان. أهذا صحيح؟ أهنالك مرْجع لذلك؟ جزيل الشكر.
ج. سلام وبركة. لا خَشية قطّ، لا مرجع لذلك في اليهوديّة.

تحيّاتي،
بنيامين شمئيلي

س. تحيّة طيّبة. شاهدت محاضرة للراب يتسحاك فِنچر وأخذتُ انطباعًا بيّنًا بأنّه تنازل عن كلّ الطبّ الصينيّ بالنسبة لديانة إسرائيل. مُرادي أن أسأل: إذا كان كلّ الطبّ الصينيّ بمثابة كفر فكيف له كلّ هذا النجاح والمساهمة في المساعدة؟
ج. سلام وبركة. الطبّ الصينيّ ليس كفرًا وهو غير محْظور. الراب تحدّث عنِ استخدام رموز رايكي [الطاقة الروحانيّة التي طوّرها في بدايات القرن العشرين ميكاو إوسوي البوذيّ اليابانيّ، تقنيتها محاولة الإشفاء بالكفّ] التي هي بمثابة كفر وعبادة أوثان.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة حضرة الراب، هذا سؤال غريب لحدٍّ ما بخُصوص تقمّص الأرواح … في كلّ شتاء ومنذ سنوات كثيرة جدًّا وباستمرار كانت تأتي سحليّة لنافذة مطبخنا. في هذا العام لم تكن أيّة سحليّة، حبًّا في الاستطلاع أودّ أن أعرف، هل يمكن أن يكون في هذا تقمّص أرواح أو مجرّد حادث اعتياديّ؟
ج. سلام وبركة. يجوز أن يكون ذلك بمثابة تقمّص أرواح. لا يمكن معرفة ذلك.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة حضْرة الراب، تُوفّيت اليومَ على حين غِرّة حماة ابنة عمّتي/خالتي، وهي غير يهوديّة؛ أيجوز الاشتراك في الجَِنازة؟ إنّي أسأل من أجل والديّ المعنيّين في الذهاب احتراما؛ الشكر سلفًا، أيّلَه.
ج. حضرة السائلة، هذا ما وجدتُ: من الممكن الاشتراك في جَنازة أو حِداد غير يهوديّ/چوي من منطلق العلاقات العامّة ولكن دخول الكنيسة ممنوع.

تحيّاتي،
راب ناحوم

س. حضرة الراب، تحيّة. أريد أن أعرف ماذا يحدث عندما أُصلّي يوم السبت ومن شدّة الانفعال ومحبّة الخالق أجهش بالبكاء؟ سمعت أن البكاء يوم السبت محظور، ويعاقب الشخص في الدينونة على ذلك. شكرًا سلفًا.
ج. سلام وبركة. البكاء الناجم من محبّة الله مسموح به في السبت وفيه يكمُن فضل عظيم.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. يهُمّني أن أعرِف ما موقف اليهوديّة من أسنان سقطت أو قُلِعت إلخ. شكرًا سلفا.
ج. الأسنان التي تسقط في حياة الإنسان ليست بحاجة للدفن وعليه فمن الممكن إلقاؤها بسلّة المهملات. ولكن هنالك بعض الأفاضل الذين حَرَصوا على حِفظ الأسنان الساقطة ودفنها معهم عند الموت لتكون معهم عند البعث.

بُشرى سارّة،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. بخُصوص الجلوس على الطاولة، لم أجِد مرجعًا يمنع ذلك، سوى أنّه كُتب بأنّ الطاولة تُشبه المذبح لأنّه يغفر، ولكن ذلك وقت تناول الطعام بصورة خاصّة؟
ج. نعم، كلُّ الحرص على عدم الجلوس على مائدة الطعام ولكن على مائدة غير معدّة للطعام فلا خَشية في القعود عليها (اُنظر مثلا يوسف أومتس علامة 64 ومِشْناه بِروراه العلامة 167).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. بعوْن السماء، اشتريت البارحةَ قميصًا واستفسرت في الحانوت حول إمكانية إعادته إن لم يُعجبني، وقيل لي إن ذلك ممكن في خلال أسبوعَين. لم يعجبني القميص كما ينبغي، وفكرت في إرجاعه ولكنّي ارتديته في المساء لزمن ما لتكوين فكرة حوله. لم أنزع الماركة الملصقة والقميص نظيف تماما؛ فهل من وُجهة نظر الهالاخاه/الشريعة اليهوديّة يجوز لي إعادته للحانوت؟
ج. تحيّة طيّبة. الأمر متعلّقٌ بأنظمة الحانوت، ولذلك عليكِ الاستفسار هناك في ما إذا كان من الممكن في هذه الحالة إرجاع القميص،

بالتوفيق،
هيليل مايرز

س. السلام عليك يا حضرة الراب، أيجوز لرجُل أن يتعطّر بعِطر النساء؟ شكرا جزيلًا.
ج. هذا ممنوع، ومثله ارتداء ملابس المرأة، أي كلّ شيء خاصّ بالمرأة.

تحيّاتي،
فنحاس هليڤي

س. السلام عليك يا حضرة الراب، قبل أشهُر انتقلنا إلى بيت جديد كان يسكنه آخرون؛ رمّمنا ورتّبنا وكلّ شيء حُلو وجميل. أخرجنا التلفزيون من البيت، وضعنا مكتبة كتب مقدَّسة في الصالون، توجد صُور مقدّسة، عضّادات (مِزوزوت) جديدة، لكن شعوري ليس حسنًا منذ الانتقال. أشعُر بصُعوبة في البيت، الطاقات ثقيلة، هنالك صعوبة أكبر مع الأولاد ومع الزوج، يسود بيننا توترٌ وجَفاء أكبر. مررنا بفترة مليئة بالعمل ولا شكّ أن ذلك قد أثّر على الجميع، ولكنّي ما زلت أظنّ أنّ هناك صلة بالبيت ذاته. هل تعتقد بأنّه ينبغي أن أقوم بعملية تطهير ما للبيت، وكيف؟ شكرًا سلفًا.
ج. سلام وبركة.
يجب القيام بتدْشين البيت وفحص العَضّادات. بعد ذلك، سيتحسّن الوضع تحسّنًا ملحوظا جدًا إن شاء الله.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة