رئيس الهستدروت في توجه الى رئيس الحكومة

تاريخ النشر: 11/07/23 | 12:01

“الى اين تقود دولة إسرائيل؟ أوقف هذه الفوضى”
في كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر رؤساء اللجان العمالية في منطقة تل ابيب يافا قبل قليل توجه رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد في كلمته الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في ظل موجة الاحتجاجات الجارية ضد الإصلاحات القضائية وقال:” ادعو رئيس الوزراء: الكرة في يدك. الى اين تأخذ دولة اسرائيل؟ ما هو الارث الذي ستتركه وراءك؟ اوقف الفوضى المجنونة الموجودة في المجتمع الاسرائيلي وبأسرع وقت ممكن”.
وأضاف بار دافيد في كلمته:” لا تدع المتطرفين من جميع الأطراف السيطرة على حياتنا. الخط الأحمر الذي توقفنا عنده في آذار (مارس) الماضي هو لجنة اختيار القضاة. ونجحنا في ذلك. أقوم يوما بعد يوم انا وطاقمي بفحص الامور. متى ستُفعّل الهستدروت قوتها؟ عندما أقرر أنه من الضروري حسم الامر. إذا اعتقد البعض أنني سأقوم كل اثنين وخميس بإغلاق المرافق الاقتصادية لأن هناك من سيصوت في القراءة الأولى في الكنيست – فهو لا يعرف ما هي الهستدروت. إن إغلاق الاقتصاد ليس بمثابة لعبة أطفال. ان أقوم بإغلاق المطار في وقت كهذا في حين ان المسافرون ادخروا المال فترة طويلة للسفر الى خارج البلاد لقضاء العطلة “.
كما أشار رئيس الهستدروت إلى أننا نمر حاليًا بفترة معقدة من تاريخ الدولة. خلال السنوات الأربعة والنصف التي اشغلت فيها منصبي لم يسد الهدوء ولا ليوم واحد. انتهت الكورونا، بعدها أتت الحرب، ثم العملية عسكرية، وخمس جولات انتخابية، غلاء المعيشة والآن الثورة القضائية – التي ما كان ينبغي أن تصل إلى هذا الوضع. ونحن العمال في الوسط. هم يتخاصمون في الكنيست ويفجّرون المفاوضات في منزل الرئيس – ومن يتواجد في الوسط هو مع المواطنين في اسرائيل ونحن الهستدروت “، كما جاء على لسان بار دافيد.
“الهستدروت هي الجسم الأقوى والأكثر تأثيرا، والأهم من ذلك أنها واحدة من المؤسسات غير السياسية الوحيدة في دولة إسرائيل. وهذا قراري. خلال سنوات عديدة، كانت الهستدروت مرتبطة بحزب واحد، وانا سرت بالهستدروت لتكون غير سياسية، ولهذا يمكنني أن أناور في أي ميدان. نحن نضم تحت كنفنا كل أطياف الشعب في البلاد، من جميع الأحزاب ومن جميع القوائم، بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس، متدينون وعلمانيون، يهود وعرب. انا لا اعمل عند أحد – لا في المعارضة ولا في الائتلاف “، كما قال بار دافيد.
وتابع بار دافيد:”عندما أشعر، وفعلا في المرة الأخيرة شعرت فيها بضرورة اتخاذ قرار بشأن حسم النضال. عندما أشعر أن تم استنفاذ كافة الوسائل وأن الوضع سيصل إلى أقصى الحدود – سنتدخل ونستخدم قوتنا.”
كما أشار بار دافيد الى ان محاولة رسم الهستدروت بالألوان السياسية، كل مرة بلون مختلف – يعتبر بمثابة “جنون”. “نحن في فترة معقدة من حيث غلاء المعيشة، ومهمتنا الأولى هي الاهتمام بوضع العمال، ومعيشة العمال، ومكانة العمال”.
وبخصوص الأزمة السياسية قال رئيس الهستدروت إنه على اتصال بجميع رؤساء الأحزاب وقال:” أنا ألتقي بهم واتحدث معهم، وانا اعتقد ان جميعهم قلقون من هذا الوضع الذي وصلنا اليه في الأشهر الستة الأخيرة. انا أيضا قلق من التصدع في المجتمع الإسرائيلي، من العنف، ومن انعدام الصبر والتسامح. أصبح الجميع أعداء. اليسار لعنة وداعمي نتنياهو لعنة. إذن ما هو القاسم المشترك الذي يميزنا؟ الصهيونية. الدولة. انا اريد أن تبقى دولة إسرائيل منارة للأمم. ان يرونا من الخارج “.
وقال أيضا:” ليس هناك أي احتمال ان يتم المس بالعمال في الدولة في الكنيست الحالية”
وفي حديثه عن اتفاقية الإطار قال بار دافيد: “جلست طوال الليل للتفاوض بشأن اتفاقية الإطار، وفي الساعة الثالثة صباحًا كانت هناك مصافحات – واتفاقية الإطار الهامة ستوقّع يوم الاثنين المقبل. في غضون أسبوع أو أسبوعين، الاتفاقية المتعلقة بالمساعدات سيتم التوقيع عليها ايضا، ونحن في الواقع نقوم بالسلوك في الطريق بشكل مهني. مع وزير مالية يميني بالكامل، تمكنا من ضمان زيادات كبيرة في الرواتب، وليس أقل أهمية من ذلك، تقصير أسبوع العمل، والذي كان بمثابة حلم كل قادة الهستدروت على مدى أجيال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة