انطلاق مؤتمر التحليل النفسي بمشفى الناصرة

تاريخ النشر: 08/07/23 | 8:23

تم في الاسبوع الأخير اطلاق المؤتمر السنوي العالمي ال٢٢ للتحليل النفسي العصبي في مدينة الناصرة، حيث إستضاف مركز معنى في مستشفى الناصرة الانجليزي المؤتمر ليومين في تاريخي 4-5/7/2023 وذلك بالتعاون مع الجمعية الدولية للتحليل النفسي العصبي، حضر هذا المؤتمر عدد كبير من الباحثين والمتخصصين في مجال النفسي والنفسي العصبي من البلاد ومختلف أنحاء العالم.إنطلق المؤتمر في فندق الجولدن كراون، وأفتتح بكلمات ترحيب من عريفة البرنامج، السيدة منيرفا مزاوي، ومن الاخصائية النفسية مديرة مركز معنى السيدة نجلاء أسمر، ومن المدير المالي والاداري للمؤسسة السيد وسيم دبيني. تلاهم محاضرة من مدير قسم الصحة النفسية الدكتور نبيل جرايسي والذي عرض موضوع الصحة النفسية للمجتمع الفلسطيني في اسرائيل. بعدها قام بروفسور فهد حكيم وبروفسور آسيا رولز بمحاورة الضيف الرئيسي للمؤتمر الباحث في المجال النفسي العصبي بروفـ. مارك سولومز حول موضوع التحليل العصبي النفسي: نظرة من الماضي نحو المستقبل، ولم يخلى الأمر من فقرة فنية تمتع المشاركين بأحلى الالحان والمعزوفات مقدمة من طلاب من معهد بيلوفوني للتعليم الموسيقي.

وفي اليوم الثاني، استضاف مستشفى الناصرة المؤتمر، بحضور مهيب من البلاد والخارج للعاملين في مجال الصحة النفسية، حيث افتتح النهار بكلمات ترحيبية من قبل عريفة البرنامج مديرة مدرسة التمريض الدكتورة سلام حديد، السيدة نجلاء أسمر، مديرة مركز معنى، البروفسور فهد حكيم مدير مستشفى الناصرة الانجليزي ، بروفسور مارك سولومز المؤسس والرئيس المشارك للجمعية الدولية للتحليل النفسي العصبي، إيريت برزل رافيه- مؤسسة ورئيسة مجموعة NPSA المحلية وعضو مجلس إدارة من المجتمع الدولي.وبعدها قدّم بروفسور يورام يوفيل المحاضرة الاولى بموضوع علم الأعصاب والمشاعر، بروفسور أوليفر تورنبول قدّم محاضرة بموضوع علم الأعصاب وتنظيم المشاعر، تلاهم البروفسور مارك سولومز بمحاضرة بموضوع التحليل النفسي العصبي: من النظرية إلى الممارسة السريرية.تتوّج النهار في ندوة أدارها السيد نمر سعيد، والتي عرضت دراسة لحالة سريرية مؤثرة تعكس واقع المجتمع الفلسطيني بعدها قدموا لها نقاش مهني من وجهات نظر علاجية مختلفة، حيث شارك في هذه الندوة المهنية كل من السيدة روز برغوت صفوري- معالجة نفسية في مركز معنى، السيدة نجلاء أسمر، السيدة إيريت برزل رافيه والبروفسور مارك سولومز.

يشار إلى أن هذا المؤتمر هو فرصة هامة للخبراء والعلماء في مجال الصحة النفسية، التحليل النفسي وعلم الأعصاب الذين توافدوا من 41 دولة حول العالم لتبادل المعرفة والابحاث الحديثة والتشابك في ما بينهم لفهم أعمق للنفس البشرية، تعزيز التعاون العالمي بين الباحثين والمعالجين في هذا المجال لتبادل الأفكار والتجارب الهامة.بالنهاية، تشاركنا المعالجة النفسية السيدة نجلاء أسمر، والتي عملت جاهدًا على جلب المؤتمر لمدينة الناصرة، بأنها جدًا فخورة ومتأثرة من الأصداء الكبيرة التي تصلها من المشاركين مشيدين بتحقيق المؤتمر نجاحًا كبيرًا على الصعيد المهني والتنظيمي والإنساني. ويعكس هذا الحدث العالمي كون مركز معنى- المستشفى الانجليزي مركزا رائدا في مجال الصحة النفسية، والتزام المستمر على تعزيز البحث العلمي والمعرفي لفهم النفس البشرية وتطوير المجال من خلال تبادل الأفكار والمعرفة في هذا المجال المثري والواسع مما يعود بالفائدة على الجميع.
من الجدير بالذكر أن المؤتمر يستمر لثلاثة ايام اضافية في تل أبيب تحت عنوان : منظومة اللعب حيث يشارك المركز بافتتاح وادارة المؤتمر وسوف تقدم الاخصائيات النفسيات نجلاء اسمر، إيناس ارملي ود. صفاء غنادري سمبوزيون حول اهمية اللعب كاداة حصانه وصمود نفسي في المناطق التي تعاني من صراع سياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة