قسم اللغة العربية بالقاسمي ينظّم اسبوعا للنشاطات الثقافية

تاريخ النشر: 07/05/14 | 12:43

نظّم قسم اللّغة العربيّة برئاسة الدّكتور سمير كتّاني فعّاليّات أسبوع اللّغة العربيّة في أكاديميّة القاسميّ، وذلك ما بين 28/4 – 1/5. اشتملت على يوم الكلمة، الفنّ والثّقافة، تضمّن إقامة ندوة أدبيّة شارك فيها كلّ من الشّاعر الأستاذ عبد الحيّ إغبارية، الشّاعرة الدكتورة رقيّة زيدان والقاصّة تهاني كتانه – مراعنه. كما تمّ عرض اسكتشات مسرحيّة أدّاها الفنان حسن طه، بالإضافة إلى محاضرة متميّزة تمحورت حول الغناء الفولكلوريّ في الأفراح قدّمتها الفنانة نائلة عزّام لبّس.
واشتمل الأسبوع أيضًأ نشاطًا أكاديميًّا من خلال عقد اليوم الدّراسيّ “بدائل وتحدّيات في تدريس اللّغة العربيّة في المدارس الابتدائيّة والإعداديّة”، شارك فيه كلّ من الدكتور محمد حمد والأستاذة عبير قاسم والأستاذة نرجس حسين، حيث قدّم كلّ منهم محاضرة في موضوعات تدريس اللغة العربيّة وتأثيرها في الفهم. كما أنّه عقدت سبع ورشات متوازية ضمن هذا اليوم الدّراسيّ قدّمها كلّ من: أ. نيفين أبو بكر، أ. شيماء هنداوي، أ. مروان أبو غزالة، أ. ريم الملك، أ. عدن محسن، د. فاتن علوش و أ. نبيل وتد.
كما اشتمل أسبوع اللغة العربيّة على يوم النّشاط الطّلابيّ، الّذي عقد يوم الخميس 1/5، تولّى تنظيم أموره لجنة الطلاب في الكلّيّة، وشارك في فعّاليّاته طلبة الكليّة. فقرأ الطالب مصعب عويسات من باكورة أعماله الشّعريّة على الجمهور جزءًا من قصائده، ثمّ قدّمت مجموعة من الطلبة مسرحيّة هادفة بعنوان “شكرًا معلّمي”، ومن ثمّ اجريت فقرة مسابقة في معرفة اللغة العربيّة.
بالإضافة إلى ذلك، لقد أصدر قسم اللغة العربيّة أوّل أعداد مجلّة القسم “السّاقية”، وهي تضمّ كتابات محاضري القسم وطلبة اللّغة العربيّة في الكلّيّة ضمن إضمامة واحدة.
كما تمّ إقامة معرض للكتاب العربيّ خلال هذا الاسبوع في الكلّيّة، على هامش أسبوع اللغة العربيّة.
وقد ذكر د. سمير كتّاني رئيس القسم ومنظّم الاسبوع أنّه لولا تضافر جهود زملائه في القسم لما خرجت هذه الفعّاليّات بهذا المستوى من النّجاح، آملاً أن يتمّ الاستمرار بعقد مثل هذ النّشاطات في المستقبل.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة