450 الف شيكل تعويض لوالدي جنين مات بعد وقت قصير من ولادته

تاريخ النشر: 25/06/23 | 7:33

نتيجة الإهمال الطبي؛
450 الف شيكل تعويض لوالدي جنين مات بعد وقت قصير من ولادته
” لقد كان القرار الذي اتخذ بوقف المراقبة بإجراء الموجات فوق الصوتية التي حسمت مصير الجنين، قرارًا متسمًا بالأهمال.”. هذا ما جاء في الرأي الطبي الذي أعده الاختصاصي في طب التوليد وأمراض النساء، وأُرفق للدعوى التي قدمها زوجان شابان بعد فقدوا ابنهم الجنين بعد مضي وقت على ولادته في أحد مستشفيات شمالي البلاد.
وكان والدا الجنين المتوفي قد توجهوا لمحكمة الصلح في حيفا بواسطة المحامي، سامي أبو وردة، الخبير في دعاوى الأخطاء والاهمال الطبي، الدعوى أمام محكمة الصلح في حيفا ، حيث كان السؤال الرئيسي الذي وضع امام القاضي خلال النظر في الدعوى هل ولد الجنين حيًا أم ميتًا سيما وأن قيمة التعويض تتعلق بشكل أساسي بالقرار الذي يتخذ إجابة على هذا السؤال.
والحديث يدور عن والدين لطفلين ، عندما حملت الزوجة ووصلت لمرحلة كانت فيها معرضة للخطر أثناء الحمل مما استدعى وضعها قيد المتابعة الطبية، ومع اقتراب نهاية فترة حملها، توجهت إلى أحد مستشفيات الشمال حيث تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بحالة تسمم الحمل مما استدعى نقلها لاحقًا إلى مستشفى آخر ، وهناك تم توصيلها بجهاز المراقبة ومن ثم تم فصلها منه أثناء الليل على الرغم من عدم صلاحيته، وفي وقت لاحق من ذلك اليوم ، تم توصيلها مرة أخرى بالجهاز ذاته ومن ثم فصلها منه عندما تم نقلها إلى غرفة الولادة وهناك وقعت وفقدت الوعي، وبعد عدة دقائق خضعت لعملية قيصرية طارئة وولدت جنينًا يعاني من اضطراب في دقات القلب الأمر الذي دفع الطاقم الطبي إلى البدء بعملية الإنعاش الا. إن الجنين فارق الحياة بعد حوالي ربع ساعة على ولادته.
وكما ذكر اعلاه ، فإن الاختصاصي الطبي الذي فحص ملابسات الحادث، راى بأن العلاج الذي تلقته الأم كان إهمالًا ولا يتوافق مع المعيار الطبي المقبول والمعقول، وحسب رايه فإن الطاقم الذي أشرف على علاج المرأة أثناء المخاض اضطر إلى إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية بشكل عاجل لفحص مؤشرات الجنين وحالة المشيمة. “لو فعلوا ذلك ، فمن المحتمل أنه كان من الممكن تشخيص فصل المشيمة والنزيف داخل الرحم في مرحلة مبكرة وكان من الممكن إنقاذ الجنين”. وأضاف الاختصاصي الطبي أن نقل المراة إلى غرفة العمليات جاء متأخرًا جدًا وولد جنين ميتًا وهو يفقد كمية من الدم مما عرض حياة الأم للخطر.
وما حدث أثناء جلسات المحكمة خلال النظر بمسألة ما إذا كان الجنين قد ولد ميتًا لكنه حياً؟ توصل الجانبا إلى اتفاق حل وسط تم التحقق من صحته والذي صودق عليه كقرار حكم وسيحصل بموجبه والدا الجنين المتوفى على تعويض قدره 450،000 شيكل جديد من المستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة