إنجاز تاريخي هام لصالح قرى وبلدات في وادي عارة

تاريخ النشر: 05/06/23 | 8:03

أقرت الحكومة في جلستها الأسبوعية في يوم 21/5/2023 قرارها رقم 561 بشمل قرى مجلس بسمة المحلي وبلدات عرببة أخرى في وادي عارة ضمن قائمة مناطق الأفضلية (אזורי עדיפות לאומית) لدى وزارة البناء والإسكان، الأمر الذي يعني تحصيل إمتيازات كبيرة لمواطني هذه البلدات في كل ما يتعلق بتخفيض سعر قسائم البناء التي سيتم تسويقها من قبل سلطة أراضي إسرائيل (قسائم للسكن أو لأهداف صناعية) إلى جانب تخفيض سعر تكلفة التخطيط والتطوير الأساسي للبنى التحتية العامة، على الفرد، من خلال دعم ومشاركة وزارة الإسكان في تحمل نفقات هذه التكاليف، بنسبة قد تصل إلى حد 50%.

ناهيك عن إمكانية تقديم قروض للإسكان بمبالغ متفاوتة ما بين 70,000 إلى 100,000 شاقل للعائلات و 35,000 حتى 50,000 شاقل للفرد.

ويأتي هذا الإنجاز الغير مسبوق بعد قيام مجلس محلي بسمة وبلدات عربية أخرى، بالتعاون مع اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة بتقديم إلتماس قضائي للمحكمة العليا، عام 2020 , ضد وزارة البناء والمسكن وحكومة إسرائيل، بهدف ضم وشمل مجلس محلي بسمة وبلدات عربية أخرى لقائمة الأفضلية لدى وزارة البناء والإسكان وقبول المحكمة العليا للإلتماس الذي تقدما به جمعية عدالة القانونية والمركز العربي للتخطيط البديل.

وقد سبق هذا القرار التاريخي، العشرات من الجلسات الماراثونية لمندوبي مجلس محلي بسمة وباقي السلطات المحلية في المنطقة مع مندوبي وزارة البناء والإسكان، وألإصرار على تحصيل كافة الحقوق المستحقة لمواطني وادي عارة وباقي البلدات العربية، أسوة بالسلطات والبلدات اليهودية.

ومن المتوقع أن تقوم وزارة البناء والإسكان قريبا، القيام بعملية جدولة زمنية لتنفيذ قرار الحكومة أعلاه والتقدم في مسار عملية التسويق المرتقبة.

بإسم كافة مواطني بسمة، نتقدم بالشكر الجزيل للمحامية د.سهاد بشارة من جمعية عدالة وللمخططة المدن د.عناية بنّا من المركز العربي للتخطيط البديل على التمثيل القضائي والمهني.

مع تحيات،
مجلس بسمة المحلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة