مشروع بناء وإطلاق قمر صناعي للفضاء بثانوية كفرقرع

تاريخ النشر: 31/05/23 | 12:07

منها الاشتراك بمشروع بناء وإطلاق قمر صناعي للفضاء..
كَفر قرع تُحقق المزيد من الإنجازات على صعيد التربية والتعليم

تشهد مدينة كفر قرع، في السنوات الأخيرة، نهضة كبيرة في جهاز التربية والتعليم، من خلال فوز مدارسها في مختلف المراحل التعليمية بالعديد من الجوائز على صعيد لواء حيفا والصعيد القُطري ومنها فوز المدرسة الثانوية على اسم “أحمد عبد الله يحيى” ضمن 4 مدارس عربيه على مستوى البلاد بمناقصة بمشروع بناء وإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء برعاية وكالة الفضاء ووزارة العلوم الإسرائيلية.
ووضعت بلدية كفر قرع ممثلة بإدارتها ورئيسها المحامي فراس بدحي، النهوض بجهاز التربية والتعليم ومؤسساته على رأس سلم أولوياتها.
وفي تفاصيل المشروع، فقد فازت بلدية كفر قرع مؤخرا بمناقصة بهذا الخصوص إلى جانب 3 سلطات محلية عربية وجاء ذلك بعد موافقة كفر قرع لشروط المناقصة وإجراء مقابلات في وكالة الفضاء الإسرائيلية بحضور رئيس البلدية المحامي فراس بدحي والمرشدين المنتدبين للمشروع.
ويمتد المشروع على مدار 3 سنوات برعاية وكالة الفضاء ووزارة العلوم، ليتم خلالها بناء قمر صناعي nano satellite ويتعلم الطلاب خلال تلك الفترة “لغة برمجة سي” بمستوى عالٍ جدا.
وتقدر تكلفة المشروع بنحو مليون و200 ألف شيقل، في حين تدعم بلدية كفر قرع ورئيسها بناء غرفة نقية وغرفة ارسال واستقبال وتمول قسم من هذه الميزانيه.
هذا وجرى اختيار 30 طالبا وطالبة من المدرسة الثانوية لهذه المهمة، حيث سيزورون خلال مرحلة العمل بالمشروع مختلف الجامعات وشركات الهايتك في البلاد. علما أن الطلاب يتلقون الدعم التقني والعلمي من جامعة تل ابيب.
ويشرف على المشروع كل من: د. أمجد سيف، والاستاذ محمد زحالقة ود. وهيب اجميل.
ووفق ما أفاد القائمون على المشروع فإن المهمة العلمية للقمر الصناعي بعد بنائه وإطلاقه إلى الفضاء ستكون فحص إن كانت الجزيئات الموجودة بالفضاء مشحونة أم لا بالإضافة إلى كمية شحنها.
كما أفيد أن الطلاب المشاركين في المشروع يمكنهم أن يتقدّموا لـ 5 وحدات تعليمية في البجروت، إمّا بالفيزياء أو علم الحاسوب عن طريق إجراء بحث (עבודת גמר).
وقال المحامي فراس بدحي رئيس بلدية كفر قرع، معقبّا على هذا الإنجاز وغيره من الإنجازات في جهاز التربية والتعليم في المدينة: “في البداية أتقدم بالتهاني إلى المدرسة الثانوية ومديرها الأستاذ ناظم زحالقة على هذا الإنجاز، حيث ان افتتاح فرع للفضاء في المدرسة الثانوية يبعث على الافتخار في أن تكون كفر قرع جزءا من هذا المشروع القطري على مستوى البلاد، وأنا مقتنع أنه ستكون لهذا الإنجاز أصداء على الصعيد العالمي”.
وأضاف: “إن إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء بمشاركة طلاب من المدينة، هو بمثابة حلم يتحقق وهذا فخر ما بعده فخر”.
كما أعرب بدحي عن عظيم اعتزازه بسائر إنجازات جهاز التربية والتعليم في المدينة ومنها فوز عدة مدارس بجائزة التربية والتعليم من قبل وزارة المعارف، مضيفا “طموحنا اعلى من ذلك، وهذا بسبب التقدير الكبير والمهني لجهاز التربية والتعليم في البلدة، والخطوات الكبيرة جدا التي قطعناها. فنحن نؤمن ان الاستثمار الحقيقي يكون في الانسان الصالح وهذا الإنسان يبنى في المدارس، فنحن في هذه البلاد سلاحنا هو العلم وتقويته لأننا نريد الحياة ونريد النهوض ببلدنا في مختلف المجالات”.
من جانبه أعرب الأستاذ ناظم زحالقة عن سعادته بهذا الإنجاز الكبير، مؤكدا أن ذلك لم يكن ليتم لولا الدعم الكبير والعناية التي توليها إدارة البلدية لجهاز التربية والتعليم.
وأشار زحالقة إلى أن مشاركة ثانوية كفر قرع في مشروع بناء القمر الصناعي يضاف إلى العديد من النجاحات التي حصدتها الثانوية في السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة