الدكتور السعيد بويزري يحاضر بزمورة مرة أخرى. ” القران منهج حياة “

موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 28/05/23 | 7:12

الدكتور السعيد بويزري (1) عضو المجلس الإسلامي الأعلى ناشط مميز جدا , حيث كان نشاطه كالعادة اليوم الجمعة 06 ذو القعدة 1444 موافق 26 ماي 2023. مكثفا جدا من بلاد زواوة بوعنداس الى زمورة , حيث كان ضيفا خطيبا و محاضرا مجيدا في بوعنداس وسلك مسلك الجبال الشامخات عبر قنزاة إلى زمورة أين نزل ضيفا محاضرا بدعوة من إمام مسجد بوحيدوس على أهل دائرة برج زمورة و قدم محاضرة قيمة بعد صلاة المغرب سماها المقدم ” مداخلة ” بعنوان “: القرآن منهاج حياة “.

متعة الاستماع إلى فن الإلقاء بين المغرب و العشاء شريعة وقانون

الرجل آية في الاستشهاد بالآيات القرآنية بالرقم وبدقة في الشكل والموضوع على كثرتها وبالحديث الشريف بسنده مع تفسير وبسرعة خاطفة من شعر وأدب وتاريخ , فإذا جاء للقانون فكأنما السنهوري , وزاد وضوحا في النقاش لاحقا , وهذا ما سنحاول متابعته من خلال الآتي نصه قال الشيخ ياسادة ياكرام :

” القرآن منهاج حياة هذا العنوان يجعلنا نعيش مع القران في معالمه ومقاصده وأحكامه يجعلنا ندرك قيمة هذه النعمة , فالقران الكريم منهاج حياة ، قدر الله ان ينزل هذا القرآن وحيا ، وهو معجزته الخالدة :” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ” , ربي سبحانه أعطانا العقل , يمكن أن يدرك الإنسان بعقله الشيء الكثير وفي كثير من الأمور لكن ليس في كل الأمور , هذا العقل وحده قد يضيع ويضيع معه الإنسان, لذلك نزل القران الكريم هداية: ” هو الذي نزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ” إلى أن يقول :” ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمك انك أنت الوهاب ” إلى آخر الآيات .. القران هو كلام الله المعجز المنزل على نبينا صلى الله عليه وسلم بلسان عربي مبين ، ونقل إلينا بالتواتر المفيد اليقين , إلى غيرها من قيود التعاريف المعروفة للكتاب المعجز .

إذن كيف هو منهج حياة ؟ يتجلى ذلك في في أربعة أمور :

1. الأمر العقدي الإيماني

2. الأمر التعبدي

3. الأمر الأخلاق التربوي

4. الأمر التشريعي المعاملات

كيف هو القرآن كذلك ؟ ننطلق من قوله تعالى في سورة الإسراء الآية 09 :” ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم ” آية صغيرة في مبناها , عميقة كبيرة في المعنى, ربي قال:” ان هذا القرآن يهدي..للتي هي اقوم “.اي في جميع المجالات . من باب التذكير ربي يقول :” وذكر فان الذكرى تنفع الْمُؤْمِنِينَ”. سورة الذاريات الآية 55. ربنا يذكرنا ويأمرنا بان نذكر بعضنا بعضا لكي لا ننس :” واذكر ربك إذا نسيت ” , ربنا قال في سورة الجن الاية الأولى و الثانية :” قل أوحي إلي انه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرانا عجبا ، يهدي إلى الرشد فأمنا به ولن نشرك بربنا أحدا “..آيات بينات .

والآيات الدالة على هذا المعنى كثيرة , ذكرنا الآية 09 من سورة الإسراء , وذكرنا آيتي سورة الجن الأولى والثانية , هناك آيات أخرى مثلا الاية 18 من سورة الجاثية :” ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون ” ، ونقرأ في سورة البقرة :” الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ” , ونقرأ في سورة الفاتحة :” اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم ” أين هو الصراط الذي نرجوه ونطلبه ؟ “هو الذي انعم الله عليهم “.من هم الذين الذين انعم الله عليهم ؟ الجواب نجده في سورة النساء لان القران يشرح بعضه بعضا , الآية 69 من سورة النساء :” فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا” . إذن عندما نقرا من سورة الفاتحة :” اهدنا الصراط المستقيم ” نجد تفسير ذلك في سورة النساء . ( هذه الأسماء الأربعة ” من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ” وختمت الآية بقوله تعالى :” وحسن اولئك رفيقا” ) تعالوا بنا اخواني نبدأ بكل مجال على حدي وكيف أنهم يكملون بعضهم بعضا ( لتشكيل المنهج القويم )

المجال الأول الإيماني : لولا القرآن كنا سنتيه ، كل واحد يعتقد ما يشاء , سنضيع سنتيه , من يقرأ الأدب يقرأ في قصيدة الطلاسم لايليا ابو ماضي :” جئت، لا أعلم من أين، ولكنّي أتيت ولقد أبصرت قدّامي طريقا فمشيت , وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيت كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟ لست أدري! أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود هل أنا حرّ طليق أم أسير في قيود
هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود أتمنّى أنّني أدري ولكن… لست أدري! هذه قصيدة تترجم حالة التيه والضياع التي يعيشها الإنسان :” لست أدري ، ولماذا لست أدري ؟ ويجيب :” لست ادري ؟” . تلفلوا طريق ، والهداية من عند الله ولهذا قال تعالى : ” الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ” . وهكذا سورة الفاتحة ، العلماء عندما تكلموا عن الهداية قالوا هناك هدايتان :”هداية إرشاد وتوجيه هذه هداية عامة ” مثل لوائح التوجيه وهي قد توصلك او لا , ويمكن ان تصل متأخر او لا تصل ، اما اذا كان معاك احد يعرف الطريق فانك تشعر بالأمان والراحة , هذا بين البشر, وفي أمور الآخرة هناك من ضاعوا ؟ نركز على هذا كي نشكر الله , ربي قال :” وقليل من عبادي الشكور ” , ” وسيجزي الله الشاكرين ” . في الصلاة تذكير مستمر :’ سمع الله لمن حمده’ كي لا نكون من الغافلين , كلنا نقرا من سورة الأعراف الاية 205 ربي يقول :” ولا تكن من الغافلين ” . لم يقل ولا تكن من الناسين بل الغافلين ! وقال الله :” واذكر ربك إذا نسيت ” . أما في الغفلة قال : ” ولا تكن من الغافلين” . عندما يكون من في عمره 60 سنة ولا يصل هذا ناسي ولا غافل ؟ هذا أمر محزن . وكذلك من يتحجج بوجوده بالمستشفى فلا يصلي وهذا اكبر خطأ , مهما كان خذ بالرخصة لكن لا تترك الصلاة , وهنا نجد ما يسمى التخفيفات هناك الإبدال والإسقاط والتقديم والتأخير كل هذه تخفيفات اخذها العلماء من الآية 28 من سورة النساء : ” يريد الله أن يخفف عنكم.. “. إذن يا جماعة الخير مسألة الإيمان محسومة , وهي الأصل الأصيل الذي جاء به النبيون والمرسلون الدليل، جاء في سورة الأنبياء 25 : ” وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا…” ( وهنا يتوجه إلى الجمهور : ” أكملوا- وهذا أسلوب خطابي تفاعلي جميل يزيل النعاس -) ويكمل فعلا المستمعون , فيكمل :” يوحي نوحي ( قراءتان ) إليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون ( بالقبايلية : ربي ايون لا يسعى الشريك ). هذه آية زيد معناه أمر الإيمان تم ربي واحد , نقرا في الآية 256 من سورة البقرة بعد آية الكرسي 255 ،:” لا إكراه في الدين… فمن يكفر بالطاغوت (نفي : لا اله) ويؤمن بالله ( إثبات : إلا الله ) = نفي واثبات .والنتيجة :” فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ” .( شد في ربي , من يشد في ربي ما يخافش ). هذه حسمت مسألة الايمان . هذا هو المجال الاول , من أرشدنا؟ :” يهدي إلى الرشد فآمنا به ” : هو القرآن الكريم وحي الله الطاهر إلى أن تقوم الساعة محفوظ.

المجال الثاني العبادة : الأصل في العبادة الحرمة إلا بنص , والأصل في المعاملات الإباحة إلا بنص , أنعم قاعدة ذهبية , معناها : لا يجوز أن نعبد الله إلا بما شرع , أما في المعاملات العكس , ربي قال :” واحل الله البيع وحرم الربا ” . ربي والنبي هم من أرشدونا ربي قال :” واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ” وقال :” إياك نعبد وإياك نستعين ” وقال :” إن هذه أمتكم امة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ” . إلى آخره ، آيات كثيرة تبين سر الوجود . نحن أمرنا بالاستخلاف, قال احدهم إنما الدنيا طعام وشراب ومنام فان فاتك هذا فعلى الدنيا السلام ،واحد الفيلسوف ” بيرناد شو” يسمى الفيلسوف الساخر علق على ذلك :” إذا كانت هذه الدنيا فهي مسرحية تافهة ” . كلنا إلى ذلك المصير. يزور المقبرة للاعتبار, قال الشاعر :” أَتَيتُ القُـبورَ فَنادَيتُها v:shapes=”_x0000_i1025″> أَينَ المُعَظَّـمُ وَالمُحْتَقَـرْ style=’box-sizing: border-box;font-variant-ligatures: normal;font-variant-caps: normal; orphans: 2;widows: 2;-webkit-text-stroke-width: 0px;text-decoration-thickness: initial; text-decoration-style: initial;text-decoration-color: initial;word-spacing: 0px’ v:shapes=”_x0000_i1026″> , وَأَينَ المُدِلُّ بِسُلْطـانِهِ وَأَينَ المُزكَّى إِذَا ما افْتَخَرْ ‘ v:shapes=”_x0000_i1028″> . قال : فنُوديتُ من بينها ولم أَرَ أحداً : تَفانَوا جَميعـاً فَما مُخبِـرٌ style=’box-sizing: border-box;font-variant-ligatures: normal;font-variant-caps: normal; orphans: 2;widows: 2;-webkit-text-stroke-width: 0px;text-decoration-thickness: initial; text-decoration-style: initial;text-decoration-color: initial;word-spacing: 0px’ v:shapes=”_x0000_i1029″> وَماتوا جَميعاً وَماتَ الخَبَـرْ . تَروحُ وَتَغدو بَناتُ الثَّرى v:shapes=”_x0000_i1031″> فَتَمْحُوا مَحاسِنَ تِلكَ الصُّوَرْ’ v:shapes=”_x0000_i1032″> فَيا سائِلي عَن أُناسٍ مَضَوْا’ v:shapes=”_x0000_i1033″> أما لَكَ فيما تَرى مُعتَبَـرْ v:shapes=”_x0000_i1034″>…. عندما اتفكر من مات ولم يصل أتألم ؟ هم مسلمون , ندعوا لهم بالرحمة . العبادة فيها خير كثير وكل عبادة فيها هدف ومقاصد, لمن أراد أن يعرف الحقيقة التي نحن فيها يشاهد غيرنا تجد احدهم كل حياته لم يتوضأ عايش هكذا ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، فكما للصلاة مقاصد للزكاة أيضا ربي أعطاك المال , ويتوجه للجموع بسؤال :” كم نصاب الذهب ؟” فيسكت الجميع , ويذكر انها 20 دينار ذهبي يقابله 85 غ , والفضة كم ؟ ولا مجيب , فيجيب 200 درهم : 595غ ( يبدوا انه ليس لكم الذهب والفضة ؟) , اعلم أني لو سألتكم عن الزيتون تجيبون . هذه تسمى أوعية الزكاة ومن مقاصد الزكاة الطهارة النماء البركة . ولذلك قال الله تعالى : ” حق معلوم ” أكملوا الآية :” للسائل والمحروم ” .هذه واحدة , فما هي الأخرى ” تقولون تلك الآية المذكورة في الذاريات وتلك المذكورة في المعارج , يلى انا في بلاد القران , أنا في زمورة بلاد القران الكريم لا كلام في ذلك ؟ ( بكري ) ايذورار الجبال الشامخات الشاهقات والقران ولن اكمل حتى تذكورونها , فيذكرها احدهم ويعلق أن التي في الذاريات ليس فيها حق معلوم وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) اما في سورة المعارج : ” وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ “(24) . في الزكاة تخرج ربع العشر مثلا من 400 مليون سنتيم تخرج 10 ملاين سنتيم يعني 100.000 دج ( من العملية 400*2.5/100 او 400/ 40 ) كل شيء مضبوط . الآية 60 من سورة التوبة تحدد المستفيدين من الزكاة :” انما الصدقات …” وهم 08 أصناف , هذه عبادة مالية اقتصادية اجتماعية نفسية ( تداوي الجروح). ربي قال :” أنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ” أين تقع هذه الآية ؟ لن أكمل حتى تؤتوني المكان أنا في زمورة , ننتظرفيقول احدهم سورة الحديد 07. يا فلان لا تغفل الله هو من أعطاك . المال واعر , اكبر آية في القران هي عن الدين في سورة البقرة 282 :” يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين …” ارجع قليلا الى الوراء اية القرض من يعرفها ؟ فيذكرها احدهم, فيقول له شكرا 10/10 اليوم النقاط كاملة : ” وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة ” هي الآية 280 البقرة . ينتهي الدين بالوفاء أو بالإرجاء أو الإعفاء كل شيء مستقيم , نذهب إلى الصيام :” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ .” سورة البقرة الآية 183 , الحج الركن الخامس بالقران بالتمتع الطواف , العبادات مضبوطة ومريحة .

المجال الثالث : القيم والأخلاق ، وانك لعلى خلق عظيم ، امتحان مادة الأخلاق ، إنما بعثت لأتم مكارم الأخلاق ، معناه هناك من الأخلاق التي كانت موجودة في الجاهلية مليحة كملها, منها ” الرجلة ” وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى “( ياسين 20 ) . من الأخلاق :1- الحياء : والحياء شعبة من الإيمان, الحديث :” الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها التوحيد ” , والحياء خير كله ..الحياء لا يأتي إلا بالخير…-2- الكرم. 3- القدر ، الأدب والعلم يفري كلش …المنهح ، ما من شيء أثقل من حسن الخلق .

المجال الرابع: التشريع , المعاملات ، معنى الله يهدينا للتي هي أقوم في المعاملات ، اطرح أي سؤال تجد الجواب في القران , تريد التجارة عادي :” اقرأ الآية 252 من سورة البقرة : ” وأحل الله البيع وحرم الربا ” حبس الربا حرام . تريد القرض سمعنا الآيات 280 و282 والرهن والإشهاد كلها في تلك الآية , آيات كثيرة , تضبط حركة الإنسان في الحياة حتى يقال فلان الله يرحمه , وحتى في ذلك المكان القران , ذكر انه يجب أن تغسله وتصلي عليه صلاة الجنازة وتدفنه وتدعي له ونلتقي في الاية 281 من سورة البقرة :” سبحان الله ” .الآية 280 تتحدث عن الدراهم ,الآية 282 تتحدث عن الدين ..بينهما الآية 281 ربي قال :” واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت , اذن اختم بما بدأت : ” ان هذا القران يهدي للتي هي أقوم ” الإسراء 09. ثم ختمنها بالآية 281 البقرة , يجمعنا الله يوم القيامة نسال الله ان نكون من الناجين الذين يسمعون :” سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبة الدار” سورة الرعد 24

بعد فتح باب الأسئلة وتركزت حول الحضانة والخلع

الحضانة في الشريعة في حالة الطلاق الأولوية للإناث ( الأم أولى بحضانة ولدها في مرحلة الحضانة بعد ذلك نذهب للولاية للأب وتنقل الولاية عنه لسبب من الاسباب ). القانون الجزائري القانون 84-11 المعدل والمتمم بالامر 05-02 الصادر في فيفري 2005 . المواد 62 , 63 ، 64 هذه الاخيرة تعطي التفاصيل :” الام أولى بحضانة ” في حالة عدم وجود الام نذهب للجدة من جهتها فيه تفصيل مستمدة من الشريعة , لان اللجنة المكلفة باعداد هذا القانون اعتمدت على المصادر التالية , طبقا للدباحة اقراها لك حرفيا :” وقد اعتمدت اللجنة على المصادر التالية : القرآن والسنة والإجماع القياس وبعدها تاتي القوانين الاخرى ” , وفي المادة 222 من القانون :” كل ما لم يرد فيها قانون يرجع فيه الى احكام الشريعة الاسلامية “..لكن تعديل 2005 احدث ان الحضانة تسقط عن الأم إذا تزوجت بغير قريب وتؤول إلى الأب , لكن الجميل أن القاضي يراعي مصلحة المحضون عند اسناد الحضانة . سؤال آخر يسال عن الخلع ( لا سمح الله نحن لا نأمل لا الطلاق ولا الخلع ) . في مقابل الطلاق المرأة يمكن أن تخالع زوجها . موجود في القانون 84-11 المادة 54 جاؤوا بها من الاية 229 من سورة البقرة 🙁 … فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ الله فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افتدت بِهِ ).(2)

يرفع الأذان 21:27. لصلاة العشاء فيتوقف الحديث . والى لقاء محبكم موسى

—– تهميش—-

(1) الأستاذ الدكتور السعيد بويزري مفخرة زواوة. أمين المجلس العلمي بمؤسسة المسجد و أمين مجلس الصلح بولاية تيزي وزو مترجم معاني القرآن إلى الأمازيغية…من مواليد 1959 بقرية السماش، آث عيسي، بلدية العجيبة، ولاية البويرة.ابن الشهيد أعراب بن عبد الله () واعتقلت والدته عائشة بويزري ، بعد استشهاد والده ، تكفل به جده من أمه أمحمد وجدته من أمه فطيمة سليماني وجدته من أبيه حدة بهلول رحمهم الله وأمه وخاله علي حفظهما الله.

المهام العلمية : أستاذ بكلية الحقوق جامعة مولود معمري تيزي وزو , أستاذ مشارك بالمركز الجامعي، البويرة، سابقا. , أستاذ مشارك بجامعة امحمد بوقرة، بومرداس حاليا. أمين المجلس العلمي بمؤسسة المسجد لولاية تيزي وزو. رئيس مجلس الصلح بولاية تيزي وزو. عضو المجلس الإسلامي الأعلى، ورئيس لجنة الفتوى بالمجلس..

(2) في أقل من دقيقة أنقل لك صورة بقوة استدلال وحفظ الرجل في شرعا وقانونا في جواب عن الخلع شرعا وقانونا .تفسير مختصر ( وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وهي المخالعة بالمعروف, بأن كرهت الزوجة زوجها, لخلقه أو خلقه أو نقص دينه,وخافت أن لا تطيع الله فيه، فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ لأنه عوض لتحصيل مقصودها من الفرقة، وفي هذا مشروعية الخلع, إذا وجدت هذه الحكمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة