عرض مسرحية “كافيار وعدس”بالمسرح العربي أم الفحم

تاريخ النشر: 13/05/23 | 19:11

بأجواء كرنفالية ووسط حضور جماهيري ضخم من شتى مدن وقرى الداخل تم مساء اليوم (الجمعة) العرض الاحتفالي لمسرحية كافيار وعدس” باكورة إنتاجات المسرح العربي – أم الفحم وذلك على خشبة مسرح وسينماتك أم الفحم، حيث كان الجمهور على موعد مع الإبداع المتجدد والفن الراق والأداء المتميز في عمل كوميدي ناقد لامس قلوب الحضور بعمقه تارة، وأطلق ضحكاتهم وتصفيقهم تارة أخرى بمواقفه الساخرة ولكن المعبرة، لتمضي المسرحية مشهد تلو مشهد يخطف الأبصار والأسماع، من بدايته حتى نهايته، والعين لا تكاد تخطئ في أي مشهد من المشاهد مستوى التألق والإبداع بالتمثيل والإضاءة والصوت والديكور، فكان فعلاً عملاً فنياً متكاملاً فارقاً في تاريخ الإنتاج المسرحي على مستوى مدينة أم الفحم.

جولة عروض إضافية لمسرحية “كفيار وعدس”:
هذا وسيكون هناك عرض ثاني مباع في شباك التذاكر لمسرحية “كفيار وعدس” يوم الثلاثاء 16/5/2023 في تمام الساعة السابعة مساءً على خشبة مسرح وسينماتك أم الفحم، بالإضافة إلى عرض في مدينة الناصرة، القدس، حيفا وكفر قرع.

نبذة عن المسرحية:
كافيار وعدس – مسرحية كوميدية مأخوذة عن الادب العالمي
جمال النجمي شاعر عاطل عن العمل واب لعائلة فقيرة، ساقته الحياة القاسية لئن يعتاش من خلال جمع التبرعات ليقوم بتوزيعها للعائلات الفقيرة، ولكنه بدلاً من إعطائها للعائلات الفقيرة يقوم ببيعها ليعيل عائلته، الا ان تلتقي عائلة النجمي الفقيرة مع عائلة الشومري فاحشة الثراء ليحدث ما هو غير متوقع وتجري الرياح بما لا تشتهي السفن، وتحدث كل الأخطاء، لتنقلب الأمور رأسا على عقب وتنكشف الكثير من الخبايا…
مسرحية كافيار وعدس، كوميديا عالمية مجنونة عن الطبقية الاجتماعية والواقع المرير والصعب الذي يحولنا الى وحوش نأكل بعضنا البعض… “وكلو بيسرق كلو”
سينوغرافيا واخراج: هشام سليمان. ترجمة واعداد: أسامة مصري. تصميم ديكور: بامبي فريدمان. موسيقى: معين دانيال. تصميم حركة: رابعة مرقص. تصميم اضاءة: اوري موراج. تصميم ملابس: نانسي مكعبل. مديرة انتاج ومساعدة مخرج: سيرين علي.
تمثيل: محمود أبو جازي، روضة سليمان، ميسرة مصري، اميمة سرحان، قرمان قرمان، ربيكا تلحمي، إبراهيم أبو شقرة، سعيد حواري ولرين مرجية.

سبق العرض المسرحي في بداية الأمسية كلمة للسيد محمد صالح إغبارية – مدير عام المركز الجماهيري والمسرح العربي – أم الفحم رحب خلالها بجميع الحضور من مسؤولين وفنانين وصحافيين وجميع محبي الفن المسرحي، مؤكداً أنه كما وعدناكم يوم الإعلان عن إنطلاق المسرح العربي – أم الفحم قبل شهرين بإنتاج عمل مسرحي إحترافي ها نحن اليوم سنشاهد ثمرة هذه الجهود لتكون البداية هذا المساء ولننطلق منها إلى سائر المدن والقرى العربية، فقد تم تنظيم برنامج عروض لهذا العمل في عدد من المدن العربية، وخلال كلمته تقدم بالشكر للسيدة أيات رحال – مندوبة وزارة الثقافة ولإدارة بلدية أم الفحم على تمويل ودعم هذا العمل.

ثم كانت كلمة د. سمير صبحي – رئيس بلدية أم الفحم الذي شكر الحضور الكبير من أم الفحم وخارجها مؤكداً أننا اليوم نقف أمام حلم وقد تحقق بأن أصبحت مدينة أم الفحم وجهة للعمل الفني والمسرحي الراق والمهني، مشدداً على أن رؤية بلدية أم الفحم هي أن تصبح مدينتا بلداً منتجاً في مجال الفن والهايتك وغيرها من المجالات، وفي ختام كلمته شكر طاقم العمل وتمنى للجميع مشاهدة ممتعة.

كلمة السيدة آيات رحال – مندوبة وزارة الثقافة والرياضة عبرت فيها عن مدى ساعدتها للمشاركة هذا المساء في حضور باكورة أعمال المسرح العربي وقدمت تهنئتها للجميع بإنتاج هذا العمل المسرحي الرائد، وشكرت إدارة المسرح على المثابرة والعمل المهني الدؤوب الذي أثمر بهذا العمل، مؤكدة على مواصلة وزارة الثقافة والرياضة في دعم مجال المسرح والفن من خلال مشروع “تقدم” الذي يهدف للنهوض في مجال الفن بالمجتمع العربي.

فقرة التكريم:
وفي ختام العرض قام السيد محمد صالح إغبارية – مدير عام المسرح العربي ومسرح وسينماتك أم الفحم، د. سمير صبحي – رئيس بلدية أم الفحم، السيد وجدي حسن جميل – مسؤول ملف الثقافة – بلدية أم الفحم والسيد آيات رحال – مندوبة وزارة الثقافة والرياضة بدعوة لتكريم كل من:
تكريم طاقم التقنيين والمهنيين:
أسامة مصري – ترجمة وإعداد، بامبي فريدمان – مصمم الديكور، عادل سمعان – تنفيذ ديكور، معين دانييال – موسيقى، أوري موراغ – مصمم إضاءة، نانسي مكعبل – تصميم ملابس، مرح خليفة – مكياج، محمد هاني عسلية – تقني المسرح، رياض محاميد – مساعد تقني المسرح وسيرين علي – مديرة إنتاج ومساعدة المخرج.

تكريم طاقم الممثلين:
الفنان محمود أبو جازي، الفنانة روضة سليمان، الفنان ميسرة مصري، الفنانة أميمة سرحان، الفنانة ربيكا تلحمي، الفنان إبراهيم أبو شقرة، الفنان سعيد هواري، الفنانة لرين مرجية، ثم تم تكريم الفنان هشام سليمان – مخرج المسرحية.

تكريم مجموعة من الصحفيين والإعلاميين على تغطيتهم المتواصلة لأخبار المسرح العربي وهم:
الصحفي عبد الإله معلواني – رئيس تحرير صحيفة المدينة، الصحفي صالح معطي – مراسل موقع بانيت، الصحفي أمير بويرات – مراسل موقع العرب، أنس موسى – مدير موقع رواق، المراسل يوسف جبارين، الصحفي رائف صلالحة – راديو الناس، ومندوب عن موقع وصحيفة المسار، الصحفي وليد حسن – راديو الناس، وشذى محاجنة سكرتيرة المسرح.
وفيما يلي مجموعة من الصور التي ألتقطت خلال العرض هذا المساء، وسنقوم بنشر مجموعة إضافية من الصور غداً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة