قطايف قذائف ووظائف

تاريخ النشر: 05/09/10 | 22:12

بقلم الاستاذ:يوسف جمل

ما أن أقرأ عن إنجاز آخر من سلسلة إنجازاتنا المتتالية وسعينا المتواصل من أجل الدخول إلى دفاتر وكتب الأرقام القياسية والمجالات التي ينحصر دأبنا وجهدنا فيها حتى أشعر بالخجل وبقلة الحيلة لأنه إن لم يكن في مجالات الطهي والأكل والملبس والترفيه فبأي المجالات إذاً يكون لنا الصدارة ويكون لنا دخول التاريخ من أوسع أبوابه .

وما يطمئننا في هذا الحال أن الأفكار غزيرة والأبواب كثيرة تكفي لكل دولة عربية كي تحقق إنجازاً ما وتدخل كتاب غينيس بل ربما تكفي لكل مدينة وبلدة وحتى أنني لا أبالغ إن قلت أنها تغطينا وتكفينا فرداً فردا ونخرج من هذه الأوليمبيادة بأرقام قياسية كثيرة وميداليات لا تعد ولا تحصى ولكل مجتهد نصيب .

ها نحن اليوم قد طاولت أعناقنا عنان السماء بأكبر حبة قطايف وكنا من قبل قد كسبنا معركة التبولة والكنافة والرز بلبن وأكبر دشداشة والكبسة والمهلبية والباباغنوج وأكبر قطعة حلوى وأضخم قرص زعتر وأعظم قطعة بيتسا وأطول خيط معكرونة وأكبر حبة كبة وأطول سيخ كباب وأكبر رغيف خبز .

كلها إنجازات تستدعي منا العمل ساعات ونحقق بها حلماً آخر من أحلام الأمة العربية والإسلامية وما أحوجنا في هذه الظروف إلى ما يرضي غرورنا في زحمة الداخلين إلى كتاب يسجل فيه الأرقام القياسية المشرفة التي يصنعها العظماء بالجهد والعمل المتواصل والسنوات الطويلة لكي يقدموا للبشرية إنجازات فيها الصعوبة والإعجاز والتحدي والإبداع والعمل العظيم الذي يعود بالنفع على العالم .

ونحن وبالذات في هذه الفترة الحرجة التي نسمع فيها عن إنجازات من نوع آخر يهدد أركان المعمورة بأسرع طائرة حربية وأكبر قذيفة وأطول صاروخ وأكثر دولة تملك رؤوساً نووية وأكبر سجن وأكثر الضحايا ما بين قتلى وجرحى وأكثر بلد يسبب التلوث ويهدد البيئة بالمخلفات الخطيرة وأكبر طاغية وأكثر الظالمين والمستبدين وليس لنا إلا أن نترفع عن هذه النواحي فنحن أمة تحب الخير وتملك في أبواب الخير صنوفاً كثيرة من المأكولات والمشروبات والأطعمة والبهارات والحلويات والملبوسات ولدينا المقدرة في المنافسة وبجدارة على الأرقام القياسية فيها تحت شعار أكبر شيء وأكثر شيء وأطول شيء , ولكن لا أدري ما الحكمة في أكبر صحن حمص يزن عشرات الكيلوجرامات طالما أننا لا نتفق على الأكل من صحن حمص لشخصين , وما جدوى أكبر قميص يبلغ طوله عدة أمتار لا يمكن أن يستفيد منه إلا الأقوام الغابرة وماذا في علم يرفرف لكونه أكبر علم في العالم وفي عجة مصنوعة من أعداد هائلة من البيض وقطعة قطايف تزن 50 كيلوغراماً .

وفي الوقت نفسه نرى البنية التحتية والقوى البشرية التي تستنزف وتخنع تحت نير البطالة وذلك ليس لكونها بلا ثقافة أو تعليم وليس لأنها عاجزة وبدون قدرات وليس لأنها كسولة وتحب الفراغ وليس لأنها بدون مهارات وميول ورغبات وليس لأنها بدون شهادات وتحصيلات وإنما لأنها تنتظر الفرج على أبواب مراكز التوظيف والعمل وكل منها يدعي أنه الأحق في الدخول إلى موسوعة غينيس كأصغر أو أكبر عاطل عن العمل أو أكثر فراغاً أو أكثر نوماً أو أكثر تحمل للجوع وأكثر تحمل للمرض وأكثر صبر على الألم وأكثر شخص لا يعرف الملل وصاحب أصغر وظيفة وأقل راتب وأقل سنوات خدمة رغم عمره الطويل وأسرع توظيف وأكبر وأقرب وظيفة وأسرع خطى نحو التطور والتقدم والرقي في سلم المهنة وصاحب أكبر قفزة في سلم الترقيات.

انه الفراغ الحضاري والفكري والثقافي الذي يحل بنا , وإنه الضياع في زحمة التطور والتقدم  وإنه قلة الحيلة وإنه الرضى بالتخلف عن باقي الأمم والعجز عن النهوض وعدم القدرة والرغبة في الدخول في مجالات التنافس مع الأمم والشعوب الأخرى في ما يستحق التنافس والاكتفاء بالغث من السمين والاشتغال بالطحين والعجين وتحقيق أرقام قياسية سخيفة لا تسمن ولا تغني من تخلف أو فقر أو جوع.

‫17 تعليقات

  1. أستاذ يوسف جمل
    لا فُضَّ فوك!
    عبّرتَ بأسلوب مُقنع عما يشعرُ به الكثيرون من أبناء أمّتنا الخالدة،
    وما أحوجنا لمثل هذه الأفكارالبناءة النيّرة!
    وكلّ عام وأنت والجميع بخير.

  2. قرات المقال اعلاه وكم كان خطا منك ان تدعي المثالية في نطرتك للامور علما انه لا مجال بان تهاجم اي انجاز مهما كانت قيمته ومهما كان مجاله وان تاتي بانتقاد الغير دون ان تقدم بديلا اكثر اهمية. بصراحة كفاك انت وامثالك الوقوف بدور الناقد الذي ينتحل دور معرفة الحقيقة وما يلزم !!!! واين انت من كل ذلك؟
    اقترح عدم نشر مثل هذه المقالات المدعية …. لان هذا الاسلوب اكل عليه الدهر وشرب ….و رمضان كريم ….

  3. الى رقم 2

    نحن العرب بالبلاد متخبطون لا نعرف اغلب الوقت ما نريد او بالحرى كيف نتعامل مع ما نريد.انا ايضا في بعض الاحيان اقول مثلك عند قراءتي لمثل هذه المقالات..
    لكن…..اراءنا على الاقل واضحة ومفهومة وتعبر عن ما يجول بخاطرنا كما عبر الاستاذ يوسف.
    ان الاستاذ يوسف جمل معروف وكاتب له مكانته وقرات له العديد مما نشر في الصحف . ومقاله هنا جميل جدا حسب رايي.
    ومع ذلك انا افهم ما تعنيه.!!! واحترم رايك لكن ما هي بدائلك انت يا استاذ عاهد؟؟؟

  4. بوركت على المقال يا كاتبنا..وشكرا للموقع على فحواه المتنوع الجذاب..
    استمروا بالعطاء وعيد سعيد لكم

  5. أصبت كبد الحقيقة أستاذ يوسف
    لقد أصبح منتهى التّطوّر لنا في المأكل والملبس
    لم نجد ما نتحدى ونسابق به الأمم غير القطايف والحمص وعدد هزّات الخصور في الدقيقة الواحدة.
    ونكابر!! ونقرع الطبول وكيف لا نكابر ودول كثيرة أنفقت الملايين لتصل إلى القمر ونحن اختصرنا الطريق وأحضرنا القمر وقسمناه إلى نصفين .
    قمت بجولة بسيطة في الإنترنت وبحثت في موضوع براءات الإختراع من جميع النواحي ,من حيث عدد العلماءالعرب المسلمين المهاجرة وأسبابها -أبدعو ووصلو لأعلى الدّرجات في الذّول المضيفة -, نسبة ما ينفق العالم العربي
    مجتمعا على البحث مع دول أخرى , نسبة الكتب المترجمة إلى العربية في الألف سنة الماضية مقارنة مع دولة واحدة كإسبانيا في سنة واحدة ,عدد البراءات المفيدة للإنسانية .
    لقد هالني ما وجدت , مأساة يا أستاذ يوسف بحق .
    وأخيرا حتّى لا تكون الصورة سوداء قاتمة أبشّركم فلقد انتصرنا في مجال أخر غير الفلافل والتبّولة وأكبر علم .
    فقد استطاع العالم العربي إعداد أسلحة فتّاكة لحماية أطفالنا من أعدائهم بعكس ما نسميهم الفرس (إيران ) وكيفية إعدادهم لحماية أطفالهم والحفاظ على علمائهم بإعطائهم الفرصة والمكانة والإحترام .
    أرجو المعذرة على هذا الفيديو .زوار الموقع وإدارة الموقع
    إن لم يكن من المناسب عرضه تستطيعو حذف الرابط
    والله من وراء القصد .

  6. الى رقم 3

    يجوز لكل انسان ان يعارض اي راي يطرح لكن ما لا يجوز ان “بنت” وهي بنت بلدنا ان تتوجة لشخص الذي يكبرها سنا بتوجة كهذا !! الى رقم 2؟ ما هذا الا توجة يوحي الا قلة احترام الشخص فاستاذ عاهد كناعنة يكبركي سنا وتقاليدنا وتربيتنا توصينا باحترام الكبير وعسا ما قلناه ينفع!!

  7. الى رقم 7

    ماذا تقصد عدم احترام استاذ عاهد؟؟اين قرات ذلك؟؟ اذا قصدك انني توجهت له بالرقم فانا لم اقصد الاساءة ام انك انت من يقصد الاساءة لي..؟؟؟الم تتوجه لي برقمي؟؟
    ناسف فليس هدفنا الاساءة

  8. مفارقـة التنـافس فـي شهـر رمضـان.. 590 ختمة للقرآن في يوم واحد بجباليا
    بالتزامن مع أكبر حبة قطايف في مدينة بيت لحم.. أكبر مشروع لختم للقرآن في مدينة جباليا.

    إلى الإستاذ عاهد عندما طرح الاستاذ يوسف الإنجازات العظيمة لم يطرحها من باب حب النقد أو التقليل لمجرد النقد, ولكن لا توجد أمة تتباهى في أكبر قرص فلافل وبعض علمائها يعملون في البناء أو توزيع المواد الغذائية – مع إحترامي لعملهم طبعا-
    أي بدائل أستاذ عاهد تريد ؟؟هل رقي الأمم يحتاج لحبّة قطايف كبيرة ألا تكفي حبة صغيرة , هل نحتاج علم كبير حتّى نثبت كبر وطننا ؟؟!! أو ليس كبيرا في قلوبنا
    البدائل معروفة لكل عاقل وكبير سواء في السّن أو الحجم .
    أستاذ عاهد هل تعلم أنه لو بقينا نتسابق في في تلك التّفاهات – نعم أسمّيها تفاهات – فلن يكفينا مجلّدات من الكتب لفلسطين وحدها فما بالك بالعالم العربي .
    هل تعلم أننا سنحتاج لوزير إضافي وعشرة نائبين له كي يستطيعو الحضور للإنجازات تلك .
    هل تعلم أنهم سيحتاجون كتابة هذه الإنجازات بأقلام الرصاص على ألواح الثلج حتى يقومو بتغييرها كل يوم فالمنافسة ستكبر كل يوم .
    هل تعلم أستاذ عاهد أنّ من أوجد فكرة موسوعة غينيس (سير / هيو بيفر انجليزي الجنسية ) لو علم أن الفلافل والحمص والمسخن ستكون من ضمن تلك الموسوعة لقام من القبر وتأسف لنا على فكرته الحمقاء خاصة للدّول اللتي لا توجد لها إنجازات علمية تذكر .
    بالنسبة للأخ ابن البلد ربّما تكون ابنة البلد لأنها “بنت” كما تقول تلام على طريقتها في الرّد على الأستاذ عاهد , ولكن لم أسمع منك تعليق واحد على طريقة الأستاذ عاهد الأكبر من” البنت والمتعلم والمعلّم للأبناء” في الرد, خاصة ما بين السّطور فقد قرأت أنا كثيرا من بين سطوره .
    هل النصيحة لريادة العالم والتقدم بالعلم لا بالكبّة هو أسلوب أكل عليه وشرب الزمن
    رمضان مبارك للجميع بلا إستثناء .

    (ما فائدة القلم اذا لم يفتح فكرا .. أو يضمد جرحا .. أو يرقأ دمعة .. أو يطهرقلبا .. أو يكشف زيفا .. أو يبني صرحا يسعد الإنسان في ضلاله)

  9. تحياتي للجميع.. شكرا لموقع بقجة والعاملين عليه.. وأشكر جميع مؤلفي المقالات والمعلقين..
    صاحب المقال يتمنى لأمتنا العطاء الذي به نفاخر باقي الامم المتقدمة وله الحق بذلك.
    وللاخ عاهد كناعنة الحق بالنقد الموضوعي البناء دون الاحراج.

    الاخ عاهد كناعنة استاذ ومربي أجيال وفي الدورة السابقة للمجلس أشغل منصب عضو رئيسا للجنة المناقصات وقام بعمله بصورة موضوعية وايجابية واحترامه واجب.

    واتوجه للجميع بان تكون لغتنا جميلة وموضوعية ونحافظ على الاحترام المتبادل

  10. اولا اتقدم بالتحية لكل من قرأ الموضوع المطروح اعلاه ولكل من علق سواء بالقبول او بالرفض كما احيي كل من علق بغض النظر عن موقف المعلق, أما بالنسبة للموضوع بشكل عيني فما اردت ان اوصل في تعليقي انني ارفض ان نصور مجتمعنا بانه مجتمع عاجز وعديم القدرات بوصفه انه يتنافس على حجم وشكل وجودة حاجات تبدو لبعضنا انها عديمة الاهمية وهي بذاتها جزء من حياتنا اليومية لامتنا على مر التاريخ انجازات في مجالات متنوعة تستحق ان نتباهى بها ونعتز بها. بالنسبة لسؤال البدائل فتأتي في العمل الحقيقي على ارض الواقع وفي الميدان كل في مجاله حري بنا ان ننتقد ونصور مجتمع له حضارة شامخة بانه مجتمع كبة وفلافل وما غير ذلك!!!!! ما الفائدة من ان نتعلم ونحصل على شهادات اكاديمية دون تحقيق الذات في مجال تعلمنا وليس عيبا ان يتعلم الشاب او الشابة ويسعى لاشغال منصب يستطيع ان يقدم لمجتمعه امكانيات قد تُحدث تغييرا مرجوا وما ينادي به كاتب الموضوع . وللاخت بنت البلد انا لم المس اي اهانة لا سمح الله من كلامك ولك الحق بمعارضة ما يبدو لك غير مقبول عليك ولابن البلد الحبيب اشكرك على موقفك لان ردك ينبع من اصالة موجودة داخلك وانت تتحلى بقيم اعتز بها ويا ليتنا نحافظ عليها جميعا وللاخ الزميل المحامي جمال ابو فنه اشكرك على موقفك الداعي لحرية التعبير بشكل حر واحترام الغير ….رمضان كريم

  11. اخي “ابن البلد” رقم 7:

    اولا بنت البلد لم تقدم على اي نوع من الاساءة او الاهانة للاستاذ عاهد كناعنة باي شكل من الاشكال.. طريقتها في الحديث كانت مقبولة جدا وابدت رايها بشكل صريح دون اي نوع من الاهانات.. اما بالنسبة للرقم، هذا موقع الكتروني واعتاد المعقبون ذكر رقم المعقب.. ليس من دافع الاهانة او اي شيئ اخر.. لماذا وصل بك التحليل الى هذه الدرجة..؟!؟! وكل ما في الامر اعتياد المعقبين على ذكر الرقم… فلنهون الامور اخي الفاضل 🙂 ولناخذها ببساطة 🙂

    اخي، آلمني.. آلمني.. حقا آلمني قولك: “ما لا يجوز ان “بنت” وهي بنت بلدنا …”
    ان “بنت”..!!!
    لماذا هذا الاستهتار بالانثى؟؟ الم تكن تستطيع القول انها توجهت بشكل معين دون ان تقلل من قيمتها كانثى؟؟ لو ان اي شاب قام بنفس الرد لن تستعمل كلمة “شاب” بهذا الشكل وانما ستنتقده لفكرته وليس لجنسه..!! اذا فانتقدها لفكرتها ولا يعني كونها بنت فذلك يقلل من حقها بالرد بشكل عادي جدا كما قامت..

    لا بد لي من توضيح نقطة.. انني لم ادافع عنها لكوني انثى.. وانما فعلا فعلا لم المس اي اهانة في ردها.. وانما ومع احترامي لك.. لمستها في ردك انت..

  12. […] كتب هذا الموضوع على اثر مقالة الاستاذ يوسف جمل:قطايف قذائف ووظائف […]

  13. السيد عاهد كناعنة
    قرأت المقال وقرأت من بين الردود ردك عليه
    وأريد أن أجيبك :-
    1-
    اكبر قاعدة تنصت في العالم موجودة في اسرائيل
    كشفت صحيفة ” ليموند دبلوماتيكا ” النيوزلندية امس السبت”عن وجود اكبر قاعدة تجسس في العالم مقامة بالقرب من كيبوتس” ارويم “في منطقة غرب النقب جنوب اسرائيل، والتي وصفت باحدى اكبر قواعد التنصت الالكتروني في العالم والتي تعتبر القسم الاهم في وحدات التنصت المركزية التابعه للاستخبارات الاسرائيلية والمعروفة باسم الوحدة” 8200″ والمرتبطة مباشرة بقسم الاستخبارات التابع للجيش الاسرائيلي.
    هذا وقد ذكرت الصحيفة بان القاعدة تضم 30 برجا هوائيا وصحونا لاقطة من انواع واحجام مختلفه مهمتها التنصت على المكالمات الهاتفية واختراق العناوين الالكترونية التابعه لحكومات اجنبية ومنظمات دولية وشركات اجنبية ومنظمات سياسية اضافة الى الاشخاص والافراد.وكذلك التنصت على الاتصالات اللاسلكية ومراقبة حركة السفن في البحر المتوسط اضافة الى اعتبارها مركزا هاما لشبكات التجسس عبر الكوابل البحرية التي تربط اسرائيل بدول اوروبا عبر مياه المتوسط اضافة لامتلاك القاعدة محطات تنصت سرية تزيد من فاعليتها.
    سؤالي هل دخل هذا الانجاز في موسوعة الارقام القياسية ؟؟؟؟

    2- اقتطف ردي الثاني من تعليق الأخ في رقم 10 ( غير معروف )
    يقول للأخ ابن البلد :-
    لم أسمع منك تعليق واحد على طريقة الأستاذ عاهد الأكبر من” البنت والمتعلم والمعلّم للأبناء” في الرد, خاصة ما بين السّطور فقد قرأت أنا كثيرا من بين سطوره .
    هل النصيحة لريادة العالم والتقدم بالعلم لا بالكبّة هو أسلوب أكل عليه وشرب الزمن
    (ما فائدة القلم اذا لم يفتح فكرا .. أو يضمد جرحا .. أو يرقأ دمعة .. أو يطهرقلبا .. أو يكشف زيفا .. أو يبني صرحا يسعد الإنسان في ضلاله)

    3- لا يمكن أن تقرر يا استاذ عاهد الخطأ والصواب فأنت لا تمتلك ولا يحق لك أن تدعي ملكية وحيازة ميزان الصواب والخطأ لوحدك وكان أجدر لك أن تقول ( من وجهة نظري أو برأيي )
    4- البديل الذي تطلبه من الكاتب موجود بين السطور لو أمعنت النظر !!!!
    5- بدلاً من قولك ((( بصراحة كفاك انت وامثالك الوقوف بدور الناقد الذي ينتحل دور معرفة الحقيقة وما يلزم !!!! واين انت من كل ذلك؟)))
    كنت تستطيع أن تتوجه بطريق أفضل فما الذي تقصده بأنت وأمثالك ومن هم أمثال الكاتب الذين تعنيهم . وتعود وتكرر السؤال على ذاتك وتسأل حالك بعدها (( أين أنت من كل ذلك يا استاذ عاهد ))
    أما بخصوص اقتراحك (((اقترح عدم نشر مثل هذه المقالات المدعية …. لان هذا الاسلوب اكل عليه الدهر وشرب )))
    كيف تقرر أنها مقالات مدعية قل برأيي على الأقل ولا تجزم وربما كنت تريد أن تقول لأن هذا الأسلوب جارح ومؤلم ويصيب كبد الحقيقة التي لا تريد أن تراها
    6- لو تمعنت رد المحامي جمال أبو فنة لاستخلصت العبرة والقصد الذي يريده
    7- لو نظرت الى تعقيبات غيرك لاكتشفت أن هناك آراء كثيرة لا توافقك الرأي ومع هذا فهذا ليس نهاية العالم
    رمضان كريم

  14. أبو ظبي تعرض أكبر ثمرة تمر صناعية على موسوعة جينيس

    دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية لا يتوقف على فعالية طبيعية أو تحضير طعام أو موهبة خارقة إنما على ماهو اصطناعي ايضا. تستعد العاصمة الإماراتية أبو ظبي لدخول موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية بأكبر “ثمرة تمر صناعية في العالم”. وقالت اللجنة المنظمة لمهرجان “ليوا للرطب” اليوم الأربعاء إن “الثمرة حصلت على موافقة مبدئية من موسوعة جينيس بضمها إلى صفحاتها ولم يتبق سوى التوثيق النهائي”.

    وذكرت في بيان أن “مجسم التمرة يبلغ طوله عشرة أمتار ونصف المتر وعرضه خمسة أمتار وارتفاعه ستة أمتار وتعود فكرته إلى الشاعر الاماراتي حمد بن سرحان الدرعي”.

    ولفتت إلى أن “المجسم استمر العمل فيه لمدة عام وكلّف تصنيعه مليوني درهم ويوجد بداخله مجلسا يسع 20 زائرا”. ومهرجان “ليوا للرطب” الذي يستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل يعد أكبر مهرجان خليجي للبلح والرطب ويشارك فيه ثلاثة آلاف إماراتي من المزارعين وعشاق النخيل والشركات المنتجة للبلح.

    وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان أقامت في دورة عام 2008 “أكبر صحن بلح في العالم” شارك في تعبئته بالبلح أكثر من ألف مزارع وبلغ طوله حوالي ستة أمتار وعرضه ثلاثة أمتار وسجلته الموسوعة كرقم قياسي.

  15. مرة أخرى يدخل العرب جينيس، ومن حقق له ذلك هو “الطعام”!! إذ دخلت سلطنة عمان موسوعة جينيس للأرقام القياسية بطبخ أكبر كبسة دجاج في العالم بمناسبة يوم النهضة المباركة ومرور اربعين عاما من تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم مقاليد الحكم في البلاد، وقد اقيم الحفل بمركز عمان الدولي للمعارض ونظمت شركة الشام لتنظيم المعارض والمؤتمرات المسابقة وبرعاية عمان والاوبزيرفر الاعلامية.

    وقد اكدت تاركا فارا العضوة القانونية بمجموعة جينيس للارقام القياسية فوز السلطنة وسلمت الشهادة لوكيل وزارة التنمية الاجتماعية وقالت بأن السلطنة استوفت كل الشروط حيث بلغت الكبسة 17.893 طن من الدجاج والأرز والخضرة وهذا الانجاز العالمي لم يصل إليه أي أحد من قبل وباركت للسلطنة هذا الانجاز والذي يعتبر التسجيل الاول للسلطنة في الموسوعة. وقالت: نبارك للسلطنة هذا الحدث والذي يأتي تزامنا مع احتفالات البلاد بيوم النهضة المباركة.

    وقد وزعت الطبخة على المساجد والأسر المحتاجة والجمعيات الخيرية. وعقب الكشف عن الطبخة قال سعادة أحمد بن راشد المعمري وكيل وزارة التنمية الاجتماعية قال: يشرفني بمناسبة يوم النهضة المباركة أن أرفع إلى مقام مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أسمى آيات التهاني والتبريكات بهذا اليوم السعيد.

    المسابقة مبادرة جيدة من القائمين ويعتبر أول رقم يسجل في أرقام جينيس يتعلق بالسلطنة. وقال: نحن سعداء بوجودنا في هذا اليوم والذي يحتفل فيه بيوم النهضة المباركة. وأضاف: إن مثل هذه المناسبات وبمشاركة من الجمعيات الأهلية ومن قبل القطاع الخاص تنعكس إيجابا على السلطنة وسمعتها محليا وعالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة