“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 12

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 03/04/23 | 22:31

1) أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار. وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة) .
2) ثانيا : اليوم الحادي عشر من رمضان الجزء الثاني عشر من القران :

اليوم 11 من رمضان : مع_القرآن 12 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 12 #صحافطوركم . اليوم11رمضان #مع_القرآن12 . في ليلة اليوم الحادي عشر من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 12 ثمان ركعات بحزبين ( 23-24 ) على التفصيل التالي :

– الجزء الثاني عشر : سورة هود ( مكية 123 اية ) + يوسف الى الاية 52 منه . ( مكية 111 اية )

1- ( الحزب 23) وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (6)
1. (1/8 ثمن) : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (15)
2. (¼ربع ) : مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24)
3. (1/8 ثمن) : قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (32)
4. (½ نصف): وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (41)
5. (1/8 ثمن) : قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (53)
6. (¼ ربع ) : قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا (62)
7. (1/8 ثمن ): قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73)

2- (الحزب 24) وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ…(84)
1. (1/8 ثمن ) وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ (93)
2. (¼ ربع ) يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105)
3. (1/8 ثمن ) وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ( هود 118)
4. (½ نصف) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (10)
5. (1/8 ثمن ) وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ……. (23)
6. (¼ ربع ) قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33)
7. (1/8 ثمن ) وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42).

3) ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):

في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم , تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) لسور القران الكريم وهو اجتهاد مشكور :

1 – سورة هود ( مكية 123), تحت عنوان رئيس : ” مناهج الرسل مع المكذبين ” تتفرع عنه خمسة 03 أغصان:

أ‌. في الغصن الأول : القران وفضل الاستغفار ( الآيات 1-4 ) قدرة الله وانكار المشركين (5-8) حال الانسان والابتلاء (9-11) . مواساة للرسول ( 12) القران المعجز ( 13-14) ليس المومنون كالكفار( 15-24)

ب‌. قصة نوح ( 25-49 ) قصة هود ( 50-60) قصة صالح ( 61-68 ) قصة ابراهيم (69-76 ) قصة لوط ( 77-83) قصة شعيب ( 84-95) قصة موسى ( 96-99).

ت‌. سنة الله في تدمير الامم الظالمة ( 100-102) بعض مشاهد يوم القيامة ( 103-109) من صفات المشركين واوامر للنبي والمومنين ( 110- 115) النهي عن الفساد والتحذير من اتباع الظالمين ( 116-119) موعظة وذكرى للمؤمنين وتحذير للكفار ( 120- 123) .

2- – سورة يوسف ( مكية 111), تحت عنوان رئيس : ” الثقة بتدبير الله ” تتفرع عنه خمسة 10 أغصان:

أ‌. في الغصن الأول : من صفات القران ( الآيات 1-3 ) .

ب‌. رؤيا يوسف عليه السلام ورأي أبيه ( 4-6 ) .

ت‌. حادثة القائه في الجب ( 7- 20)

ث‌. فتنة امرأة العزيز ( 21-35)

ج‌. يوسف والسجن ورؤيا الملك ( 36-53)

ح‌. مكافأة الملك , حضور اخوته , حيلته لابقاء اخيه ( 54-82)

خ‌. عودة البصر لأبيه واجتماع الاسرة ( 83-101)

د‌. قصة يوسف دليل على نبوة محمد عليهم السلام ( 102-104)

ذ‌. اعراض المشركين والرد عليهم ( 105- 110)

ر‌. من حِكم القصص القراني ( 111)

سورة يوسف من أحسن القصص ( بنص القران ) وأوضحها لما فيها من أنواع التنقلات من حال إلى حال , بتدبير الله تعالى من محنة إلى منحة , ومن حزن إلى سرور , ومن ضيق إلى سعة .

التسمية :

1- سورة هود ( مكية 123)

4) وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ (50) .

5) وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59)

ذكر السيوطي في “الإتقان” قول الزركشي في “البرهان”: “ويَنبَغِي النظر في اختِصاص كلِّ سورة بما سُمِّيت به، ولا شكَّ أن العرب تُراعِي في كثيرٍ من المسمَّيات أخْذ أسمائِها من نادِرٍ أو مُستَغرَبٍ يكون في الشيء؛ من خلق أو صِفَة تَخُصُّه أو تكون معه، أحكم أو أكثر أو أسبق لإدراك الرَّائِي للمُسَمَّى، ويُسَمُّون الجملة من الكلام والقصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها، وعلى ذلك جرَتْ أسماء سُوَر القرآن”. وقال السيوطي في “الإتقان” أيضًا: “فإن قِيل: قد ورد في سورة هود ذِكْرُ نُوح وصالح وإبراهيم ولُوط وشُعَيب ومُوسى، فلِمَ خُصَّتْ باسم هود وحدَه مع أن قصَّة نوح فيها أَوْعَب وأطول؟ قِيل: تَكَرَّرت هذه القصص في سورة الأعراف وسورة هود والشعراء بأَوْعَب ممَّا وردَتْ في غيرها، ولم يَتكَرَّر في واحدةٍ من هذه السُّوَر الثلاث اسمُ هود كتكرُّره في سورته، فإنَّه تَكرَّر فيها في أربعة مَواضِع، والتَّكرار من أقوى الأسباب التي ذكَرْنا، قال: فإن قِيل: فقد تَكَرَّر اسم نُوح فيها في ستة مواضع؟ قيل: لَمَّا أُفرِدَتْ لذكر نوح وقصته مع قومه سورةٌ برأسها فلم يقع فيها غير ذلك، كانَتْ أَوْلَى بأن تُسَمَّى باسمه من سورة تَضَمَّنَتْ قصَّته وقصَّة غيره”.

تبدأ سورة هود بالحثِّ على العِبادة والاستِغفار والتوبة وهو من العبادة، ونُلاحِظ تَماسُك الآيات الأُولَى كأنها آيَة واحدة:

1- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : ( الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1) أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (2) وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ (3).

2- وفي آخِر السُّورة الحثُّ على العبادة والتوكُّل على الله، وهو من صميم العبادة؛ لأن الأمرَ كلَّه بيده: (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123) [هود: 123].

2- – سورة يوسف ( مكية 111):

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَٰٓأَبَتِ إِنِّے رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباٗ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِے سَٰجِدِينَۖ (4)

وذكر اسم ” يوسف ” 24 مرة في سورة يوسف وحدها ( بالاضافة الى مرتين في سورة الانعام وغافر)

– تبدأ سورة يوسف بعد بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : ( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)

– وفي آخِر السُّورة : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109) حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)

فلو علمت ان السورة نزلت في عام الحزن حيث كان النبي صل الله عليه وسام محاصرا ” منفيا” في شعاب مكة ( يتجنبه اقرب الناس خوفا من عذاب ” نبذ المجتمع “؟) ثم انه في ذلك العام بالذات فقد اعز الناس واشد من واساه , فقد من قالت له يوم خشي على نفسه عند اول نزول الوحي : ( كلَّا! والله ما يخزيك الله أبدًا؛ إنك لتصل الرحم، وتصدُقُ الحديثَ، وتَحمِل الكَلَّ، وتَكسِبُ المعدومَ، وتَقري الضيف، وتعين على نوائب الحق”) وكانت فعلا حكيمة زمانها وصدقت فراستها ووقفت معه بكل قوة حبا وكرامة نعم الزوج ونعم الأم خديجة بنت خويلد عليها السلام .ثم ان عمه الذي كان يكبر فيه تلك الشهامة وذلك اليقين الذي لا يصدر الا عن نبي او مرسل وهو منصور :” والله يا عم لو وضعوا الشمس بيميني والقمر بشمالي على ان اترك هذا الدين ما تركته ؟ ” مات في نفس ذلك العام رحمهم الله برحمته الواسعة , وسمي بحق ” عام الحزن ” …كانت هذه الاحزان الثلاث هي هي ظلمات الجب والغربة وطعن الاخوة لسيدنا يوسف عليه السلام … نعم وانت تقرأ السورة استحضر ذلك الظلم و ” نبذ المجتمع ؟” وتخلي اقرب المقربين ” بل حتى طعن اخوة الدم ؟” لكل مناضل من اجل الحرية ومجاهد من اجل رسالة هو معرض لذلك . تشعر براحة نفسية في نهاية السورة ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا

من ابدع ما قرأت : ” سورة يوسف هي من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهي من أخبار الغيب السابقة التي أعلمه الله تعالى بها وحياً بكل تفاصيلها لتكون دلالة على صدق نبوته صلى الله عليه وسلم للناس إلى يوم القيامة.” وزاد حبي وتقديري للاستاذ مالك بن نبي الذي تعرض لمضايقات لايعلمها الا الله ظلمات بعضها فوق بعض ومن اقرب المقربين ومن من يحبهم ويعزهم ولكنه أبدع فعلا في كتابه : ” الظاهرة القرانية ” الذي اصدره باللغة الفرنسية سنة 1947 ؟ وأوضح ان الهدف منه هو تعزيز ثقة المسلم في دينه ومجابهة الشبهات ( بمفهوم المخالفة تصدي للمستشرقين وأزلامهم المشككين في المعلوم من الدين بالضرورة ) . كان يبدع وهو يبني الفكرة ” وقد تحس انه يطيل الحديث عن بديهيات النبوة ؟” لكن عندما تقرأ تلك القلاقل والترصدات تعرف ما كان يحاك للاسلام والمسلمين . اكثر من ذلك فانه اختار ” سورة يوسف ” في توراة والانجيل والقران ؟ مقارنة فارقة لم يسبقه اليها احد ؟ حتى ان الشيخ الازهري ” دراز ” اثنى عليه في التقديم ( واصدر لاحقا كتابه ” النبأ العظيم ” بنفس الغرض ) . وحتى ان الاستاذ المحقق محمود شاكر في النسخة العربية للكتاب كتب فصلا كاملا عن اعجاز القران الكريم في ذلك الوقت ( قد تستغرب ذلك . لكن بمجرد معرفة قوة هجمة الاستشراق يومها يزول كل شيء ) ( لم استطع الى اليوم انهاء كتابة قراءة في كتاب الظاهرة القرانية )

نفحات من السورة :

1- لكل مقام مقال ؟

– عندما طلب منه صاحبي السجن تأوبل الرؤيا : ( …. نَبِّئْنَا بِتَاوِيلِهِۦٓ إِنَّا نَر۪يٰكَ مِنَ اَ۬لْمُحْسِنِينَۖ (36)) اعطاهم درسا في العقيدة : (وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَآءِيَ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَۖ مَا كَانَ لَنَآ أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَےْءٖۖ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اِ۬للَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَي اَ۬لنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ اَ۬لنَّاسِ لَا يَشْكُرُونَۖ (38) يَٰصَٰحِبَيِ اِ۬لسِّجْنِ ءَآرْبَابٞ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ اَمِ اِ۬للَّهُ اُ۬لْوَٰحِدُ اُ۬لْقَهَّارُۖ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِۦٓ إِلَّآ أَسْمَآءٗ سَمَّيْتُمُوهَآ أَنتُمْ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ اَ۬للَّهُ بِهَا مِن سُلْطَٰنٍۖ اِنِ اِ۬لْحُكْمُ إِلَّا لِلهِۖ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُۖ ذَٰلِكَ اَ۬لدِّينُ اُ۬لْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ اَ۬لنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَۖ (40).

لكن في المقابل عندما طلب منه الملك تأوبل الرؤيا كان الجواب مباشرة ؟ ولم يدخل لا عقيدة ولا سياسة ولا اقتصاد :

( يُوسُفُ أَيُّهَا اَ۬لصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِے سَبْعِ بَقَرَٰتٖ سِمَانٖ يَاكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٞ وَسَبْعِ سُنۢبُلَٰتٍ خُضْرٖ وَأُخَرَ يَابِسَٰتٖ لَّعَلِّيَ أَرْجِعُ إِلَي اَ۬لنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَۖ (46) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأْباٗ فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِے سُنۢبُلِهِۦٓ إِلَّا قَلِيلاٗ مِّمَّا تَاكُلُونَۖ (47).

2- تقديم الاستشارة ولو تم استغلالها بالمجان ؟ لم يشترط ان يطلق سراحه ثم يقترح , انما اعطى الحلول مباشرة بل حتى الاجراءات العملية الدقيقة : (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأْباٗ فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِے سُنۢبُلِهِۦٓ إِلَّا قَلِيلاٗ مِّمَّا تَاكُلُونَۖ (47) ثُمَّ يَاتِے مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٞ شِدَادٞ يَاكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلاٗ مِّمَّا تُحْصِنُونَۖ (48) ثُمَّ يَاتِے مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٞ فِيهِ يُغَاثُ اُ۬لنَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَۖ (49))

وهنا فقط بعد تيقن الملك من صدق ونبل الرجل قال : ( وَقَالَ اَ۬لْمَلِكُ اُ۪يتُونِے بِهِۦۖ ). وهنا ايضا كان مقف سيدنا يوسف عليه السلام اكثر حكمة : ( فَلَمَّا جَآءَهُ اُ۬لرَّسُولُ قَالَ اَ۪رْجِعِ اِلَيٰ رَبِّكَ فَسْـَٔلْهُ مَا بَالُ اُ۬لنِّسْوَةِ اِ۬لتِے قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّۖ إِنَّ رَبِّے بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٞۖ (50) قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَٰوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِۦۖ قُلْنَ حَٰشَ لِلهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوٓءٖۖ)

والاية التي لم افهمها رغم اني قرأت معظم التفاسير قول امرأة العزيز ” بعد فوات الأوان “؟ : ( قَالَتِ اِ۪مْرَأَتُ اُ۬لْعَزِيزِ اِ۬لَٰنَ حَصْحَصَ اَ۬لْحَقُّ أَنَا رَٰوَدتُّهُۥ عَن نَّفْسِهِۦ وَإِنَّهُۥ لَمِنَ اَ۬لصَّٰدِقِينَۖ (51)) . طبعا يذكر معظم المفسرين انه ربما المقصود بليعلم اني لم اخنه بالغيب هو زوجها : ( ذَٰلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّے لَمَ اَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اَ۬للَّهَ لَا يَهْدِے كَيْدَ اَ۬لْخَآئِنِينَۖ ) .

وهنا بالضبط ينتهي الجزء 12 .

– ينتهي الجزء الثاني عشر في الآية 52 من سورة يوسف .وبداية الانفراج حيث سيخرج من السجن ويبدأ تحقق الحلم —-

والى لقاء محبكم عزوڨ موسى

——– تهميش ———–

– 1-

بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”

– 2-

بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديدا الأجزاء والأحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي

عزوق موسى محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة