اطلاق تطبيق iNakba للتعريف بتفاصيل احداث النكبة

تاريخ النشر: 05/05/14 | 23:31

بينما تستعد إسرائيل للاحتفال بعيد استقلالها السادس والستين، تستعد مجموعة من المبرمجين الإسرائيليين لإطلاق تطبيق للهواتف الذكية اطلق عليه تسمية iNakba وهو مخصص لذكرى النكبة الفلسطينية الذي يحيها الفلسطينيون في نفس موعد عيد استقلال إسرائيل.
والتطبيق المذكور هو نتاج عمل دؤوب اعده افراد جمعية تطلق على نفسها “زوخروت” وتعني “ذاكرات” خصيصا لأجهزة الايفون وقد وافقت شركة ابل على اطلاق هذا التطبيق في يوم الخامس من شهر مايو/أيار الجاري، يوم ذكرى الحدثين، استقلال دولة إسرائيل والنكبة الفلسطينية.
ويعتمد التطبيق على خرائط جوجل التفاعلية ومن خلالها يمكن التجول في ارض فلسطين الانتدابية أي عشية قيام دولة إسرائيل، والتعرف على القرى والبلدات العربية التي كانت قائمة قبيل حرب 1948 بين إسرائيل وجارتها من الدول العربية عقب إعلان استقلالها.
ويلاحظ مستخدم التطبيق القرى العربية التي دمرت وهجرها أهلها او أرغموا على الهجرة بعد ان كانت الحرب تدور قريبا منهم. كما يتضمن التطبيق القرى والبلدات اليهودية التي أقيمت على انقاض القرى العربية. ويقود التطبيق الى مواقع القرى العربية المذكورة ليتعرف المستخدم على هذه المواقع وكيفية الوصول اليها. كما نجد في التطبيق خارطة بالمباني التي بقيت داخل هذه البلدات الخالية من سكانها ومعلومات تاريخية عنها ولقطات فيديو وكثيرا من الصور.
وكما ذكر آنفا فإن تطبيق iNakba تفاعلي ويتيح للمستخدمين امكانية اضافة صور من البلدات المهجورة والمهدومة الى جانب شهادات اهاليها أينما كانوا حاليا الى جانب متابعة التحديثات عن بلدات مختارة.
nak

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة