إتّحاد الأدباء ضيف “معاقون بلا حدود” في أريحا

من علي هيبي ناطق الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين

تاريخ النشر: 18/03/23 | 14:08

على مدى يوميْن كامليْن حلّ يوم الخميس الفائت وفد كبير من أعضاء الاتّحاد القطريّ وأصدقائه ضيفًا على جمعيّة “معاقون بلا حدود” في زيارة دعم وتأييد معنويّ ومادّي، لدعم هؤلاء الأعضاء الّذين هم بأمسّ الحاجة للدّعم من كلّ الجهات الرّسميّة والشّعبيّة. وقد ضمّ الوفد، من أعضاء الاتّحاد الأمين العامّ د. محمّد هيبي، نائب الأمين العامّ الكاتبة أسمهان خلايلة والنّاطق الرسميّ الشّاعر علي هيبي، وأعضاء الإدارة: د. مروان مصالحة، الكاتبة زينة الفاهوم، الإعلاميّ علي تيتي والشّاعر يوسف أبو خيط وأعضاء الاتّحاد: د. صالح عبّود، الكاتبة ابتسام جرادات، الكاتبة رفيقة أبو غوش، الكاتبة نزهة أبو غوش والشّاعرة أسماء نعامنة، وكذلك ضمّ الوفد عددًا من أصدقاء الاتّحاد وهم: سعيد خلايلة، صباح هيبي، مها تيتي، وسام مراد، أسعد قويقس، علا عبّود، علي أبو غوش وهناء مصالحة. وفي حفل افتتاح المعرض الّذي أقيم في “الحديقة السّياحيّة الأسبانيّة” ورعاه محافظ أريحا السّيّد جهاد أبو العسل ود. نور أبو الرّب رئيس جامعة الاستقلال والسّيّد إبراهيم دويدار صاحب الحديقة الأسبانيّة. وقد كان في استقبال الوفد عدد كبير من الشّخصيّات الفلسطينيّة الّتي تتبوّأ مناصب ومراكز في إدارة جمعيّة “معاقون بلا حدود”، وكان من بينهم السّيّد سمير الأحمد رئيس الجمعيّة، السّيّدة اللّواء فتحيّة حيمور رئيسة تكيّة نسيبة المازنيّة، السّيّدة هيام غروف مسؤولة في التّكيّة المازنيّة، الكاتب الرّوائيّ نافذ الرّفاعي من إدارة مهرجان الافتتاح، السّيّد عبد الحكيم نمّورة عضو جمعيّة “معاقون بلا حدود”، الطّفلتان المعاقتان: سوزان علّا وبتول رسمي الطقاطقة، السّيّد المهندس أحمد الفارس رئيس زراعة نابلس، السّيّدة يسرى سويطي نائب محافظ أريحا، السّيّدة هنادي براهمة مدير عامّ التّنمية الاجتماعيّة في المحافظة والسّيد اللّواء غازي عصفور عضو هيئة إدارة الجمعيّة في رام الله.

وقد شارك عدد من الفنّانين والأدباء والشّخصيّات والفتيات الواعدات، برز من بينهم الفنّان سامر خميس، الرّسّام محمود أبو دغش، الرّوائيّة كفاح عوّاد، الفتاة ريماس وشاح الّتي زيّنت الحفل بالزّيّ الأريحي والسّيّد يوسف محمود المصريّ رجل العلم الفلسطينيّ. ويجدر الذّكر أنّ القارئة الطّفلة رامة أبو شرار كانت قد افتتحت الاحتفال بتلاوة قصيرة من القرآن الكريم، قبل أن تتولّى الفتاتان الواعدتان: ميار سويدان وسحر أبو حلتم عرافة الحفل وإدارته بلباقة وبقدرات كبيرة لافتة. ويشار إلى أنّ تلفزيون “الرّاية” قد غطّت حفل الافتتاح الخطابيّ والفنّيّ، وفي مقابلة أجراها مراسل “الرّاية” قال الشّاعر علي هيبي النّاطق الرّسميّ للاتّحاد القطريّ: “تحمل زيارتنا لأريحا هذه المرّة معاني أبعد وأعمق من معاني التّواصل الوطنيّ والثّقافيّ، إنّه التّواصل والتّكافل الإنسانيّ والاجتماعيّ لشريحة من النّاس حرمهم الله نعمة الاكتمال الجسديّ لكنّه كمّلهم وكمّلوا أنفسهم بنعمة العقل والعطاء والإبداع، لذلك جئنا داعمين لجمعيّة “معاقون بلا حدود”، الّتي يجب أن تحظى بدعم جميع الدّوائر الرّسميّة والهيئات الشّعبيّة، ومن هذا الباب جاء زيارة وفد الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين”.
أمّا الجانب الخطابيّ فقد تولّى عرافته الفتاتان: سحر وميار وباقتدار كبير، كانت الكلمة الأول للكاتب نافذ الرّفاعيّ، وهو أحد أعضاء إدارة المهرجان، وقد دعا في كلمته إلى مساندة جمعيّة ذوي الهمم وتشجيعهم وتدريبهم ليصبحوا منتجين يخدمون مجتمعهم، ونوّه بحقيقة أنّ عددًا كبيرًا من هؤلاء المعاقين هم ضحايا قمع الاحتلال الإسرائيليّ وجرائمه. وأشار إلى أنّ هذا المعرض ستتلوه معارض كثيرة في جميع المدن الفلسطينيّة. وقد أبرز أيقونة التّراث الفلسطينيّ الّتي تزيّت بالزّيّ الأريحيّ الفلسطينيّ، وهي مصمّمة الأزياء امتياز أبو عوّاد.

أمّا نائب المحافظ السّيّدة يسرى سويطي فقد رحّبت بالحضور وبخاصّة ضيوف المعرض من الاتّحاد القطريّ، وكذلك شكرت القيّمين على هذا الحدث المثير والكبير، ونقلت تحيّات المحافظ للحضور الكريم. وقد ألقت اليافعة سحر أبو حلتم كلمة ذوي الهمم المتميّزة، فعبّرت بها عن مدى تقديرها لكلّ من أسهم وشارك وحضر إلى حفل الافتتاح لدعم المعرض سواء كان الدّعم مادّيًّا أم معنويًّا. وقد رحّب كذلك بالضّيوف والحضور في كلمته القصيرة السّيّد عبد الحميد عاصي ممثّلًا عن هيئة المقعدين. وكانت كلمة د. محمّد هيبي الأمين العامّ للاتّحاد القطريّ الفلسطينيّين مسك ختام الجزء الخطابيّ، فشكر فيها كلّ القائمين على هذا المشروع الإنسانيّ والوطنيّ، وأشاد بالدّعم الشّعبيّ الّذي يحظى به هؤلاء النّاس من ذوي الهمم وأشاد بمحافظة أريحا وجامعة الاستقلال والحديقة الأسبانيّة على الاحتضان والرّعاية، ومن ثمّ تطرّق إلى دور الأدب والثّقافة كأسلحة مجنّدة لخدمة القضايا الوطنيّة، وقد قال في غمار كلمته: “جئنا داعمين للمعاقين جسديًّا، القادرين على العطاء والانتاج والإبداع والتّميّز”، وقد اختتم كلمته بالإشادة بوفد الاتّحاد ونشاطاته، ودعا الجمهور إلى حضور مهرجان آذار السّابع للشّعر الفلسطينيّ الذي سينعقد يوم السّبت القادم في مدينة سخنين. وقد استهلّ الجز الفنّيّ من حفل الافتتاح بعرض كشفيّ على قرع الطّبول والصّنوج وتحت رايات الكشّاف، قدّمته كشّافة “فرسان أريحا”، ومن ثمّ تولّت الفنّانة منال شواهنة، ابنة سخنين إدارة البرنامج الفنّيّ المعدّ للأطفال والفتيان، فقامت بتقديم رقصات وأغنيات بمشاركة الحاضرين، وقد ساندها في العرض فرقة “امرح وافرح”. وبعد جولة في المعرض للتّسوّق والدّعم يوم الخميس والجمعة قدّم د. سمير الأحمد واللّواء فتحيّة حيمور درعًا رمزيًّا للأمين العامّ د. محمّد هيبي، وكذلك قدّما درعًا للكاتبة زينة الفاهوم المبادرة لهذه الزّيارة تقديرًا لهما ولأعضاء الاتّحاد القطريّ الّذين شاركوا في الحضور والدّعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة