نجاح باهر لمهرجان المرأة ثمانية اَذار في كفرقرع

تاريخ النشر: 17/03/23 | 6:00

بدعوة من حركة النساء الديمقراطيات في البلاد, نُظِم مهرجان احتفالي كبير بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 أذار في قاعة الحوارنة في كفرقرع وشارك به نحو 300 ضيفة من جميع أنحاء البلاد. افتتحت المهرجان د. سارة حصري محاميد التي رحبت بالضيوف من بلدات الشمال والمركز والجنوب ومهنئة للحضور بيوم المرأة, وشاكرة مجلس كفرقرع المحلي ورئيسه السيد فراس بدحي الذي دعم واستقبل المهرجان في كفرقرع.
ادارت الاحتفال المحامية والكاتبة مها همام عبادي حيث رحبت بالحضور وارسلت تحيات الحركة للأمهات الفلسطينيات ومعزية الشعب التركي والسوري بضحايا الزلزال.كلمة الافتتاح كانت لرئيس المجلس السيد فراس بدحي الذي رحب بالحضور بكلمات ترحيبية مهنئا الضيوف بيوم المرأة العالمي , ومشيرا الى دور الام والمرآه العربية في رعاية العائلة والمجتمع, وقال ان المجلس المحلي في كفرقرع يقدر ويثمن عاليا دور المرأة وفتح المجال لها للعمل والتقدم المهني والثقافي, كما ان المجلس وادارته تحرص على افراز ميزانيات داعمة للمشاريع النسوية ايمانا ان المرأة قادرة ومؤثرة جدا, واشار الى اهمية دور المرأة في التصدي للعنصرية والظلم بشكل عام والى دورها الرئيس في تربية الاجيال ونبذ العنف والجريمة التي تتفشى في مجتمعنا.ولاقت كلمة المحامي فراس بدحي ترحيبا وتصفيقا من قبل الحضور ثم قدم د. عفو حصري الشخصية السياسية والاجتماعية الداعمة للمرأة كلمة سياسية شاملة مؤكدا ان للمرأة دورا اساسي في مجمل النضال السياسي والاجتماعي ونبذ العنف المأساوي, وهنأ الحضور واشار الى تصدي الامهات الفلسطينيات لجرائم الاحتلال في الضفة مثل الاعتاء الفاشي على حوارة.ثم قدم السيد عادل عامر امين عام الحزب الشيوعي كلمة شمولية, اشار فيها الى دور جماهيرنا في صد الفاشية المتصاعدة , والنضال ضد العنصرية والاحتلال, واثنى على دور المبدعات والفنانات ضيوف المهرجان مشيرا الى اهمية دعم ونصرة المرأة في مجمل القضايا الاجتماعية والنقابية والسياسية, ثم قدمت العريفة الفنان الفلسطيني الكبير والشاعر الزجلي العملاق رفعت اسدي الذي قدم وصلة من اغانيه الملتزمة والتي نالت استحسان وتفاعل الجمهور ويشار هنا انه قدم الفقرة متبرعا ومتضامنا.

وكانت القصيدة الاولى للشاعرة الصاعدة ابنة وادي عارة رناد جبارين بعنوان لست من ضلعك قدمتها لأول مرة , نالت اعجاب الجمهور والذي عبر  بالتصفيق الحار.

وقدمت الاخت نسرين جابر  اصيلي كلمه الحركة الرسمية مشيره للتاريخ النضالي الناصع للحركة  ومؤدة التضامن اللامحدود مع اخواتنا في فلسطين المحتلة وغزة والجولان .. 

ثم قدمت الشاعرة فخرية مصري ابنة الفرديس 3 قصائد شعرية ملتزمة تحاكي الصمود النسوي والتراث الذي حافظت عليه الامهات والجدات.

وكانت الفقرة الفيروزية الجميلة والتي قدمتها الطفلة شهد مصري, حيث صدح صوتها الفيروزي ب 3 اغنيات اسعدت الجمهور.

وكان مسك الختام لفرقة الاصايل المجدلاوية, والتي قدمت سكتش مسرحي تراثي ووصلة من الدبكة التراثية الجميلة الهبت القاعة.

وكان المهرجان قد استقبل معرض زهر اذار لجمعية نجم العربية الدولية بإدارة الفنانة نجوى كبها حيث شارك حوالي 35 فنانة وفنان بلوحات جميلة وملتزمة.

كما شارك وفد فنانون منتدى المبدعين العرب الدولي بإدارة الفنان عماد مصاروة بعرض لوحات رائعة بعد اكثر من 15 مشارك.

وشمل المهرجان معرض كتب شامل من دار السلام بإدارة الاخ وصفي كبها.

وشاركت فنانات ومبدعات محليات بشكل فردي بعرض منتوجات تراثية وثمينة من انتاجهن سهام جبارين وتمام طيارة ومجموعتها واخريات .

وقد رافق الحفل الفنان حسام عزب بعزف اورغ قدمه تبرعا ودعما للحفل.

وفي نهاية المهرجان شارك الحضور بدبكة شعبية شاملة مع فرقة الاصايل.

وقد كرمت سكرتيرة الحركة الرفيقة فتحية صغير و د. سارة ضيوف الاحتفال بدروع وهدايا رمزية.

ونشير انه من  ضمن الحضور المشارك  كانت السيدة سميرة خوري (وهي بعمر ال90) , والسيدة نبيهة مرقص, وهن المؤسسات لجمعية حركة النساء الديمقراطيات. وزار الاحتفال مهنئا النائب ايمن عودة الذي شارك الضيوف فرحتهم.

ويعتبر هذا المهرجان هو الاكبر والاوحد في منطقة المثلث بمناسبة الثامن من اذار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة