حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة الكبرى

تاريخ النشر: 06/11/11 | 6:02

بدأت جموع ضيوف الرحمن منذ فجر هذا اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام سلس وحركة هادئة في تنقل الحجيج من مواقع إقامتهم في منى وفق خطة التفويج المعدة لذلك .في تناسق في الرمي للجمرة دون تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لجسر الجمرات، والذي يتيح الرمي على خمسة مستويات.

وأقبل الملايين من حجاج بيت الله الحرام جماعات وأفرادا إلى مشعر منى راجلين وركبانا، مهللين مكبرين تملؤ قلوبهم الفرحة والسرور بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات ، وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم باتوا ليلتهم في المشعر الحرام مزدلفة.

ونجحت الخطط التي وضعتها جميع القطاعات المعنية بالحج هذا العام وقد عاش الحجيج في نفرتهم الهدوء والسكينة في طقس اتسم بالاعتدال .

ويقوم ضيوف الرحمن في أول أيام عيد الأضحى المبارك، بفك الإحرام بعد رميهم جمرة العقبة وذبح الهدي والأخذ من رؤوسهم، ليستقبلوا غدا أول أيام التشريق واداء طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة.

واستخدم الحجاج قطار المشاعر في الانتقال إلى عرفة، ومن ثم من عرفة إلى مزدلفة، ومن مزدلفة إلى منى، وسط ارتياح من غالبية الحجاج من القطار.

كما أدى ضيوف الرحمن في مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً قبيل المغادرة فجراً إلى مشعر منى لرمي الجمرات في أول أيام عيد الأضحى وإعلان تحللهم الأصغر، ومن ثم انطلاق عملية ذبح الهدي للمتمتعين من الحجيج.

في السياق ذاته، تبدأ المجازر ووحدات الذبح في المشاعر المقدسة اليوم في استقبال الطلبات المتزايدة لحجاج بيت الله الحرام على لحوم الهدي والأضاحي وسط استعدادات متكاملة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقد هيأت أمانة العاصمة المقدسة منذ وقت مبكر خمس وحدات للذبح في منطقة المعيصم تبلغ الطاقة الاستيعابية لها أكثر من 650 ألف رأس من الأغنام والجمال والأبقار وهي مجهزة بأحدث ما توصلت إليه المسالخ والمجازر من الأجهزة والآليات التكنولوجية الحديثة.

من جهته، أكد أمين العاصمة المقدسة أسامة بن فضل البار أن الأمانة حريصة على توفير أداء هذه الشعيرة بطرق صحية وميسرة للحجاج وإبعاد كل ما يمكن أن يتسبب في التلوث البيئي أو الأمراض من جراء الذبح العشوائي.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة