حرامية وخونة بلاد يعرب

بقلم: أحمد حازم

تاريخ النشر: 17/01/23 | 14:10

لو يخرج الشاعر السوري الراحل المناضل فخري البارودي من قبره، ويرى ما يحدث في الوطن العربي من مآسي وخيانات وتنازلات وصفقات علانية وخلف الكواليس، لأعلن فوراُ للشعب العربي في كل مكان عن اعتذاره له، بسب القصيدة التي كتبها عن بني يعرب وتبرأ منها. وقد قال في مطلعها:
بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّامِ لبغدانِ/ ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ.
فلا حدٌّ يباعدُنا ولا دينٌ يفرّقنا / لسان الضَّادِ يجمعُنا بغسَّانٍ وعدنانِ
قد يكون هذا الكلام صحيحاً أيام كتابة هذه القصيدة، وقتها لم تكن إسرائيل على الخارطة السياسية، ووقتها لم تعقد بلاد العرب اتفاقات ذل وعار، ولم تكن اتفاقات ابراهام، ولم تكن سلطة فلسطينية وتنسيق أمني. الشاعر البارودي مرتاح في قبره، لأنه لم ير ما يجري في اليمن من حرب أهلية أكلت الأخضر واليابس، هي حرب افتعلتها أيادي خارجية لمصالح ذاتية من أجل السيطرة السياسية، حرب قالوا لنا كذباً انها من أجل العدالة وحرية شعب اليمن، لكنها في الحقيقة عكس ذلك تماماً. هي حرب افتعلتها (بالوكالة عن إيران) جماعة الحوثي اليمنية الشيعية ما دفع الدولة المجاورة السعودية (السنية) ولأعداء الأمة عدد من حلفائها إلى التدخل من خلال العملية العسكرية “عاصفة الحزم”, لمنع الحوثيين من السيطرة على البلاد واستعادة سلطة الحكومة المعترف بها دوليًّا. “اليمن السعيد” الذي تغنى به الراحل البارودي لم يبق فيه سوى التعاسة ويشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ حيث قُتل عشرات الآلاف، ويتعرض الملايين لخطر المجاعة.
والشام (دمشق) التي ذكرها الشاعر في قصيدته، لم تعد تلك الشام العروبية التي عرفها الراحل. لم تعد من الناحية العملية عاصمة سوريا، بل أصبحت هي وغيرها من أرض سوريا جزءأً من بلاد فارس سياسياً. فأصحاب القرار في الشام ليس زعران عائلة الأسد بل إيران، التي تفعل ما تشاء وتنفذ ما تريد في بلد “باب الحارة” التي دحر رجالها الاستعمار الفرنسي، بينما أتى (ذكور) آلـ الأسد بالاستعمار الفارسي لكل حارات سوريا.
تطوان المدينة المغربية أندلسية الطابع والتي يعني اسمها (العيون أو السواقي)، ويسمونها “الحمامة البيضاء”. والتي ورد اسمها في قصيدة الراحل البارودي كرمز من بلاد يعرب، فلو يقم الشاعر ثانية من قبره لرأى أنها مثل غيرها من مدن المغرب أصبحت مرتعاً لأعداء الأمتين العربية والإسلامية (وليس أعداء الأنظمة)، أو للإنصاف لبعض الأنظمة.
أما عن مصر ونجد (السعودية) فاللسان يعجز عن التعبير عما وصلت إليه الحالة السياسية فيهما. وكم أنت محظوظ أيها الراحل لأن المنية وافتك قبل أن ترى مصر مبارك والسيسي، وسعودية محمد بن سلمان الذي أباح المحرمات في بلاد الحرمين. ولذلك كل ما يجري في بلاد يعرب بسبب قادتها يبعدنا ويفرقنا سياسة ودينياً ولم يعد حرف الضاد يجمعنا سوى اسماً وليس فعلاً.
وأخيراً…
ذات يوم قال مسؤول ألماني كبير: كنت أمام خيارين: إما أن أخدم بلدي ليصبح من أفضل بلدان العالم أو أن أسرقه وأثري عائلتي، فاخترت الخيار الأول. فهل يفعلها مسؤول عربي؟ طبعاً مستحيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة