حماية الاطفال من ضربة الشمس

تاريخ النشر: 05/05/14 | 14:48

من المعروف أن ترك الأطفال في السيارة خلال أوقات الحر الشديد أمر خطير جداً، ففي كل عام يتوفى عشرات الأطفال أو يعانون من آثار خطيرة، بسبب درجات الحرارة العالية عند تركهم في سيارة مغلقة وحارة جداً.
ومن هنا نحث الأهالي على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من هذه الظاهرة، وحماية أطفالهم منها.

وتفيد جامعة سان فرانسيسكو بأنه قد توفي العشرات من الأطفال خلال عام 2013 بسبب الإصابة بضربة الشمس. بالإضافة إلى أن عدداً كبيراً منهم يصابون بأضرار دماغية قد ينتج عنها عاهات مستديمة مثل: العمى أو الصمم للسبب نفسه. وعبر مسؤولون عن قلقهم من تزايد هذه الأعداد، وأنه يمكن الحد من هذه الظاهرة بسهولة. مؤكدين على ضرورة الحد من تبعاتها المأساوية عن طريق نشر الوعي بين الناس.

من خلال هذه المقالة، والتي قمنا بنقلها من أجل التوعية، فالرجاء قرائتها بحذر وتمعن، للتحذير من هذا الخطر المميت، وبالإضافة إلى إحصائيات تتعلق بهذا الأمر ونصائح مهمة لتجنبه.

وتحصل معظم الحوادث من هذا النوع حين يتسلل الأطفال للعب داخل السيارة دون علم الأبوين، أو حين يكون أحد الأبوين غير معتاد على اصطحاب طفل معه في السيارة، مما يجعله ينسى طفله نائماً في المقعد الخلفي. وتكمن خطورة هذا الأمر في أن درجة حرارة جسم الطفل يمكن أن ترتفع أسرع من البالغين بـ5 مرات.

وتأتي هذه الحملة في وقت فاقت فيه درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية بشكل كبير خلال هذا الصيف. ولكن خطر الإصابة بضربة الشمس لا يزول تماماً حتى لو كانت الحرارة منخفضة؛ فدرجة الحرارة داخل السيارة تكون ضعف مما هي في الخارج، وقد تصل إلى مستوى خطير ومميت خلال 10 دقائق فقط، حتى لو كانت النافذة مفتوحة قليلاً. فضلاً عن أن حرارة أجساد الأطفال ترتفع بسرعة مضاعفة عما هو لدى البالغين. ويُعد الرضّع والأطفال تحت سن الـ4 سنوات هم الأكثر عرضة لمثل هذه المخاطر.
لذلك إليكم عدداً من النصائح المهمة لتجنب هذا الأمر:

*-إياكم وترك الأطفال أو الرضع وحدهم في السيارة، حتى لو لم تطفؤا المكيف أو تركتم النوافذ مفتوحة قليلاً.

*-حاولوا أن تُذكّروا أنفسكم بأن هناك طفلاً في السيارة، مثلاً اترك حقيبتك أو شيئاً مهماً في الخلف إلى جانبه للتأكد من عدم نسيانه، أو اكتب ملاحظة وضعها في مرمى نظرك.

*-عود نفسك على النظر إلى المقاعد الأمامية والخلفية قبل النزول من السيارة وإغلاقها.

*-إذا كنت ستوصل طفلك إلى الحضانة ولم تكن معتاداً على ذلك، فاطلب من زوجتك أو من أي أحد آخر الاتصال بك وتذكيرك بالأمر.

*-ضع منبهاً على هاتفك المتنقل لتذكيرك بإيصال طفلك إلى المكان المقصود. وهناك تطبيق يدعى (بيبي ريمايندر- Baby Reminder) لهذا الغرض على هواتف آيفون.

*-أوصِ المسؤول عن حضانة طفلك بالاتصال بك في حال تأخر طفلك في الحضور.

*-لا تسمح للأطفال باللعب في السيارة دون مراقبتهم، وعلّمهم أن السيارة ليست مكاناً للعب.

*-أغلق سيارتك بالمفتاح دائماً ولا تترك المفاتيح في متناول الأطفال. وإذا كان هناك طفل مفقود تفقد السيارة لا سيما الصندوق الخلفي.

*-إذا رأيت طفلاً وحيداً في إحدى السيارات وكان الطقس حارّاً، اتصل بالطوارئ فوراً. وإذا لاحظت أنه في حالة سيئة فأخرجه بأسرع ما يمكن، وحاول تبريده عن طريق رش بعض الماء عليه، وتجنب استخدام مكعبات الثلج.

7rshded

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة