مع كتاب السيرة الذاتيّة “إنّها مجرّد منفضة” للأديب الشاعر المرحوم سميح القاسم

د. محمود أبو فنّه

تاريخ النشر: 24/12/22 | 17:10

قرأتُ السيرة الذاتية لشاعرنا وأديبنا الكبير سميح القاسم في كتابه: “إنّها مجرّد منفضة”، وأعترف أنّي تعرّفتُ على جوانب في حياته وملامح في شخصيّته كانت مجهولة عندي بالرغم من أنّ الأديب الشاعر سميح لم يلتزم في سيرته بالتسلسل الزمنيّ، حيث يكتب:
“أنتَ لا تكتبُ تاريخًا، ولا تلتزمُ بالتدرّج الزمنيّ” (إنّها مجرّد منفضة، ص 25)، ويكرّر نفس المعنى فيقول: “التسلسل الزمنيّ هذا هو من شأن المؤرّخين والأكاديميين” م. ن. ص 172).
وقد أكثر سميح من التداعيات والاستطرادات، لكنّه ظلّ في مركز الأحداث، فتحدّث عن عراقة عائلته ونضالها، واستعرض أحداث حياته مؤكّدًا على انتمائه القوميّ والإنسانيّ، كما تناول مسيرته الشعريّة التي ارتبطت بالواقع والحياة المعيشة لكونه “لا يؤمن بفصل الإبداع عن الحياة” (م. ن. ص13).
برز في السيرة كثرة الرحلات والسفر إلى خارج البلاد، وكان لذلك أثرٌ في إنتاجه الأدبيّ، حيث يقول: “تكرّرت سفراتُك … جوًّا وبحرًا وبرًّا.. وكنتَ تعودُ من كلّ رحلة بشحنة عاطفيّة كبيرة، وبنارٍ جديدة لأحطابِ التجربة، وبماءٍ زلالٍ لسنابلها وورودها..” (م. ن. ص104)
وسميح يؤكّد على عشقه للكتابة:
“لن تكفّ عن الكتابة إلّا إذا كفّت الكتابةُ عنكَ. وتعلم أنّك تحبّ الكتابة، وتؤمن بأنّها تبادلك حبًّا بحبّ..” (م. ن. ص 169)
وتطرح السيرة الكثير من الأفكار والآراء والمبادئ التي يؤمن بها سميح ويدعو لنشرها وتعميمها؛ فهو يعتنق مبدأ “الندّيّة” مع الناس والآخرين، وهو ضدّ كلِّ مَن يحتكر الوجع لنفسه فيقول:
“لا أحد يستطيع احتكار الوجعِ الإنسانيّ. ولا أحد يستطيع احتكار حقوق الإنسان ومبادئ السلام والحريّة والديموقراطيّة والتعدّديّة..” (م. ن. ص200)
ويتطرّق سميح لحياته في السنوات الأخيرة بعد حادثة الطرق التي هرست قدمه وألجأته إلى العصا/العكازة، فيخاطب نفسه ذاكرًا الوهن الذي أخذ “يتحرّش بجسدك لا يكفّ عن التحرّش بذاكرتك ايضًا” (م. ن. ص 278)، ويعترف أنّه بدأ يتناول الفيتامين ليحافظ على ذاكرته من النقصان والنسيان.
الكتاب جديرٌ بالقراءة، فهو مشوّق في أسلوبه “السهل الممتنع”، وثريّ وقيّم في مضمونه الرحب المتنوّع.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة