مصنع سودا ستريم يشترط اجادة العبرية لاختيار العمال

تاريخ النشر: 05/05/14 | 8:03

اعرب النائب طلب ابو عرار، عن استيائه وخيبة امله من شرط اجادة اللغة العبرية بقبول عمال وعاملات في مصنع “سودا ستريم” الشرط الذي يحد من قبول عمال وعاملات من المجتمع العربي، وذلك في رسالة وجهها لإدارة مصنع “سودا ستريم” الذي بني مؤخرا في المنطقة الصناعية المشتركة رهط وبلدات يهودية “عيدان هنيغب”، ونسخة من الرسالة لوزير الاقتصاد نفتالي بينت.

وجاء في رسالة أبو عرار:” خاب املنا من شرط اجادة اللغة العبرية كشرط اساس في قبول العمال في المصنع، علما ان العمل في المصنع لا يحتاج اكثر من معرفة امور اساسية في اللغة العبرية موجودة لدى الجميع، والاجادة شرط وضع لتعقيد الامور”.

وأضافت الرسالة:” ان من يجيد اللغة العبرية لديه امكانية افضل من غيره في إيجاد عمل، وعلى مثل هذا المصنع الموجود في المنطقة العربية استيعاب كل عامل او عامله قادر على العمل، وليس وضع عراقيل امام العمال العرب، علما ان الشروط توضع للموظفين المهنيين وليس للعمل العام”.

وأعرب النائب طلب أبو عرار في الرسالة عن استغرابه لعدم قبول أي شخص من العرب للوظائف الإدارية في المصنع، حيث رفضت جميع طلبات العرب كما بلغنا، وتم اختيار يهود لهذه الوظائف، وطالب أبو عرار ادارة المصنع بإعادة النظر في شرط اجادة اللغة كشرط لقبول العمال، ولاختيار عرب في الوظائف الادارية، وقبول أكبر عدد ممكن من العرب، في جميع المجالات”.

وبين ابو عرار ان المصنع معروف عالميا ولا يليق به ان يضع نفسه في شبهات تمييز، وهضم حقوق العمال، ونطالب حضراتكم برد سريع قبل اجراء المقابلات مع العمال الذين تقدموا للعمل في الاسبوع القادم.

وطالب ابو عرار في رسالته للمصنع بأن يكون الرد سريعا وقبل فوات الاوان، وان يكون الحظ الاوفر من الموظفين والعمال للوسط العربي، علما ان المصنع يحظى بتخفيضات ضريبية لاختياره “عيدان هنيغب” ليساهم في خفض نسبة البطالة، ورفع درجة المعيشة للسكان، وليس وضع عراقيل امام فئة من السكان.
وطالب المصنع بالرد السريع، وذلك لما فيه من مصلحة للسكان وللمصنع.

abo 3rar2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة