مكان: تراجع نسبة التصويت في المجتمع العربي بنحو 5%

تاريخ النشر: 04/10/22 | 8:07

كلما اقتربنا من موعد الانتخابات تكشفت معطيات جديدة حول الانتخابات القادمة والمزمع اجراؤها في الاول من الشهر القادم .

وفي استطلاع جديد اجرته قناة مكان بالتعاون مع معهد الابحاث ستات نت وتم عرضه في النشرة المركزية للقناة اليوم، كشفت النتائج عن تراجع في نسبة التصويت في المجتمع العربي من 43.5% قبل اسبوعين الى 39.2% حسب نتائج استطلاع اليوم، مما يعني ان نسبة 60.8% من المواطنين العرب لن يدلوا باصواتهم في هذه الانتخابات.

وفقا للاستطلاع فان هذا المعطى قد يشكل تهديدا على وجود كل الاحزاب العربية في الخارطة الانتخابية للكنيست ال25.

57% يؤيدون توقيع اتفاق فائض الأصوات بين الأحزاب العربية

ووفقا نتائج الاستطلاع فان غالبية المستطلعة اراؤهم ونسبتهم 29% يرون ان لا حاجة لتوقيع اتفاقية فائض اصوات بين الاحزاب العربية. بينما يؤيد 21% توقيع اتفاقية فائض اصوات بين التجمع والجبهة والعربية للتغيير، في المقابل يرى 18% انه يجب توقيع اتفاقية فائض الاصوات بين التجمع والموحدة، ونفس النسبة تؤيد توقيع هذه الاتفاقية بين الجبهة والعربية للتغيير والموحدة.

سؤال آخر وجهناه إلى المستطلعين وخاصة المترددين منهم ونسبتُهم في المجتمع العربي تصل إلى خمسة عشر بالمئة 15% ، إلى أي حزب تميل للتصويت رغم التردد؟ فأجاب تسعةٌ وعشرون بالمئة بأنهم سيصوتون لصالح القائمة العربية الموحدة ، أحد عشر بالمئة للتجمع ونفس النسبة للجبهة والعربية للتغيير، ميرتس خمسة بالمئة ونفس النسبة همحاني همملاختي وأربعة بالمئة لليكود وستة وثلاثون بالمئة نسبة لا يستهان بها قالوا إنهم ما زالوا مترددين.

ومن الاستطلاع تبين أيضا أن خمسة وعشرين بالمئة 25% من أصحاب حق الاقتراع في المجتمع العربي سيقررون التصويت من عدمه في يوم الانتخابات فقط.

يذكر ان قناة مكان اجرت حتى الان 4 استطلاعات يتم نشرها في النشرة المسائية المركزية والتي تبث في الساة السابعة من مساء كل يوم.

هذا وشملت العينة 300 شخص من المواطنين العرب في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة