يوم بالعمر وديون لكل العمر: تكلفة العرس العربي

تاريخ النشر: 13/08/22 | 9:21

ما بين عشاء العريس ، حنة العروس ، سهرة توديع العزوبية ، الطلعة ، التعاليل، يوم الزفاف كل هذه الطقوس والتي تدرج تحت مناسبة واحدة “العرس” تحمل في طياتها اعباء اقتصادية واجتماعية كبيرة تثقل كاهل اصحاب العرس، والمدعوين.
في تقرير صحفي اعدته الصحفية امل دراوشة في البرنامج الاقتصادي “حساب جاري” الذي يبث كل اربعاء على قناة مكان، كشفت النقاب عن معطيات مثيرة حول متوسط تكلفة العرس العربي.
الاعراس التي كانت مرة مناسبة اجتماعية تجمع أهل البلد ليحتفلوا بتواضع وعلى “قد الحال” بتأسيس بيت جديد، أصبحت في يومنا هذا همًا اجتماعيا واقتصاديا تعاني منه غالبية العائلات.
هناك بالمتوسط 14 الف مناسبة زواج في السنة في المجتمع العربي عند جميع الطوائف، وبحساب بسيط، يمكن القول أن تكلفة الاعراس في مجتمعنا تصل إلى مئات ملايين الشواقل في السنة.
المعطيات الاتية والتي تم جمعها من اشخاص يعملون في هذه المجالات، تمثل متوسط التكاليف لعرس عربي يضم 500 مدعو في قاعة اعراس :
القاعة تكلف بالمعدل ما يقارب ال 100.000 شيقل
مصور 10،000 حتى 12،000 شيقل
مطرب (بالمعدل) بين ال 20،000 لحد ال 30،000 شيقل
منسق الموسيقى او ما يعرف DJ 10,000 شيقل
تزيين قاعة وسيارة وكماليات العروس يتراوح ما بين ال 8000 حتى 20،000 شيقل
تضييفات بين ال 7000 ل 10،000 شيقل
فستان العروس 14،000 (شراء 25000-30000) شيقل
الشعر ومكياج العروس ما بين ال 5000 ل 10،000. شيقل
في مجتمعنا هناك من لا يزال متمسكا بالأعراس العربية التقليدية المتواضعة نسبيا وهناك من يختارون إقامة الأعراس على النمط الحديث، أي الاحتفال لأكثر من ليلة في قاعات الأفراح الكبيرة مع كل ما يتطلبه الأمر من تجهيزات وتحضيرات.
يشرح الخبير في التراث زاهد سميع أنّ “عادة النقوط مثلا، متوارثة وليست جديدة أو دخيلة على المجتمع، وأنّ التكافل الاجتماعي بارز وواضح من عصور قديمة للغاية لدى شعوب هذه المنطقة، أساسها هو الحرص المجتمعي على التضامن وتأمين سبل الراحة للأقران على قاعدة التعاون ومد اليد، لا سيما في ظل الأعباء المادية والضغوط الحياتية المتزايدة في السنوات الأخيرة، وضمناً الارتفاع الشديد لتكاليف الزواج وتأسيس البيوت والأسر”.
التقرير ضم ايضا عدد من المقابلات مع رجل دين وباحث في الارشيف الفلسطيني بالاضافة الى منظمة مناسبات، طباخ، ومستشارة اقتصادية والذين تحدثوا عن اهمية التواضع في تنظيم الاعراس والابتعاد عن مظاهرالبذخ والترف التي قد تزيد من العبء الاقتصادي على الزوجين في بداية حياتهم الزوجية.

بامكانكم مشاهدة التقرير عبر الرابط التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة