حلقة بَاقْشيش المغربية في مهرجان مسرحيد في عكا

تاريخ النشر: 03/08/22 | 9:46

*بعد تحوّل مهرجان مسرحيد إلى مهرجان دولي، يستضيف المهرجان هذا العام، والذي سينطلق في 5/9 حتى 8/9/2022، في عكا القديمة، فرقة “مسرح الناس” التي أسّسها الفنان المغربي الكبير الراحل الطيب الصديقي، في عمل مسرحي ثنائي مميّز.
المسرحية مأخوذة عن نصوص “البساط” للطيب الصديقي، حيث دأب الصديقي، طوال عقود على الرقي بالأشكال الفرجوية العتيقة، دامجًا إيّاها في حلل مسرحية بأدوات العصر، من إخراج وتشخيص وتقنيات، ومن بين الركائز حضور شخصية تحكي للمتلقي ما جادت به قريحة المؤلفين من شتى العصور. شخصية قد تسمى بالراوي، الحكواتي، الحاكي، السارد أو الحلايقي. وهي تسرد الوقائع، وتحكي الطرائف، وتروي الحكايات وتقص الخرافات والاساطير. وتحفظ المعاني وتجسد المباني متعاقبة عبر العصور والأجيال.
وفي هذه الحلقة يتم استحضار شخصيتين بارزتين فيها: بَاقْشيش والسارد، شخصيتان تختزل البعض من العناصر الأساسية لفن الحلقة، وظفها فقيد المسرح الطيب الصديقي في مشاهد عديدة ومتعددة، يقدمها مسرح الناس مجددا لتجول الأوطان وتعبر الأقطار.
المسرحية من إعداد وإخراج: حاتم الصديقي، تمثيل: محمد الكجوني في دور بَاقْشيش، كمال حيمود في دور السارد، إدارة فنية وتقنية: الزبير الصديقي، ملابس ومحافظة: هناء عيوش، تنفيذ الإنتاج: أمينة عمر، توثيق: الزهراء الناصري، التواصل والإدارة: بكر الصديقي، إنتاج مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والابداع وتقديم فرقة مسرح الناس/ المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة