مسرحية غُشمان في ابتدائية الحكيم كفرقرع

تاريخ النشر: 01/11/11 | 8:40

تحت رعاية قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي وقسم الأمن والأمان ومكافحة العنف “متسيلاة”، وبأجواء من البهجة والغبطة والسرور والفرح الممزوج بالتصفيق الحار والرقص على ألحان أغنيات مسرحية غُشمان المأخوذة من عالم باب الحارة وشاميات رمضان ومحاربة العنف، تم صباح اليوم الثلاثاء إستضافة طلاب الروابع والخوامس والسوادس من مدرسة الحكيم في القرية وذلك على ارض الساحة الرياضية لمدرسة ابن سينا الإعدادية، برفقة أسرة المربين والمربيات الأفاضل في المدرسة ومديرة المدرسة السيدة مهدية زحالقة والسيدة اميمة غزيل، مركزة التربية الاجتماعية والمربي تقي يعقوب، لمشاهدة المسرحية الهادفة “غشمان”، إذ كان في إستقبال جمهور المدرسة السيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية التي افتتحت الفعالية بتحية عطرة لأسرة المدرسة بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك وتلتها بكلمة ترحيبية وجهتها لطلاب المدرسة الرائعين الذين إنتظموا في ساحة المدرسة لمشاهدة المسرحية.

كما حيت مديرة مدرسة الحكيم السيدة مهدية زحالقة التي شاركت الطلاب مشاهدة المسرحية، ومركزة التربية الاجتماعية السيدة اميمة غزيل والسادة المعلمين والمعلمات، ووجهت تحية عميقة لأسرة مسرح سينما دراما ومديره العام السيد عدنان ذياب على الاختيار الرائع لمضمون مسرحية غُشمان، موضحة أن مضمون مثل هذه المسرحية يلاءم عالم طلاب المدارس بكل ما يتعلق بقضية الغش في الإمتحانات وكل الانعكاسات الأخلاقية المترتبة على التغاضي عن معالجة هذه الظاهرة من قبل الأهل والكوادر المدرسية الاستشارية بالشكل الصحيح لما تحمله من عواقب إنسانية وأخلاقية وخيمة تتناقض مع ديننا الإسلامي الحنيف الذي يُندد بظواهر العنف والغش والسرقة والانحراف على اختلاف أنواعها، مؤكدة بأن بداية الإنسان مع الغش في الامتحان قد تنتهي به في سرقة بيت أهله وجيرانه وأقصى درجات العنف أيضا، فعلى الأهل والمدرسة اجتثاث براعم هذه الظاهرة منذ الصغر.

وفي حديث لمراسلنا مع السيدة مها زحالقة مصالحة حول المضمون المسرحي لهذه الفعالية، فقد أشارت لنا بأن المسرحية تعالج موضوع الانحراف والغش في الامتحانات، الذي أصبح ظاهرة مُقلقة تهدد مستقبل الكثير من طلابنا ومدارسنا، فحب الوصول دون عناء وانعدام القيم الأخلاقية لدى بعض الطلاب بغض النظر عن الأسباب، تضع على المحك مقاييس المعرفة والتعلم، الأمر الذي يتجلى في مراحل دراسية متقدمة، ناهيك عن الإفرازات الاجتماعية المُنبثقة عن مثل تلك التصرفات، والعواقب الأخلاقية المستقبلية لظاهرة الغش في الامتحانات، وقد مزج العرض التمثيل بالموسيقى والحركة والغناء.

*وفي تعقيب لها أكدت السيدة مهدية زحالقة مديرة المدرسة، أن مدرسة الحكيم بطواقمها الإدارية والتدريسية تكافح ظاهرة الغش في الامتحانات وتنبذها أخلاقيا من خلال السيرورة اليومية لحياة المدرسة، وأكدت على الجهود الجبارة التي تقوم بها المربيات والمربين الأفاضل بمعونة المستشارة التربوية والأخصائيين في المدرسة لكبح جماح ظاهرة العنف، كما وعبرت السيدة زحالقة عن سعادتها القصوى التي استمدتها من عيون حكماء الحكيم الذين تفاعلوا مع المسرحية تفاعلا ايجابيا وبناءا، مؤكدة أن طاقم مسرح سينما دراما افلح في تمرير المضمون بأسلوب غنائي فكاهي شعبي رائع ومتميز لاقى استحسان الطلاب، مشيرةً إلى أن أسرة المربين والمربيات سوف يجرون النقاش السليم والصحي لظاهرة العنف وضرورة التنديد بها داخل الصفوف، كما ووجهت شكرها العميق للمجلس المحلي وقسم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي وقسم الأمن والأمان ومكافحة العنف “متسيلاة” على المبادرة لعرض مثل هذه المسرحية الشيقة لجمهور المدرسة عشية عيد الأضحى المبارك، وشكرت أيضا أسرة مسرح سينما دراما على أدائهم المتميز الذي ألهب صفوف الطلاب وأسعدهم.

وفي تعقيب لها أكدت السيدة زحالقة مصالحة عزم قسم الثقافة تكثيف العمل في المرافق المدرسية للعام 2012 من خلال سلة مدروسة من المسرحيات والندوات والورشات التثقيفية المضادة للعنف لمختلف الشرائح الجماهيرية، كما وأوصت الطلاب بالابتعاد عن الجوانب الغير ايجابية التي ترد في كل عمل مسرحي أو تلفزيوني أو إعلامي أي كان والتي تُوظف بشكل عام من اجل تمرير الرسائل والمضامين الاجتماعية بالشكل المرجو، على أن يتبنوا المضامين الايجابية التي وردت في العمل المسرحي مثل توجيه الطاقات الكامنة بنا إلى عالم الفن والموسيقى مثلا بدلا من العنف والإزعاج والمشاغبة، لأن الخير فينا نحن البشر أقوى من الشر، وان كل إنسان منا هو مميز ومبدع ويحتاج إلى الحوار مع أهل بيته ومدرسيه، الحوار والإصغاء هما الأساس، التعامل المدروس مع الأبناء يولد النجاحات، وقدرة الموازنة ين الدلال والحنان والجد في العطاء للأبناء هي المعادلة السليمة على حد تعبيرها.

‫17 تعليقات

  1. حلوة كثير بتجنن انبسطنا فيها كثير كثير شكرا لقسم الثقافة ودائما احنا بمدرسة الحكيم بأنتظار مسرحيات القسم الهادفه بالتوفيق دائما

  2. حمد اللة على السلامة الي اذكرتوا ولادنا في هاي المدرسة في القليل من وابل الفعاليات التي تقوم بها مها للمدارس الاخرى .

    بدي اوزع حلو يا عمي .

  3. الصف الخامس “ب” هو احلى صف في العالم وجميع طلابة وطالباتة يحيى الخامس “ب”الى اللقاء يا طلاب المدرسة واشكر جميع المعلمين اللذين ساهموا في المسرحية شكرا.

  4. اول اشي هاي المسرحيه حلوه كثير احنا اول اشي عملولنا اياها في الحوارنه كيّفنا يوميتها كان الاشي حلو كثير بتمنى انو المسرحيه نالت اعجابكوا 😛

  5. احلى واجمل صف بالعالم الخامس ج ولا احلى البنات والاولاد منورين ولاد الخامس ج وشكر خاص من الى المعلمة غادة احلى معلمة بالمدرسة منورة ولاة

  6. احلى صف الخامس1 منورات صوره يا احلى بنات صفي واولاد صفي وشكر خاص لاستاد تقي منور صوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة