معرض “نبض الياسمين” بجاليري زركشي سخنين

تاريخ النشر: 14/06/22 | 12:04

استضافت إدارة جمعية جوار في الشمال في مدينة سخنين مساء السبت الفائت في صالة الجمعية ” جاليري زركشي” معرض فني مميز تحت عنوان ” نبض الياسمين ” للفنانة تغريد حبيب ابنة دير حنا وكوكبة من الفنانين الصغار وذلك بمشاركة حشد كبير من المدعوين ومن متذوقي الفنون الجميلة، وبحضور الدكتور صفوت أبو ريا رئيس بلدية سخنين ومصطفى أبو ريا مدير شركة مياه الجليل والمربي منار دغش مدير المدرسة الثانوية في دير حنا وعدد من المربين ومديرة مدرسة القلعة الإعدادية في دير حنا المربية نفوذ خطيب ومدير مدرسة الميدان الأستاذ سعيد خطيب وكوكبة من الكتاب والأدباء والفنانين والشخصيات الاعتبارية وطاقم إدارة الجمعية وكادر المهني، والفنانين المشاركين الصغار وعائلاتهم.ومعرض، “نبض الياسمين” قد غطي جدران القاعة بأكملها بأعمال مميزة من إنتاج الرسامين الجدد والغير المعروفين الى الآن وينبع هذا المعرض من دعوة مفتوحة تشجع كل فنان شاب على التقدم – مبتدئ كان أو هاوي أو محترف، سبق له أن عرض بعض الأعمال أو لم يسبق له. ليجد في هذا الصرح الثقافي الفني المساحة المطلوبة لأعماله الفنية لتعرض امام أوسع شرائح المجتمع المحلي وغير المحلي من زوار وعشاق الفن والمجموعات السياحية التي تحل ضيفة على الجمعية ومؤسساتها.

تحدث د. صفوت أبو ريا رئيس بلدية سخنين بكلمة قصيرة رحب بجميع زوار المعرض مؤكدا على أهمية دعم الأطر الفنية الراقية، في حين كانت مداخلات من عدد من الحضور، والقاء قصائد من الادباء وعرض موسيقي للفنانة الواعدة والمبدعة غدير صالح.. ويقول أمين أبو ريا كانز المعرض: لم يكن من السهل تنظيم وترتيب هكذا معرض لمجموعة من المبدعين تتفاوت قدراتهم الفنية وتتفاوت الفترات الزمنية التي يتعاملون من خلالها مع الرسم والابداع كما هو ملحوظ فانه وحتما يلاحظ تفاوت في الإنتاج الفني الإبداعي وطرح الأفكار التي يمكن ان تؤخذ من كل لوحة ولوحة. الا ان الإنجاز متميز وكثير من اللوحات اعتقد ممكن ان تنافس كبار الفنانين في طرحها وتصميمها وتنفيذها. ولذلك الزائر للمعرض باستطاعته الكشف عن ترتيب خاص وتنسيق للوحات بشكل يبقي على مجموعات الاعمال تتبع شخصية المبدع العارض وامكانياته. الفنانة تغريد حبيب قالت في مداخلتها:” رافقتكم سنوات طويلة ووضعت نصب عيناي هدفا بانه يجب علينا ان نعمل جاهدين لنصبح مبدعين ونحمل رسالة من قضايانا الكثيرة واليوم نجحنا بعرض اعمال فنية كثيرة واني فخورة بكم وبأهاليكم الداعمين وما أجمل من العطاء كيف لا والفن أجمل أنواع العطاء، واتشرف أن اعرض اعمالي الى جانب أعمالكم، فانتم عطر الياسمين واعمالكم نبض الياسمين والشكر للجميع الداعمين والشكر لادارة جاليري زركشي وعملهم الدؤوب”.

وأطلقت الفنانة تغريد حبيب على المعرض اسم “نبض الياسمين” على اسم ديوان شعر لصبية موهوبة في مجال الشعر تدعى ايمان ابو شيحة من غزة هاشم تم نشره حين كانت في سن السادسة عشرة من العمر. “إيمان أبو شيحة! والتطريز بالكلمات” هكذا وصفها رئيس رابطة الكتاب والادباء الفلسطينيين” إيمان التي لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها يصدر لها أول ديوان شعري، وأي ديوان هذا. أي كلماتِ هذه التي تدخل للقلب من أول وهلة لعذوبتها وصفاء معانيها وجمال طرحها، إيمان التي تناست كل شيء امام قضية وطنها فلسطين، حاملةً هم الوطن بين راحتيها مطرزة آلامه بقلمها وهي لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها. أما المبدعون المشاركون مع الفنانة تغريد حبيب من ديرحنا ببعض لوحاتها في المعرض فهم أروى مريسات – دير حنا، بسملة دوخي – دير حنا ،جوان مطانس – المغار، حلا حمود – دير حنا، ربيع خلايلة – دير حنا، سلمى احمد – عرابة ، عدن نصار – عرابة ، غدير صالح – المغار، غنى خلايلة – دير حنا، يان خلايلة – دير حنا، ماريا ابو الحوف – دير حنا، منى دغش – دير حنا . وتجدر الإشارة الى أن الفنانة التشكيلية – تغريد حبيب من مواليد قرية دير حنا عام 1972. أديبة وفنانة تشكيلية، درست الفنون في كليّة أورانيم وكلية سخنين. وهي عضو في اتحاد العام للأدباء العرب 48 – الكرمل. وعضو في منتدى الكلمة. وعضو في اللجنة الفنيّة الادارية لجمعية إبداع – كفرياسيف (جمعية لتطوير الفن في الوسط العربي) عام 2016 – 2018. في مجال الفن لها أعمال كثيرة في الأسلوب التعبيري والواقعي بتقنية الحفر والطباعة على الخشب، لها مشاركات عديدة في معارض خارج البلاد وداخلها، تعمل مدرّسة للفنون، وتُرجم لها العديد من القصائد والقطع النثريّة وفي القصة والرواية أربعة إصدارات وقصص للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة