د. محمد يحيى حول إجراء عمليات لتصحيح حدبة الظهر

تاريخ النشر: 02/06/22 | 9:35

يقول الدكتور محمد يجيى، من بلدة كفرقرع أخصائي جراحة العظام والعامود الفقري في وحدة جراحة في مركز هعيمك الطبي: “هناك عدة أنواع رئيسية لحدبة الظهر. يمكن تشخيص تطور الحدبة في سن 10-14 من خلال انتفاخ في الظهر أو عدم تناسق في مناطق الكتف أو الحوض. بالإضافة إلى ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يكون مصحوبا بعرج في الساقين “.
في حالة الطفلة زهرة تبلغ من العمر 12 عامًا، تم اكتشاف الجنف تمامًا عن طريق الصدفة، عندما استشارت طبيب العائلة بعد سقوطها وتمت إحالتها إلى جراح العظام الذي حدد الحدبة في الظهر وأوصى بمزيد من العلاج من قبل الدكتور يحيى في مركز هعيمك الطبي ، والدة الشابة زهرة ، قالت “بغض النظر عن كون الحادثة غريبة بعض الشيء ، ولكن ابنتي لم تشكو من أي ألم”.
وبحسب الدكتور يحيى: “قد يشعر الآباء والأطفال بالتوتر عندما يسمعون أن هذه جراحة تتطلب تثبيت العمود الفقري لتصحيح التشوه. إنهم خائفون من الجراحة والشفاء المطول والقيود التي تمنع الطفل من القيام بالأنشطة والرياضة والتصرف كالمعتاد. لذلك أريد تهدئة القلق ، لأنه على الرغم من أنها جراحة للعمود الفقري، إلا أن الأمان فيها مرتفع للغاية. أثناء الجراحة نقوم بإصلاح جزء صغير فقط من العمود الفقري بحيث تظل معظم الفقرات غير متصلة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حركة مفصل الورك ، التي تنطلق منها الحركات مثل الانحناء والاستقامة ، لا تضعف على الإطلاق. لذلك ، في الواقع ، بعد يومين من العملية ، يتجولون بالفعل في الجناح ويعودون إلى ممارسة أنشطتهم الروتينية الكاملة حتى حوالي ستة أشهر “.خضعت الطفلة زهرة البالغة من العمر 12 عامًا لعملية جراحية ناجحة أجراها الدكتور يحيى والدكتور مايكل رايشيل ، مدير وحدة الظهر في مركز هعيمك الطبي.واختتمت والدة زهرة بالقول: “كان التعافي سريعًا وكان التحسن هائلاً في المشي والاستقرار وخاصة في الشعور الشخصي لزهرة ونشكر طاقم العمل الرائع”.
على عكس زهرة، شعرت فاطمة ، 14 عامًا ، من الشمال ، أن هناك شيئًا “غريبًا في ظهرها ، أزعجها الموقف واتجهت بشكل استباقي إلى طبيب العظام الذي قرر أولاً المتابعة، لكنه أوصى بعد ذلك بمواصلة العلاج مع الدكتور يحيى في مركز هعيمك الطبي. التجميل، قالت فاطمة. “أنا سعيد لأنني أجريت العملية أخيرًا” . “تعافيي كان جيدًا جدًا وأسرع مما كنت أتصور. الدكتور يحيى وطاقم تقويم العظام هم الأفضل”.
وحول أهمية الكشف المبكر يقول الدكتور يحيى: “بمساعدة الكشف المبكر نستطيع منع الظهر من الوصول إلى زاوية كبيرة وتشويه كبير يتطلب جراحة.يمكن علاجه أولاً بمساعدة العلاج الطبيعي والسباحة وحزام الظهر وغيرها من العلاجات. أشبهها بشجرة صغيرة يمكن أن يتأثر نموها ، لكنها أكبر حجمًا ويصعب إصلاحها “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة