جائزة للفنان حسام أبوعيشه في مهرجان قرطاج

تاريخ النشر: 18/05/22 | 19:02

حاز الفنان الفلسطيني المقدسي حسام ابوعيشه على جائزة افضل ممثل عربي، ضمن الدوره الرابعه لمهرجان قرطاج الدولي لمسرح المونودراما في العاصمه تونس.
وقال أبو عيشه في حديث لوكالة الانباء العمانيه أن مهرجان قرطاج أقيم في الفتره ما بين 13-16 أيار
وانه حصد الجائزه ، عن دوره في مسرحية (قهوة زعتره )التي الفها ومثلها الفنان حسام أبو عيشه ،واعدها واخرجها الفنان كامل الباشا، ومساعدة المخرج شادن سليم ،و من انتاج مسرح البسمه بإدارة حسام أبو عيشه .
و(قهوة زعتره )هي حكايه مقدسيه من داخل البلده القديمه في القدس تحكي قصة صالح المهجر من مدينة اللد والعامل في اكبر مقاهي البلده القديمه لمدينة القدس المحتله في القرن الماضي، ذاك المقهى الذي تحول بين ليلة وضحاها لمحل بيع العاب للأطفال.
نص المسرحيه واحداثها وشخوصها تأخذ المشاهد في رحله عبر تاريخ القدس من خلال الحكايا والاحداث والتصويرالتمثيلي والتاريخي الرائع لازقة البلده القديمه وقيادتها والاحداث التي تمر بها .
وقال حسام أبو عيشه ان المسرحيه و منذ انتاجها عام 2019 حتى الان حازت على 11 جائزه في مهرجانات محليه وعربيه، مثل مهرجان عكا الدولي للمسرح، وفي القدس و ومهرجان أيام عمان ،و في مهرجان الزرقاء، وفي الفجيره في الامارات واليوم تتويجا في تونس العاصمه.
ومن جهته قال الفنان المسرحي الفلسطيني والمشارك في مهرجان قرطاج احمد أبو سلعوم لوكالة الانباء العمانيه ان النص الدرامي لمسرحيه (قهوة زعتره )يروى شكل الحياه في مدينة القدس في الفتره ما بين عامي1938-1979 وتورد المسرحيه حكايات وقصص عن نضالات الشعب الفلسطيني ضد الانتداب البريطاني والاحتلال الصهيوني ،وكيف احتضنت (قهوة زعترة) تلك النضالات السياسيه ،والقضايا المقدسيه والاجتماعيه والطبقيه وعرضتها وابرزتها المسرحيه بشكل درامي جميل جدا.
ويقول ابوسلعوم ان المسرحيه عرضت على مسرح ابن خلدون في تونس ولاقت استحسان الجمهور الذي صفق لها طويلا.
ويتابع ان المهرجان ان تضمن مشاركات فلسطينيه عبر الفنان احمد ابو سلعوم والفنان اسامه المصري من عكا ،و كانا ضيفا شرف اضافه الى تقديمهما نشاطات متنوعه مع أطفال القرى المهمشه النائيه على الحدود الجزائريه ،وأطفال قطعوا مئات الكيلومترات ليسعدوا أطفال تونس وليكونوا سويا حيث تفاعل الأطفال وغنوا لفلسطين والقدس.
وأضاف احمد أبو سلعوم انه وعلى هامش المهرجان قدمت الرابطه الثقافيه الوطنيه الفلسطينيه تكريمات ودروع وكوفية فلسطينيه ،لكثير من المبدعين العرب منهم اللبناني مرسيل خليفه والتونسي محمد المدني ،الى جانب تكريم الفنانين الفلسطينين أيضا .
وبعد نهاية المهرجان توجه احمد أبو سلعوم واسامه المصري الى قفصه التونسيه للمشاركه في مهرجان مدينة العرائس للأطفال هناك .
و أضاف انه على مدى اربع أيام مدة مهرجان قرطاج كان هناك العديد من العروض حيث العروض المتنافسه في المسابقه، وهناك عروض للنقاد وهناك عروض شوارع وأيضا تضمن المهرجان عروض للأطفال الحكواتي .
اما حسام أبو عيشه فهو فنان مقدسي ومن مؤسسي المسرح الشعبي في القدس المحتله وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونيه والاذاعيه والبرامج التلفزيونيه وشارك في العديد من المسرحيات الهادفه
ومنذ العام 1991 انتخب أبو عيشه رئيسا لنقابة الفنانين الفلسطينين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة