كم نحتاج إلى الأصدقاء الأوفياء!

د. محمود أبو فنّه

تاريخ النشر: 04/05/22 | 8:01

ورد في كتاب “النبيّ” لجبران خليل جبران:
((صديقُك هو كفايةُ حاجاتِك، فهو حقلُك الذي تزرعُه بالمحبّة وتحصدُه بالشكر، هو مائدتُك وموقدُك، لأنّك تأتي إليه جائعًا، وتسعى وراءه مستدفئًا…))
فجبران بعبقريّته وشاعريّته يُعلي من مكانة الصديق وما يقدّمه لصديقه باستعمال الصور البيانيّة البليغة: فالصديق يشبه الحقل الذي نزرعه بمحبّتنا، ونجني منه الثمار بشكرنا وحمدنا، ثمّ يأتي جبران بصور جميلة أخرى: فيشبّه الصديق تارةً بالمائدة التي تحوي أجود أصناف الطعام التي يُقبل عليها صديقه الجائع ليسدّ جوعه، ويشبّهُه تارةً أخرى بالموقد الذي تتوهّج ناره فيأتي صديقه المقرور يستدفئ بنار ذلك الموقد!
بكلمات أخرى: نحن بالمحبّة نكسب الأصدقاء، وبالشكر والحمد نستعين بهم ونحافظ عليهم، والصديق الوفيّ المخلص مصدر العون والأمان لصديقه في السرّاء والضرّاء!
وأنا من خلال تجاربي ومن ملاحظتي لسلوك الناس، أرى أهميّة وجود الأصدقاء الأوفياء في حياتنا وضرورة التواصل معهم لتحقيق الأنس والمتعة،
أو لتخفيف الضغوط والتفريغ، أولتبادل الخبرات والمعارف، لذلك لا عجب أن يردّد الناس في أمثالهم الشعبيّة: “الجنّة بلا ناس، ما بتنداس!”.
ومن نصيحة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم اللهُ وجهَه للشباب في اختيار الصديق يقول: عليكم بالإخوان؛ فإنهم عُدَّة في الدنيا والآخرة، ألا تسمع إلى قول أهل النار: ﴿فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ * وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ﴾ [سورة الشعراء: 100، 101]؛
ولكن في هذه الأيّام ومع ذيوع استخدام وسائط التواصل الاجتماعيّ مثل: الفيس بوك والانستجرام والواتس أب ومع كثرة “الأصدقاء” الافتراضيين في هذه الوسائط الذين قد يتجاوز عددهم الآلاف، أتساءل بحيرة: كم عدد الأصدقاء الحقيقيّين المخلصين الأوفياء الذين ينطبق عليهم ما قاله جبران خليل جبران؟!
أخشى أن أكون متشدّدًا ومتشائمًا في حكمي – خاصّة وأنا في طبعي متفائل – فأقول: عدد الأصدقاء الأوفياء في زماننا قد لا يزيد عن عدد أصابع اليد!
وهذا الوضع – ندرة الأصدقاء الأوفياء – يذكّرني بما قاله الشاعر صفيّ الدين الحليّ (1277م – 1339م) قبل حوالي سبعة قرون:
لَمّا رَأَيتُ بَني الزَمانِ وَما بِهِم – خِلٌّ وَفِيٌّ لِلشَدائِدِ أَصطَفي
أَيقَنتُ أَنَّ المُستَحيلَ ثَلاثَةٌ – الغولُ وَالعَنقاءُ وَالخِلُّ الوَفي
عجيبٌ حال الناس، يبدو أنّهم لم يتغيّروا ولم يختلفوا في أيّامنا عمّا كان الحال قبل سبعة قرون في عصر الشاعر صفيّ الدين الحليّ الذي يرى استحالة وجود ثلاثة أشياء: الغول (الكائن الخرافيّ الوهميّ المخيف) والعنقاء (طائر خرافيّ وهميّ قد يرمز للخلاص) والصديق الوفيّ المخلص!
مع ذلك، رغم إدمان الناس في أيّامنا على استخدام الإنترنت والهاتف الخلويّ، والتهافت على استعمال وسائط التواصل الاجتماعيّة الحديثة، إلّا أنّني أؤمن أن وجود الأصدقاء المخلصين ضرورة لكلّ فردٍ منّا، فلا بديل عن الأصدقاء الحقيقيين، فهذا الفيلسوف فولتير يقرّر: “كلّ أمجاد العالم لا توازي صديقًا صادقًا”. وهناك من قال: “أتعسُ الناسّ من كان بغير صديق، وأتعسُ منه من كان له صديق وخسره”.
معظمنا قد يواجه في حياته الهموم والمشاكل، ويعاني من الضيق والقلق، ونحن نحتاج إلى الصديق المخلص لكي نبوح له بما يعتمل داخلنا من ضغوط نفسيّة، وهذا البوح أو الفضفضة أمام صديق يتّصف بالأمانة والصدق والثقة ويحسن الإصغاء يمنحنا الشعور بالارتياح، ويخفّف من مشاعرنا السلبيّة!
ولنتذكّر: للحصول على الصديق الوفيّ والحفاظ عليه يجب أن نكون نحن أصدقاء أوفياء، نتحلّى بالمحبّة والتسامح وبالبذل والعطاء والإصغاء!
قد يرتكب الصديق الأخطاء والهفوات، فالكمال المطلق لله سبحانه وتعالى، أمّا الإنسان – كلّ إنسان – فلن يبلغ هذا الكمال المطلق، لذلك، وجب علينا التسامح والتغاضي عن هفوات الغير، لأنّ لنا هفواتٍ وعيوبا كذلك.
وما أروع قول الشاعر:
إذا كنتَ في كلِّ الأمور معاتبًا- صديقَك لم تلقَ الذي تعاتبُه
إذا أنتَ لم تشربْ مرارًا على القذى – ظمئتَ وأيُّ الناسِ تصفو مشاربُه؟
ومن ذا الذي تُرضي سجاياه كلُّها – كفى المرء نبلا أن تُعدَّ معايبُه

‫2 تعليقات

  1. والله يا استاذ محمود على رايي فش صديق وفي ياما عملت للاصدقاء ووقفت معهم مواقف جيده ووفيه ولكن لما انا وقعت بمشكله التفت حولي لم اجد احد الكل تركني حسبي الله ونعم الوكيل

  2. سلم فاك د.محمود اليوم حسب اعتقادي لا يوجد صديق وفي متى انت تقع بمشكله الكل يتركك وانت قدمت له كل اللذي تستطيع ان تقدمه….كانت لي صديقه عزيزه علي كنت اخدمها واعتبرها احد من خواتي اربع سنوات وانا اخذها وازورها قد ما استطيع خادمه لها واحكي لها اسراري وتحكي لي اسرارها الى ان جاءت صديقه لها وفضلتها عني وهاي الصديقه فرقت بيني وبينها وفسدتها عني لو انها صديقه حقيقيه لما سمعت لها وتركتني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة