“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 30 والخاتمة – صحا عيدكم

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 01/05/22 | 20:39

توطئة :

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .

بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة (1) رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”

ستلاحظ بلا ريب ان الحديث الوارد عن مشروعية صلاة التراويح روته أمنا عائشة رضي الله عنها ، والذي أعاد إحياء الشعيرة هو السيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .( وهذا قد يكون من اكبر أسباب ؟ اعتبار الشيعة التراويح بدعة ؟) وفي المقابل ونحن نقترب من العشر الأواخر من رمضان ستجدهم أكثر إقبالا على الذكر وبصفة جماعية وبخشوع ظاهر وهو ما قد اكتب عنه في حينه ( دون أي عقدة ).

قبل العشر الأواخر من شهر رمضان وفي إطار تحري ليلة القدر تقام حفلات ؟ ولست هنا لأشكك في نوايا أصحابها الواضح أصلا أنهم حسني النية خصوصا تلك التي تسعى لتكريم حفظة القران الكريم وتبذل الجهد والمال , لكن تجدر الإشارة أن هناك مظاهر قد ولت ولم تعد موجودة والحمد لله كإقامة الولائم والأكل والشرب وحضور المسئولين وأهل الجاه والمال ( وكان كأنه تقليد واجب ؟) .حيث أصبحت التكريمات تقام في النهار بعد صلاة العصر ويتم إكرام من يحفظ القران من أهل القران وخاصته ( على الأقل يحفظ ما يحفظه المكرم ). والأموال التي كتنت تنفق في الأكل والشرب جمعت لتكريم المطلوب من يحفظ وهو الاساس . ومن جهة اخرى يبقى قيام الليل والتهجد والاعتكاف لمن أراد دون إحراج المحتفلين ( كان الاحتفال يقام في المسجد ؟ ويحرم ويمنع المعتكف منه ؟)

يذكر ان هذه السنة أصدرت الوزارة تعليمة للتخفيف في صلاة التراويح ففهمها البعض بان تقتصر الصلاة على حزب واحد فيحرم المسلم من سماع القران كله ولو مرة في السنة . وفي المقابل نشرت بعض الجراد أن الأئمة يحصلون على ثروة كبيرة من القراءة ؟ولا حول ولا قوة الا بالله .

بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديد الاجزاء والاحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة

في العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). فرددن معي جزاك الله خيرا : ( اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ,بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. , اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .

هذه اذن الحلقة الخاتمة تمام الثلاثين من السلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 30 والخاتمة -لا جعلها الله أخر العهد مني لنقل وترديد القران وما كتب عنه . كانت اليوم الختمة فجرا خلال هذا الشهر رزقنا الله الثواب . خير الأعمال ادومها وان قل . تجربتي مع الالتزام بالعمل اليومي ليست حسنة ؟ ولا أحب فعلا أن اعد بعمل يومي لأنه فعلا صعب وصعب جدا ولو كان لدقائق فما بالك إن كان لساعات ؟ .. ويذكرني ذلك بالأعمال الجليلة المستمرة للصالحين فهناك من تكفل بعائلات بأكملها نفقة سرية ولسنين عديدة وهناك من يمول مساجد وزوايا بأموال طائلة ودائمة وبلغني عن احدهم انه يستمر في منح حافظ القران منحة لغاية حصوله على عمل ؟ حدثتني نفسي أن أمثال هؤلاء لا يحتاجون منا الدعاء لكن لعله من رغبة دعاء الحب ” أحب الصالحين ولست منهم ” فجزاهم الله كل خير…

لم يكن النقل على كل حال سهلا فقد كانت ” الصور ” من الخريطة الذهنية للشيخ الدويش غير مكتملة الا في كتاب صفية عبد الرحمن السحيباني وكان الامر يتطلب وقتا لتحويل الصور الى كتابة مع بعض التصرف , مع بعض المقارنات من افهم اية وسورة من المصحف الالكتروني . وكنت احرص على الكتابة وأنا على وضوء وصائم , معتقدا انها من اعمال الخير لوجه الله .

– اليوم 29 من رمضان :

مع_القرآن 30 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 30 #صحافطوركم وعيدكم مبارك و كل عام وانتم بألف خير

الجزء الثلاثين 30 (النبأ_عبس_الانفطار_الانشقاق_الاعلى_البلد_الشرح_العاديات).

في ليلة اليوم التاسع و العشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 29 ثمان ركعات بحزبين ( 59- 60 ) على التفصيل التالي : ( النبأ 40 , النازعات 46 . عبس 42 التكوير 29 . الانفطار 19 . المطففين 36 . الانشقاق 25 . البروج 22 . الطارق 17 الأعلى 19 الغاشية 26 الفجر 30 البلد 20 الشمس 15 الليل 21 الضحى 11 الشرح 8 التين 8 العلق 19 القدر 05 البينة مدنية 08 ايات . الزلزلة مدنية 08 ايات . العاديات 11 . القارعة 11 . التكاثر 08 العصر 03 الهمزة 09 الفيل 05 . قريش 04 . الماعون 07 . الكوثر 03 الكافرون 06 النصر 03 المسد 05 الإخلاص 04 الفلق 05 الناس 06 )

1- الحزب 57 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) من سورة النبأ

1. الحزب : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) من سورة النبأ

2. 1/8 ثمن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1) من سورة النازعات

3. ¼ ربع فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34) ( في المصحف : يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) من سورة النازعات

4. 1/8 ثمن وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) من سورة عبس ( في المصحف : إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) من سورة التكوير

5. ½ نصف وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12)من سورة التكوير . ( في المصحف : إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) من سورة الانفطار

6. 1/8 ثمن كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) من سورة المطففين

7. ¼ ربع فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) من سورة الانشقاق

8. 1/8 ثمن إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) من سورة البروج

– الحزب 60 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) من سورة الاعلى

1. الحزب : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1)من سورة الاعلى

2. 1/8 ثمن أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) من سورة الغاشية

3. ¼ ربع بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ(1) من سورة البلد

4. 1/8 ثمن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) من سورة الليل

5. ½ نصف بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) من سورة الشرح

6. 1/8 ثمن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) من سورة البينة

7. ¼ ربع أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) من سورة العاديات

8. 1/8 ثمن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) من سورة قريش

انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران (يتم تشكيل الشجرة للجزء بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان من أغصان ) :

(النبأ_ النازعات _عبس_ التكوير _الانفطار_ المطففين _الانشقاق_ البروج _الأعلى_ الغاشية_البلد_ الليل _الشرح_ البينة_العاديات- قريش ).

جزء النبأ -1- : التذكير بالاخوة ولقاء الله

1. سورة النبأ 40 وفيها :

أ‌. إثبات البعث ( 1-5)

ب‌. من مظاهر قدرة الله نعمه ( 6-16)

ت‌. قيام الساعة وأهوالها والجزاء ( 17-40)

2. سورة النازعات 46 وفيها :

أ‌. اهوال قيام الساعة (1-14)

ب‌. قصة موسى عليه السلام فرعون (15-26)

ت‌. من مظاهر قدرة الله ( 27-33)

ث‌. تابع اهوال يوم القيامة ( 34-46)

3. سورة عبس 42 وفيها :

أ‌. أهوال يوم القيامة ( 1-3)

ب‌. هلاك المكذبين ( 4-12)

ت‌. من أهوال يوم القيامة (13-18)

ث‌. مصير وجزاء أصحاب اليمين وأصحاب الشمال ( 19-37)

ج‌. حقيقة القران وتنزيهه ( 38-52)

4. سورة المعارج 44 وفيها :

أ‌. عتاب الله للرسول صل الله عليه وسلم بشأن ابن ام مكتوم ( 1-10)

ب‌. مهمة القران ( 11-16)

ت‌. نعم الله على عباده ( 17-32)

ث‌. اهوال القيامة والجزاء (33-42)

5. سورة التكوير 29 وفيها :

أ‌. اهوال يوم القيامة ( 1-14)

ب‌. القسم على صدق الرسول صل الله عليه وسلم وحقيقة القران ( 15-29)

6. سورة الانفطار 19 وفيها :

أ‌. اهوال يوم القيامة ( 1-5)

ب‌. توبيخ الانسان لنسيانه عظمة الله (06-12)

ت‌. نعيم الابرار وجحيم الفجار ( 13-19)

7. سورة المطففين 36 وفيها :

أ‌. تهديد المطففين بعذاب يوم القيامة ( 01-06)

ب‌. الجزاء يوم القيامة ( 07-28)

ت‌. معاملة المجرمين للمؤمنين في الدنيا وجزاؤهم ( 29-36)

8. سورة الانشقاق 25 وفيها :

أ‌. اهوال يوم القيامة ( 01-06)

ب‌. جزاء اصحاب اليمين والشمال ( 07-15)

ت‌. القسم بوقوع القيامة ومصير الناس ( 16-25)

9. سورة البروج 22 وفيها :

أ‌. عذاب اصحاب الاخدود ( 01-09)

ب‌. وعيد من يفتنون وثوابهم ( 10-11)

ت‌. مكانة القران ( 21-22)

ث‌. قصة هلاك فرعون وثمود ( 17-20)

ج‌. تهديد الكافرين بقدرة الله ( 12-16)

10. سورة الطارق 17 وفيها :

a. اثبات البعث والحفظة من الملائكة ( 01-10)

b. القسم على ان القران حق ( 11-14)

c. تهديد الكافرين ( 15-17)

جزء النبأ -2- : التذكير بالاخوة ولقاء الله :

11. سورة الاعلى 19 وفيها :

أ‌. مظاهر قدرة الله ( 01-08)

ب‌. توجيهات للنبي صل الله عليه وسلم والمؤمنين ( 09-19)

12. سورة الغاشية 26 وفيها :

أ‌. اهوال يوم القيامة على الكافرين ( 01-07)

ب‌. نعيم المؤمنين في الجنة ( 08-16)

ت‌. من مظاهر قدرة الله ( 17-20)

ث‌. اثبات وقزع البعث ( 21-26)

13. سورة الفجر 30 وفيها :

أ‌. القسم بهلاك المكذبين لرسلهم عليهم السلام ( 01-14)

ب‌. طبيعة من ينسى ربه ( 15-20)

ت‌. اهوال القيامة ومصير المؤمنين ( 21-30)

14. سورة البلد 20 وفيها :

أ‌. اغترار الانسان بقدرته وماله ( 01-07)

ب‌. نعم الله على عباده (08-16)

ت‌. مصير اصحاب اليمين والشمال ( 17-20)

15. سورة الشمس 15 وفيها :

أ‌. القسم بمظاهر قدرة الله ( 01-10)

ب‌. قصة ثمود والناقة ( 11-15)

16. سورة الليل 21 وفيها :

أ‌. القسم بمظاهر قدرة الله ( 01-07)

ب‌. عاقبة البخل ( 08-11)

ت‌. عاقبة المكذبين النار , ونجاة المتقين منها ( 12-21)

17. سورة الضحى 11 وفيها :

أ‌. تثبيت فؤاد الرسول صل الله عليه وسلم وبعض التوجيهات ( 01-11)

18. سورة الشرح 08 وفيها :

أ‌. مكانة الرسول صل الله عليه وسلم عند الله ( 01-08)

19. سورة التين 08 وفيها :

أ‌. تكريم الله للانسان وانحطاطه بالكفر ( 01-08)

20. سورة العلق 19 وفيها :

أ‌. الامر بالقراءة والعلم والكتابة ( 01-05)

ب‌. طبيعة الانسان ونسيانه للاخرة ( 06-08)

ت‌. تهديد للطغاة ( 09-19)

21. سورة القدر 05 وفيها :

أ‌. فضائل ليلة القدر ( 01-05)

22. سورة البينة 08 وفيها :

أ‌. مهمة الرسول صل الله عليه وسلم وفضيلة القران وافتراق اهل الكتاب فيه ( 01-05)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة