“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 26 –

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 26/04/22 | 21:50

توطئة :

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .

بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة (1) رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”

ستلاحظ بلا ريب ان الحديث الوارد عن مشروعية صلاة التراويح روته أمنا عائشة رضي الله عنها ، والذي أعاد إحياء الشعيرة هو السيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .( وهذا قد يكون من اكبر أسباب ؟ اعتبار الشيعة التراويح بدعة ؟) وفي المقابل ونحن نقترب من العشر الأواخر من رمضان ستجدهم أكثر إقبالا على الذكر وبصفة جماعية وبخشوع ظاهر وهو ما قد اكتب عنه في حينه ( دون أي عقدة ).

قبل العشر الأواخر من شهر رمضان وفي إطار تحري ليلة القدر تقام حفلات ؟ ولست هنا لأشكك في نوايا أصحابها الواضح أصلا أنهم حسني النية خصوصا تلك التي تسعى لتكريم حفظة القران الكريم وتبذل الجهد والمال , لكن تجدر الإشارة أن هناك مظاهر قد ولت ولم تعد موجودة والحمد لله كإقامة الولائم والأكل والشرب وحضور المسئولين وأهل الجاه والمال ( وكان كأنه تقليد واجب ؟) .حيث أصبحت التكريمات تقام في النهار بعد صلاة العصر ويتم إكرام من يحفظ القران من أهل القران وخاصته ( على الأقل يحفظ ما يحفظه المكرم ). والأموال التي كتنت تنفق في الأكل والشرب جمعت لتكريم المطلوب من يحفظ وهو الاساس . ومن جهة اخرى يبقى قيام الليل والتهجد والاعتكاف لمن أراد دون إحراج المحتفلين ( كان الاحتفال يقام في المسجد ؟ ويحرم ويمنع المعتكف منه ؟)

يذكر ان هذه السنة أصدرت الوزارة تعليمة للتخفيف في صلاة التراويح ففهمها البعض بان تقتصر الصلاة على حزب واحد فيحرم المسلم من سماع القران كله ولو مرة في السنة . وفي المقابل نشرت بعض الجراد أن الأئمة يحصلون على ثروة كبيرة من القراءة ؟ولا حول ولا قوة الا بالله .

بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديد الاجزاء والاحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة

مع بداية العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). سألت احد الصالحين عن أوراد العشر الأواخر فقال : أوراد العشر الأواخر كثيرة ، تم تفصيلها في الكتب المختصة . ولكن اقول :يستحب أن يقال في كل ليلة منها : ” أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان ، أو يطلع الفجر من ليلتي هذه ، ولك قبلي تبعة ، أو ذنب تعذبني به يوم ألقاك ). فرددن معي جزاك الله خيرا : ( اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ,بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. , اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

– اليوم 25 من رمضان :

مع_القرآن 26 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 26 #صحافطوركم :

في ليلة اليوم الخامس و العشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 26 ثمان ركعات بحزبين ( 51- 52 ) على التفصيل التالي :

(الاحقاف , محمد .الفتح . الحجرات . ق . الذريات )

الجزء الخامس و العشرين 26 (الاحقاف. مكية 35 , محمد مدنية 38 .الفتح مدنية 29 . الحجرات مدنية 18. ق مكية 45 . الذريات مكية 60 ).

1- الحزب 51 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2)

1. الحزب 51 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) من سورة الأحقاف

2. 1/8 ثمن أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (14) من سورة الأحقاف

3. ¼ ربع وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21) من سورة الأحقاف

4. 1/8 ثمن أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (33) من سورة الأحقاف

5. ½ نصف أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (10) من سورة محمد

6. 1/8 ثمن وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20) من سورة محمد

7. ¼ ربع يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ (33) من سورة محمد

8. 1/8 ثمن إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) من سورة الفتح

2- الحزب 52 :لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) من سورة الفتح

1. الحزب : لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) من سورة الفتح

2. 1/8 ثمن لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (27) من سورة الفتح

3. ¼ ربع بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) من سورة الحجرات

4. 1/8 ثمن وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) من سورة الحجرات

5. ½ نصف قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) من سورة الحجرات

6. 1/8 ثمن وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) من سورة ق

7. ¼ ربع قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27)

8. 1/8 ثمن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) من سورة الذاريات

انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:

1 – سورة الاحقاف : تحت عنوان رئيس : ” الاستجابة توفيق من الله ” ويتفرع إلى سبعة أغصان :

أ‌. اثبات القدرة الالهية ومناقشة المشركين ( 1-12)

ب‌. جزاء المتقين ( 13-14)

ت‌. الوصية بالوالدين ( 15-16)

ث‌. جزاء العاق والمستكبرين ( 17-20)

ج‌. قصة هود ( 21-28)

ح‌. ايمان بعض الجن بالاسلام ( 29-32)

خ‌. اثبات البعث وتهديد منكريه ( 33-35)

2 – سورة محمد : تحت عنوان رئيس : ” تتباع الرسول صل الله عليه وسلم مقياس لقبول العمل ” ويتفرع إلى اربعة أغصان :

أ‌. جزاء واحوال الكفار والمومنين ( 1-3) الامر بالجهاد وثوابه

ب‌. شروط النصر للمومنين وخذلان الكافرين وجزاؤهم ( 7-14) ما اعد الله للمؤمن والكافر

ت‌. الامر بالعلم والتوحيد والاستغفار ( 19) احوال المنافقين وابتلاء المجاهدين ( 20-34)

ث‌. حقيقة الدنيا والامر بالانفاق والجهاد ( 35-38)

3 – سورة الفتح : تحت عنوان رئيس : ” الفتوحات والتجليات الربانية ” ويتفرع إلى خمسة أغصان :

أ‌. صلح الحديبية (1-7)

ب‌. وظيفة الرسول صل الله عليه وسلم وبيعة الصحابة (8-10)

ت‌. حقيقة المنافقين وعاقبتهم (11-16)

ث‌. بيعة الرضوان ونتائح الصلح

ج‌. تحقيق رؤيا الرسول صل الله عليه وسلم وبعض اوصافه واصحابه ( 27-29)

4 – سورة الحجرات : تحت عنوان رئيس : ” ادب العلاقات ” ويتفرع إلىاربعة أغصان :

أ‌. التحذير من الابتداع في الدين (1) توجيه المسلمين الى الادب مع الرسول صل الله عليه وسلم ( 2-6)

ب‌. اداب التعامل مع المومنين ( 6-8) الاصلاح بين المومنين ( 9-10)

ت‌. تحريم السخرية والنبز واللمز ( 11) تحريم سوء الظن والغيبة والتجسس (12)

ث‌. تذكير الناس باصلهم وان التقوى اساس التفاضل ( 13) الاسلام والايمان واثرهما ( 14-18)

5 – سورة ق : تحت عنوان رئيس : ” ايقاظ القلوب لادراك حقائق البعث ” ويتفرع إلى أربعة أغصان :

أ‌. انكار المشركين للبعث ( 1-5) ادلة ثبوت البعث ( 5-11)

ب‌. تذكير بالامم السابقة المنكرة للبعث

ت‌. قدرة الله على اعاد الخلق

ث‌. خلق الله الانسان وهو رقيب عليه .(16-18) حقيقة الموت والبعث ( 19-30)

ج‌. ثواب الممنين وصفاتهم ( 31-35) .تهديد لمنكري البعث ( 36-45)

6 – سورة الفتح : تحت عنوان رئيس : ” العطاء والمنع بيد الله ” ويتفرع إلى سبعة أغصان :

أ‌. اثبات البعث وعاقبة منكريه ( 1-14)

ب‌. جزاء المتقين واوصافهم ( 15-19)

ت‌. ايات الله وعظمة قدرته ( 20-23)

ث‌. قصة ضيف ابراهيم عليه السلام ( 24-37)

ج‌. ذكر بعض الانبياء ( 38-46)

ح‌. قدرة الله في الكون ( 47-51)

خ‌. المعرضين عن الرسول صل الله عليه وسلم وعاقبة الظالمين ( 52-60)

ينتهي الجزء السادس و العشرين في الآية 30 من سورة الذاريات . ليبدأ الجزء السابع والعشرين بالآية 31 من نفس السورة

نلتقي على ذكر الله …………….اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا

والى لقاء محبكم عزوڨ موسى دعواتكم

——— تهميش أهمية الوقف لفهم أية ؟ مما كتبت تحت وسم #تفاسير_آية_مظلومة ! ————–

في صلاة فجر الجمعة يقرا إمام القرية عادة الآية الكريمة :

مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ :

1- ( أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ.)

2- وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ : ( كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) ( الآية 29 . من سورة الفتح )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة