“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 23 –

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 23/04/22 | 23:07

توطئة :

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .

بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة (1) رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”

ستلاحظ بلا ريب ان الحديث الوارد عن مشروعية صلاة التراويح روته أمنا عائشة رضي الله عنها ، والذي أعاد إحياء الشعيرة هو السيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .( وهذا قد يكون من اكبر أسباب ؟ اعتبار الشيعة التراويح بدعة ؟) وفي المقابل ونحن نقترب من العشر الأواخر من رمضان ستجدهم أكثر إقبالا على الذكر وبصفة جماعية وبخشوع ظاهر وهو ما قد اكتب عنه في حينه ( دون أي عقدة ).

قبل العشر الأواخر من شهر رمضان وفي إطار تحري ليلة القدر تقام حفلات ؟ ولست هنا لأشكك في نوايا أصحابها الواضح أصلا أنهم حسني النية خصوصا تلك التي تسعى لتكريم حفظة القران الكريم وتبذل الجهد والمال , لكن تجدر الإشارة أن هناك مظاهر قد ولت ولم تعد موجودة والحمد لله كإقامة الولائم والأكل والشرب وحضور المسئولين وأهل الجاه والمال ( وكان كأنه تقليد واجب ؟) .حيث أصبحت التكريمات تقام في النهار بعد صلاة العصر ويتم إكرام من يحفظ القران من أهل القران وخاصته ( على الأقل يحفظ ما يحفظه المكرم ). والأموال التي كتنت تنفق في الأكل والشرب جمعت لتكريم المطلوب من يحفظ وهو الاساس . ومن جهة اخرى يبقى قيام الليل والتهجد والاعتكاف لمن أراد دون إحراج المحتفلين ( كان الاحتفال يقام في المسجد ؟ ويحرم ويمنع المعتكف منه ؟)

يذكر ان هذه السنة أصدرت الوزارة تعليمة للتخفيف في صلاة التراويح ففهمها البعض بان تقتصر الصلاة على حزب واحد فيحرم المسلم من سماع القران كله ولو مرة في السنة . وفي المقابل نشرت بعض الجراد أن الأئمة يحصلون على ثروة كبيرة من القراءة ؟ولا حول ولا قوة الا بالله .

بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديد الاجزاء والاحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة .

اليوم (*) حادي عشر سجدة من حيث الترتيب من الأعلى في الاية 24 من سورة ص * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24 سجدة) من سورة ص

وقد اكتب عن ” موضوع السجدات ” وكيف تم تناول حفظها فهناك من قال فيها شعرا ( نظم ) على طريقة المتون كابراهيم بن عمر النايلي وغيره. وهذه الطريقة بالإضافة الى سرعة الحفظ تبرز نباهة الشاعر والاستمتاع بجمال اللغة ( جمعتُ سُجودَ الآي في الذِّكْرِ كُلِّهِ … بنظمٍ وَجِيزٍ فاغتنمْهُ بنَيلِهِ 1- فأعرافُ 2- رعدٌ 3- نحلُ 4- إسرا و5- مريمُ.. و6- حجٌّ و7- فرقانٌ و8-9-سَجدةُ 10- نَمْلِهِ . و11- صادٌ تليها 12- فصلتْ 13- نجمُ إذ هوى … 14- سماءٌ إذا انشَقَّتْ و15- إقرا لكُلِّهِ) . وهناك من يروي قصة ؟ فيجعل من الأعراف عروس و..وهناك من شكل حديثا خريطة ذهنية لها .وقد -أ- اتَّفَق العلماءُ على سُجودِ عَشْرِ سجَدَات، وهي كالآتي: سجدة سورة الأعراف الآية 206 . سجدة سورة الرعد الآية (15). سجدة سورة النحل الآية (49 ) سجدة سورة الإسراء الآية 109. سجدة سورة مريم الآية 58 .السجدة الأولى من سورة الحج الآية 18. سجدة سورة الفرقان الآية 60 . سجدة سورة النمل الآية 25. سجدة سورة السجدة . الآية 15. سجدة سورة فصلت الآية (37 ، 38).- ب – ومما اختلفوا فيه من السجدات ما يلي : سجدة سورة الحج الآية (77) سجدة سورة ص الآية (24) سجدة سورة النجم الآية (62) سجدة سورة الانشقاق الآية (21) سجدة سورة العلق الآية (19). ومن الروايات المعتمدة : ما روى عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن منها : ثلاث في المفصل ، وفي سورة الحج سجدتان”. وهي: ( الأعراف ، الرعد ، النحل ، الإسراء ، مريم ، الحج ، الحج ،الفرقان ، السجدة ، النمل ، صاد ، فصلت ، النجم ، الانشقاق ، اقرأ . ) .

– اليوم 22 من رمضان :

مع_القرآن 23 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 23 #صحافطوركم :

الجزء الثالث و العشرين 23 (يس مكية 83 _الصافات مكية 182 _ص مكية 88 _الزمر مكية 75 )

في ليلة اليوم الثاني و العشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 23 ثمان ركعات بحزبين ( 45- 46 ) على التفصيل التالي :

(يس مكية 83 _الصافات مكية 182 _ص مكية 88 _الزمر مكية 75 )

1- الحزب 45 : وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ (28)

1. الحزب : وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ (28) من سورة يس

2. 1/8 ثمن وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46) من سورة يس

3. ¼ ربع أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) من سورة يس

4. 1/8 ثمن قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) من سورة يس

5. ½ نصف احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) من سورة الصافات 22

6. 1/8 ثمن قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51) من سورة الصافات

7. ¼ ربع وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83) من سورة الصافات

8. 1/8 ثمن وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) من سورة الصافات

2- الحزب 46 : فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) من سورة الصافات

1. الحزب : فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) من سورة الصافات

2. 1/8 ثمن ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1)

3. ¼ ربع وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21)

* قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24 سجدة) من سورة ص

4. 1/8 ثمن إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) من سورة ص

5. ½ نصف وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52) من سورة ص

6. 1/8 ثمن قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) من سورة ص

7. ¼ ربع وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ (8) من سورة الزمر

8. 1/8 ثمن أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (21) من سورة الزمر

انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:

1- سورة يسٓ : تحت عنوان رئيس : ” بناء أسس العقيدة :” ويتفرع إلى غصنين :

أ‌. غصن أول : طبيعة الوحي وصدق الرسالة ( 1-70) وتتفرع الى ثمانية فروع

ب‌. غصن ثاني :قضية الالوهية والوحدانية ( 71-83) وتتفرع إلى فروع ثلاث

2- سورة الصافات : تحت عنوان رئيس : ” الاستسلام الكامل لله ” : ويتفرع إلى غصنين :

أ‌. غصن أول : وحدانية الله وقدرته وحفظ السماء من الشياطين ( 1-10) . إنكار المشركين للبعث وجزاؤهم يوم القيامة ( 11-39) . نعيم أصحاب الجنة وتذكرهم لقرين السوء (40-51) . قول منكر البعث في الدنيا ونهايته ( 52-55)

ب‌. غصن ثاني : شكر المومن لربه ( 56-61) . شجر الزقوم للظالمين وسبب عقابهم ( 62-74) . الرسل ( 75- 148) ويتفرع عليها 08 فروع ( نوح ابراهيم موسى الياس لوط يونس عليهم وعلى نبينا ازكى الصلاة والسلام ) . مناقشة المشركين في عقائدهم وتهديديهم ( 149-182)

3- سورة ص : تحت عنوان رئيس : ” ذكر المخاصمة بالباطل وعاقبتها :” ويتفرع إلى أربع أغصان :

أ‌. غصن أول : القسم بعظمة القران والرد على المشركين (1-11). تكذيب الأمم السابقة لرسلهم ( 12-16) . قصة داوود ( 17-26).

ب‌. غصن ثاني :غاية حياة الإنسان والعدل يوم القيامة ( 27 – 29 ) . قصة سليمان ( 30- 40 ) . قصة ايوب ( 41-44)

ت‌. ذكر ابراهيم وبعض انبياء الله ( 45-48) . جزاء المتقين والطاغين يوم القيامة ( 49-64) . تأكيد رسالة النبي صل الله عليه وسلم .

ث‌. قصة ادم عليه السلام وتكبر ابليس (71-85) . مهمة الرسول صل الله عليه وسلم والقران الكريم ( 86-88)

4- سورة الزمر : تحت عنوان رئيس : “الاخلاص لله ” ويتفرع إلى أربع أغصان :

أ‌. غصن أول : الدعوة إلى التوحيد ( 1-7). طبيعة المشرك ( 8-9). أسباب الهداية والثبات ( 10-20)

ب‌. جزاء المهتدين والكافرين( 21-26) . ضرب الأمثال للناس ( 27-37). إقامة الحجة على المشركين ( 38-41)

ت‌. تفرد الله بالتصرف في العباد ( 42-48). حال وطبيعة الإنسان ( 49-52). التوبة الترغيب والترهيب( 53-61).

ث‌. دلائل الربوبية ( 62-67). مشاهد يوم القيامة وانقسام الناس لزمرتين ( 68-75)

التسمية :

1- يسٓ :

يسٓ (1)

تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم

يسٓ (1) وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (3) عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ (4) تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ (5)

يختم :

إِنَّمَآ أَمۡرُهُۥٓ إِذَآ أَرَادَ شَيۡ‍ًٔا أَن يَقُولَ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ (82) فَسُبۡحَٰنَ ٱلَّذِي بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ وَإِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ (83)

2- الصافات مكية 182

وَالصَّٰٓفَّٰتِ صَفّاٗ (1) فَالزَّٰجِرَٰتِ زَجْراٗ (2)

تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم

وَالصَّٰٓفَّٰتِ صَفّاٗ (1) فَالزَّٰجِرَٰتِ زَجْراٗ (2)

تختم :

سُبْحَٰنَ رَبِّكَ رَبِّ اِ۬لْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَۖ (180) وَسَلَٰمٌ عَلَي اَ۬لْمُرْسَلِينَۖ (181) وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ اِ۬لْعَٰلَمِينَۖ (182)

3- ص مكية 88

صَٓۖ وَالْقُرْءَانِ ذِے اِ۬لذِّكْرِۖ بَلِ اِ۬لذِينَ كَفَرُواْ فِے عِزَّةٖ وَشِقَاقٖۖ (1)

تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم

صَٓۖ وَالْقُرْءَانِ ذِے اِ۬لذِّكْرِۖ بَلِ اِ۬لذِينَ كَفَرُواْ فِے عِزَّةٖ وَشِقَاقٖۖ (1)

تختم :

قُلْ مَآ أَسْـَٔلُكُمْ عَلَيْهِ مِنَ اَجْرٖ وَمَآ أَنَا مِنَ اَ۬لْمُتَكَلِّفِينَۖ (84) إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٞ لِّلْعَٰلَمِينَۖ (85) وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُۥ بَعْدَ حِينٖۖ (86)

4- الزمر مكية 75

(وَسِيقَ اَ۬لذِينَ اَ۪تَّقَوْاْ رَبَّهُمُۥٓ إِلَي اَ۬لْجَنَّةِ زُمَراًۖ حَتَّيٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِّحَتَ اَبْوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَٰلِدِينَۖ (70)

تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم

تَنزِيلُ اُ۬لْكِتَٰبِ مِنَ اَ۬للَّهِ اِ۬لْعَزِيزِ اِ۬لْحَكِيمِۖ (1) إِنَّآ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ اَ۬لْكِتَٰبَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اِ۬للَّهَ مُخْلِصاٗ لَّهُ اُ۬لدِّينَۖ (2)

تختم :

وَتَرَي اَ۬لْمَلَٰٓئِكَةَ حَآفِّينَ مِنْ حَوْلِ اِ۬لْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْۖ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّۖ وَقِيلَ اَ۬لْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ اِ۬لْعَٰلَمِينَۖ (72)

—- ينتهي الجزء الثالث و العشرين في الآية 31 من سورة الزمر. ليبدأ الجزء الرابع والعشرين بالآية 32 من نفس السورة

اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا

—————-تهميش ————————-

لكل مقرئ للقران في نفسي “وقع خاص ” ولايات بعينها عبد الباسط والمنشاوي والحصري تجويد قصار السور و عبد الله الجابر ترتيل والشيخ لفقير مساء رمضان ……….وعادة اميز بعضهم في التلاوة والتجويد والحرد ( قصار الصور لعبد الباسط تجويدا والمنشاوي سورة يوسف والحصري في الطوال تلاوة , والجابر قي ذعاء القنوت ……..

لكن صوتا مميزا ارتبط مع حقبة من زمن وفيه ” انين ” لا يمكن الا ان اذكره وانا اقرا سورة الزمر انه الشيخ عمر ابو موسى بلحن رقيق وعاطفي للآية:” قُلۡ یَـٰعِبَادِیَ ٱلَّذِینَ أَسۡرَفُوا۟ عَلَىٰۤ أَنفُسِهِمۡ لَا تَقۡنَطُوا۟ مِن رَّحۡمَةِ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ یَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِیعًاۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ …” من سورة الزمر وقع خاص جدا بلحنه

(۞ قُلۡ یَـٰعِبَادِیَ ٱلَّذِینَ أَسۡرَفُوا۟ عَلَىٰۤ أَنفُسِهِمۡ لَا تَقۡنَطُوا۟ مِن رَّحۡمَةِ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ یَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِیعًاۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ ۝ وَأَنِیبُوۤا۟ إِلَىٰ رَبِّكُمۡ وَأَسۡلِمُوا۟ لَهُۥ مِن قَبۡلِ أَن یَأۡتِیَكُمُ ٱلۡعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ)

[سورة الزمر 53 – 54]

وقع هذه الآيات بصوت الشيخ عمر ابو موسى الذي كان يبدع في تلك التلاوة ويحسسك بكل قوة أنه مر من هنا ولكل حرف منها على نفسه ثم نفس السامع معنى ودلالة ، يكون في الآية الأولى في مستوى ” صوتي وذوقي ” وبكلمة ” وانيبوا ” يغير بصوت احن وتذوق آخر حزين …كان يختم بدعاء القنوت .

مع بداية العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). سألت احد الصالحين عن أوراد العشر الأواخر فقال : أوراد العشر الأواخر كثيرة ، تم تفصيلها في الكتب المختصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة