صدور عدد نيسان من مجلة “الإصلاح”للثقافة والأدب والتوعية

عرعرة -لمراسلنا

تاريخ النشر: 14/04/22 | 13:02

صدر عدد نيسان 2022 – المجلد ال 51 ،من شهرية مجلة “الإصلاح” الثقافية ، التي تصدر عن دار “الأماني” للطباعة والنشر والتوزيع، ومقرها بلدة عرعرة – المثلث، يرأس تحرير المجلة الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي ، كما هو معتاد يصدر العدد في خمسين صفحة من الحجم الكبير.

يحتوي هذا العدد، على مواد ثقافية وأدبية متنوعة منها القصة القصيرة والشعر والمقالة،وبرز في هذا العدد مقابلة “ضيف الشهر ” مع الكاتب عودة بشارات “كاتب ذو ريشتين” الذي انضم الى أسرة تحرير المجلة كما الأستاذ عبد الخالق.

في كلمة العدد التي تحمل عنوان “العروة الوثقى” كتب محرر المجلة الأستاذ مفيد صيداوي كما هو معتاد محطات عديدة تتعلق بشهر نيسان ، وافتتح كلمته بالآتي:”قُراء الإصلاح الكرام …عُضُوات وأعضاء هيئة التحرير الأُصلاء، هذا العدد فاتحة المجلد ال 21 من مجلدات الإصلاح، وهو بداية العام الواحد والخمسين من عمر الإصلاح .. استمرار الإصلاح الدرة اليتيمة كما وصفها عضو هيئة التحرير الشاعر رشدي الماضي من حيفا عروس الكرمل ، عندما كتب لي في رسالته الأخيرة يقول “الأشياء الثمينة .. لا تتكرّر مَرّتين…لذلك نَحنُ لا نَملٍكُ إلا الإصلاح… دُرّة يتيمة”، هذا الإستمرار أحد أسبابه الأساسية أنها تستند الى فكر تقدمي وإنساني وثقافي راقي وله جذور عميقة في حضارتنا العربية ، والإنسانية ، ولأننا نحترف الصبر والإصرار على النجاح بكل من نقوم به…” ثم يتطرق الى العديد من القضايا والنشاطات ومنها تفاصيل الإجتماع السنوي لهيئة تحرير المجلة.

يحفل هذا العدد بالعديد من المساهمات لكتّاب وشعراء ، حيث كتب د. محمد حبيب الله مقاله بعنوان “تطور الّلغة العربية من المعنى المادّيّ الحسّي إلى المعنوي المجرّد”، ورياض خطيب عن الثقافة المسرحية و”آخر القياصرة” ، كما كتب الكاتب الراحل عنّا شاكر فريد حسن مقاله “حول كتاب ذكريات تقاطع الألوان لناهد زعبي” والناقد د.نبيه القاسم كتب مقالة نقدية بعنوان ” رواية جوبيلين بحري لدعاء زعبي وأيّة رواية نريد” اما الكاتب فراس حج محمد فكتب مقاله بعنوان “ما بين الناقد الأكاديمي والناقد الحر” والمحامي جواد بولس كتب عن “فيلم صالون هدى ضحية للغة الغرب وحداثة المنهجية”ومقابلة اجراها المحرر مع الكاتب عودة بشارات .

وشمل العدد عدة قصص قصيرة لكل من يحي طه ، بطرس دلّة، فتحية عبد الفتاح ،قصة للأطفال بقلم سعاد بولص.وفي الشعر قصائد لكل من الكاتب يوسف جمّال ، د.منير توما ، نادرة شحادة ومقالات للكتاب سهيل عطا الله ويوسف ابو خيط وسعود خليفه ونبيل طاهر بالإضافة

الى زاوية الإصدارات التي قرر المحرر لها أن تكون تحت عنوان “عبق الكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة