الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 03/05/14 | 10:03

1. معاقبة الطالب عن طريق جعله يقف ووجهه الى الحائط امام اولاد الصف
س- اذا قام الطالب بالمشاغبة اثناء الدرس او قام بعمل يغضب المعلم فقام المعلم بتحذيره شفهيا امام الطلاب وحذره مرتين وليس مرة ولكن في المرة الثالثة لم يستمع الطالب لتحذيرات المعلم واستمر على نفس المنوال والمعلم لاحظ ذلك وقام بمعاقبة الطالب وجعله يقف ميدرا وجهه الى الحائط لمدة 15 دقيقة. سؤالي: هل هذا العقاب سليم…او عقاب مناسب…او هذا العقاب الافضل لمعاقبة الطلاب من دون اهانتهم وتجريحهم او شتمهم امام الطلاب…او هذا العقاب يعلم الطالب درس من دروس التأديب لكي لا يكرر ما فعلة؟
ج- ما تصفه هو اهانة للولد وهو امر ممنوع بحسب قانون حقوق الطالب وبحسب النشرة الدورية لمدير عام الوزارة وبحسب المنطق السليم. صحيح انه من المسموح تطبيق انواع من العقاب ولكن يجب ان يتناسب ذلك مع المخالفة ومن الممنوع ان تتضمن العقوبات أي نوع من الإهانة، يمكن ارسال تحذيرات الى الطالب واهلة واتخاذ وسائل اخرى كالتسجيل في السكرتاريا، خفض علامة السلوك، دعوة الاهل الى جلسة خاصة، اخراج من الصف (تحت اشراف) وما اليها. يذكر انه يجب تحديد سياسة مدرسية يعرفها الاهل والطلاب فيما يخص القصاص المطبق في حالات المخالفات السلوكية (دستور المدرسة). للمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة نشرة المدير العام ” نمط الحياة في المؤسسات التعليمية ” תשע/1א 9\2009.
من الجدير التذكير بان الهدف من العقاب هو تصحيح السلوك وليس الانتقام ولذلك يمكن بالإضافة الى كل ما ذكر اشراك مستشارة المدرسة وطلب مساعدتها وقد تكون حاجة الى بناء خطة شخصية تربوية بمشاركة الاهل للتغلب على السلوكيات الغير مقبولة والمتكررة.
بل اكثر من ذلك، يجب ان تفحص اسباب تصرفات الولد فقد تكون تعود الى مشكله شخصية في الصف مثلا او مشكلة سلوكية تحتاج الى تدخل مختصين مثل عسر تعليمي او مشكلة اصغاء وتركيز والتعامل مع الامر بحسب الحاجه.

2. امر المدير بعدم عقد جلسة لجنة اولياء الامور المدرسية- ليس من صلاحياته
س- قمنا بدعوة اللجنة المدرسية الى الانعقاد على وجه السرعة لبحث امر طارئ ووجهنا الدعوة الى المدير ولكننا فوجئنا بردة السلبي وامرة بإلغاء الجلسة لعدم تفرغه للحضور، هل للمدير صلاحية لفعل ذلك؟
ج- كلا. اصدار المدير لاوامر بعدم عقد جلسة لجنة اولياء الامور المدرسية- ليس من صلاحياته. لجنة اولياء الامور المدرسية هي هيئة مستقلة، تحدد جدول اعمالها وموعد انعقادها بحسب الحاجات التي تراها مناسبة دون الحاجة الى اذن من أي طرف خارجي. من المفروض ان يدعى المدير الى حضور الجلسات والمشاركة في النقاشات ولكنه لا يملك حق التصويت على القرارات، وذا لم يلائمه الموعد الذي سبق وحدد لعقد الجلسة فبإمكانه التغيب او ارسال من ينوب عنه. من الناحية الاخرى انصح، اذا امكن، بالاستجابة الى طلب تأجيل الجلسة الى موعد يمكن المدير من الحضور لان من شروط نجاح عمل اللجان المدرسية هو التنسيق الجيد مع طاقم المدرسة وبخاصة المدير\ة ويجب عمل كل ما يلزم لضمان ذلك.

3. قررت المدرسة عدم تقديم طالب لامتحانات البجروت- ما العمل
س- قرر معلم التاريخ عدم السماح لابني بالتقدم للامتحان في موضوعه بسبب علاماته المنخفضة. هل خذا قانوني؟ ما العمل؟
ج- مبدئيا، يستحق أي طالب حضر الدروس وتقدم الى الامتحانات ان يتقدم لامتحانات البجروت ايضا حتى وان كانت علامته الواقية (المغين) منخفضة. في الحالات الاستثنائية فقط يمكن للطاقم المهني التعليمي في المدرسة ك (المدير، المستشار\ة التربوي\ة، مربي الصف، معلم الطالب لموضوع الامتحان ومركز الموضوع ان وجد) الا يسمحوا للطالب بالتقدم للبجروت لأسباب عليهم تفصيلها خطيا. ومن الجدير ذكره انه يمكن الاستئناف على هذا القرار امام المفتش العام في اللواء الذي تتبع الية مدرسة الطالب بحيث يكون القرار الذي اتخذه المفتش نهائيا. (انظمة حقوق الطالب- شروط لامتحانات البجروت) התשס”ב- 2002). لذلك عليكم طلب الحصول على القرار التفصيلي الخطي وبعد ذلك سيصبح بإمكانكم الاستئناف كما ورد آنفا.

4. ثلاث وحدات بجروت انجليزي؟
س- هل يكفي تقديم ثلاث وحدات بجروت انجليزي فقط للحصول على شهادة بجروت؟
ج- نعم. هذا هو الحد الادنى المطلوب للحصول على شهادة بجروت ولكن المشكلة انها لا تكفي او تصلح لغالبية مسارات المواضيع في المؤسسات الاكاديمية اذ ان معظمها تطلب على الاقل 4 وحدات انجليزي. (وزارة المعارف، موقع قسم الامتحانات، الموقع الالكتروني لجمعية هيلا “الحق في الحصول على شهادة بجروت”).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03.
فاكس رقم: 6815218-03

HELA2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة