” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح ” – 5 –

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 05/04/22 | 21:36

توطئة :

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة) .

اليوم الرابع من رمضان : مع_القرآن 5 – صلاة التراويح في بلدي #الجزائر5 صحا فطوركم

#الثلاثاء04رمضان1443 #مع_القرآن 5 سورة النساء

في ليلة اليوم الرابع من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء الخامس . ثمان ركعات بحزبين(9-10) على التفصيل التالي :

الجزء الخامس : الجزء الخامس :سورة النساء ( والمحصنات من النساء)

7- الحزب 9 : والمحصنات من النساء …24

أ‌. 1/8 يا ايها الذين ءامنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالبطل ……29

ب‌. ¼ واعبدوا الله ——————————————36

ت‌. 1/8 من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ———-45

ث‌. ½ ان الله يامركم ( في الجامع الثمن في اولئك (53)—–58

ج‌. 1/8 فلا وربك لا يومنون ( في الجامع الثمن في وما ارسلنك (63) -64

ح‌. ¼ فليقاتل في سبيل الله———————-73

خ‌. 1/8 وما اصابك من حسنة فمن الله ————————78

الحزب 10: الله لا اله الا هو ….(86). فما لكم في المنافقين …..88

أ‌. 1/8 فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبةة من الله —- (91)

ب‌. 1/4 ومن يهاجر في سبيل الله ————— (99)

ت‌. 1/8 انا انزلنا اليك الكتب ————— (104 )

ث‌. ½ لاخير في كثير من —————— ( 114)

ج‌. 1/8 وَمَن يَعْمَلْ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ—– (123) .

ح‌. ¼ وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته —————-( 129)

خ‌. 1/8 وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ——— ( 139)

– سورة النساء المدنية 175 آية :

اولا : التسمية

سبب التسمية . قال الزركشي: لا شك أن العرب تراعي في الكثير من المسميات أخذ أسمائها من نادر، أو مستغرب يكون في الشيء من خلق، أو صفة تخصه، أو تكون معه أحكم، أو أكثر، أو أسبق لإدراك الرائي للمسمى. ويسمون الجملة من الكلام أو القصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها، وعلى ذلك جرت أسماء سور الكتاب العزيز، كتسمية سورة البقرة بهذا الاسم؛ لقرينة ذكر قصة البقرة المذكورة فيها، وعجيب الحكمة فيها، وسميت سورة النساء بهذا الاسم؛ لما تردد فيها من كثير من أحكام النساء.

ولا شك ان للتسمية دلالة قوية لاحترام الإسلام للنساء : “بسم الله الرحمن الرحيم : يَٰأَيُّهَا اَلنَّاسُ اُتَّقُواْ رَبَّكُمُ اُلذِے خَلَقَكُم مِّن نَّفْس وَٰحِدَة وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اُللَّهَ اَلذِے تَسَّاءَلُونَ بِهِۦ والأرحام إِنَّ اَللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا (1). يسدل ستار مشهد الجزء الرابع عند الآية 23 من سورة النساء .حديث عن المحرمات من النساء . ليبدأ الجزء الخامس بالآية 24 من نفس السورة وبداية الحديث عن المحصنت من النساء

ثانيا : التقسيم ( سورة النساء مدنية من 175 اية ) بعنوان عام :” العدل والرحمة بالضعفاء ” وعناوين فرعية :

الآيات من 01-12 : انواع الضعفاء

الآيات من 19-33 الحقوق

الآيات من34-59 العدل

الآيات من60-104 القتال ضمن المستضعفين

الآيات من 105-136 الامر بالقسط

الآيات من 137-176 احوال الناس وجزاؤهم .

– ينتهي اذن الجزء 05 في الاية 146 من سورة النساء .ليبدأ الجزء 06 من الآية 147 من نفس السورة نفسها ( اياتها 175 ) #صحا_فطوركم . والى لقاء

————– ذكرى الجامع ( الكتاتيب ) ——–

التقيت في رمضان 1442 بشيخي وشيخ بناتي لاحقا في جامع بوحيدوس ” الشيخ بن ساسي محمود ( حفظه الله). درس الشيخ في بولحاف على يد الشيوخ (محمد فورو و عبد القادر بن مخلوف و بن داود الطاهر ). نجح مسابقة في سطيف 1981 وعين في مسجد بوحيدوس من يومها إلى 2016 . ( خط واحد ) ودرس عنده الشيخ براهيم مهدي ( الامام الحالي بنفس المسجد ) والخضير بن مهدي ( امام في البرج…..وجد في المسجد سي السعيد برنجي (1911م- 1992م) إماما خطيبا . الذي كان يدرس ويأم الطلبة في زاوية الهامل قبل 1977. السنة التي عاد فيها إماما بمسجد بوحيدوس بعد وفاة سي السعيد والي رحمهم الله . لم يكن الشيخ سي محمود حازما جدا , ويبدوا ان ذلك لم يكن يعجب سي السعيد ؟ الذي كان إذا جلس للإملاء فان سكونا مطبقا يكون في الجامع , ولا تظن انه لا يذكر ما املاه عليك ؟ ولو كنت من بين المائة ؟….كان اذا حضر ” وهو يفعلها عادة ” كأن على رؤؤس الطلبة الطير بقيت هذه الهبة حتى بعد قدوم الشيخ من معسكر ” لعموري محمد ” وكانت له كلمات لم نألفها عندنا بل حتى عند قدوم الشيخ البشوش سي امحمد بوبترة في عام 1990 (حيث كانت نية لان يصبح المسجد زاوية ؟) ( لم افهم سبب ذلك يومها ) لكن كانت الأجواء مفعمة بمشاعر الحب .

تجدر الإشارة أن مسجد بوحيدس درس فيه من جمهورية مصر البعثة الشيخ مصطفى ابو علي ” الجيزة ” و محمد الشربيني . وكانت التراويح بصوت الشيخ سي السعيد برنجي مميزة جدا ففي لكنته حزن عميق , ولم يترك لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن التقدم الا بعد تقدم الزمن به، وكان تنافس لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن والشيخ محمود بن ساسي ( سريعي الشرق ، ولم يكن ينافسهما في سرعة الإلقاء والحفظ إلا إمام مسجد أولاد داود ” حزبين في أقل من 14 دقيقة ! الرقم القياسي.)

محبكم عزوڨ موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة