” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح ” 1 .

عزوق موسى محمد

تاريخ النشر: 02/04/22 | 12:50

توطئة :

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” الكراسة ” كدليل للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن ان يسترشد به قبل الذهاب الى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما كان يخطر ببالي من أسئلة وتساؤلات وأنا استمع للإمام ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ماقيل في التفاسير وهو مالا يمكن اجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . وانما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس اقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا اطالة ولا اختصار مخل .

وقد ابدع “الشيخ ابراهيم الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة) .

وكنت الجأ الى تفسير التحرير والتنوير للشيخ الطاهر بن عاشور واجده دوما قد جمع ” صفوة التفاسير و الإشارات “.كما ان الشيخ محمد بن الكريم الجزائري انتهج نهجا تبسيطيا لتفسير القران الكريم بطريقة ( شرح المفردات . مجمل المعاني . التوجيهات )

الخطة :

كما هو معلوم قسم المصحف الشريف ذي الستين حزبا الى ثلاثين جزء كل جزء بحزبين .ثم يقسم الحزب الى ربع نصف وثلاثة ارباع الحزب .وبما ان في كل ليلة من شهر رمضان تصلى التراويح بحزبين أي جزء فان التقسيم سيكون كما يلي :

الجزء الأول: وفيه حزبين 🙁 يذكر بداية الحزب الاول + يذكر بداية الحزب الثاني .) تذكر السورة :

1- يذكر رقم الحزب الذي يقسم الى ( الربع 1/4 ..يذكر رقم الاية ..ثم النصف ½ ..يذكر رقم الاية ..ثم ثلاث ارباع ¾ الحزب ..يذكر رقم الاية ).

2- يذكر رقم الحزب الذي يقسم الى ( الربع 1/4 ..يذكر رقم الاية ..ثم النصف ½ ..يذكر رقم الاية ..ثم ثلاث ارباع ¾ الحزب ..يذكر رقم الاية )

ثم احاول نقل ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران . مع بعض الهوامش كل ما استدعى الامر .

ارجوا من الله سبحانه ان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه وان يوفق الجميع لما فيه الخير للعباد والبلاد

مع_القرآن 1

صلاة التراويح في بلدي #الجزائر1

صحا فطوركم

ليلة الشك في الليلة التي تسبق غرة رمضان اعتدنا في الجزائر بدأ صلاة التراويح فيها . ثمان ركعات بحزبين أي ” جزء” , في زمورة خلال اثنى عشر شهرا و بعد صلاة العصر تقام حلقة لقراءة الحزبين – تكرار – يتم تكييف ” تسبيق القراءة ” الحزبين في رمضان . والجديد الخاص بالشهر أنه قبل صلاة العشاء بحوالي نصف ساعة يتم في نفس المكان حلقة ” لتكرار ” الحزبين فيكتمل سماع الحزبين ثلاث مرات في اليوم بعد صلاة العصر وقبل العشاء وبعدها.تحت وسم #مع_القرآن(1) سأحاول باذن الله تعالى كتابة ملخصات المفسرين وماكان يخطر ببالي من اسئلة وتساؤلات وأنا استمع للإمام ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل :

قسم المصحف الشريف ذي الستين حزبا الى ثلاثين جزء كل جزء بحزبين .ثم يقسم الحزب الى ربع نصف وثلاثة ارباع الحزب .وهذا التقسيم قد يؤثر على المعنى في بعض الحالات كأن يقطع المعنى او القصة. وتفصيل ذلك كما يلي :

الجزء الأول: وفيه حزبين 🙁 الم .+افتطمعون .) من سورة البقرة :

الحزب -1- الم

1/4 ان الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة….26

1/2 اتامرون الناس بالبر..44

3/4 واذ استقصى موسى ..60

الحزب -2- افتطمعون ان يؤمنوا لكم ..75

1/4 ولقد جاؤكم موسى …92

1/2 ما ننسخ من اية او ننسه….ا 106

3/4 واذ ابتلى ابراهيم ربه…. 124

وحيث أن الفاتحة تقرأ في كل ركعة فسأحول اختصار ما ذكر حولها أولا ثم مختصر الجزء الأول من سورة البقرة ثانيا , وان تم اقتصار صلاة التراويح على حزب واحد هذه السنة 2021 فقد تم قراءة الحزب الاول من الجزء الاول من سورة البقرة ليلة الشك الموافق ليوم الاثنين 30شعبان , وسيتم باذن الله قراءة الحزب الثاني من الجزء الأول من سورة البقرة الثلاثاء 01 رمضان 1442.

1_ الجزء الاول :

أولا : سورة الفاتحة مكية 07 آيات

روى مسلم عن ابي هريرة قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول :« قال تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل

1. «فاذا قال العبد الحمد لله .قال الله تعالى ” حمدني عبدي » :

2. « واذا قال الرحمن الرحيم قال الله تعالى ” أثنى علي عبدي ”

3. « واذا قال مالك يوم الدين .قال ” مجدني عبدي ”

4. « فاذا قال إياك نعبد وإياك نستعين . قال ” هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ».

5. « فاذا قال اهدنا الصراط المستقيم .قال ” هذا لعبدي ولعبدي ما طلب ” »

قال فضيل بن عياض طريق الحج . وقال محمد بن الحنفية ” الصراط المستقيم هو دين الله الذي لا يقبل من العباد غيره ”

« صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ». يرى الجمهور ان المغضوب عليهم هم اليهود .والضالين هم النصارى . وقيل ان المغضوب عليهم (المشركين ) والضالين ( المنافقين ).

الضلال عكس الهدى والمقصود بهم هنا هم المسيحين لانهم ضلوا بعد الهداية ” (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ ….وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)[سورة الحديد 27].

اما المغضوب عليهم فهم اليهود لانهم عرفوا الحق وأنكروه ولهذا قال تعالى :” (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ)[سورة المائدة 82].

*** بين الطريقين اعلاه نطلب الصراط المستقيم من رب العالمين (الدنيا والآخرة ، الجن والانس ،..) بعد الحمد الواجب في حقه وهو الوحيد الاوحد الجامع بين الرحمان والرحيم وهو مالك يوم الدين #لاحظ الثنائية (إياك نعبد واياك نستعين 02) و( غير المغضوب عليهم ولا الضالين 02) وبينهما طلب الهداية الى الصراط المستقيم 01 وهو واحد اوحد .يطلب من الله الاحد.

فاتحة الكتاب ، السبع المثاني والقرآن الكريم ” ذكر الخاص قبل العام ” لمكانتها . وقد رقى بها ” من الرقية ” فارتقى عند الرسول الاعظم صل الله عليه وآله وقال لهم افرضوا لي من الشاة جزئا إقرارا لفضلها .

يكفيها فضلا انها تقرأ في كل صلاة بعدد الركعات جعلها الله الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لنا وللمؤمنين أجمعين نورا في الصراط المستقيم لا مغضوب علينا ولا ضآلين ….قولوا آمين

ثانيا : سورة البقرة .

الجزء 1 ( الحزب الاول : الم ذلك الكتب …… (الآيات 01 – 75) .

سورة البقرة مدنية 286 آية

• الم (1-25) تحير المفسرون في محل هذه الحروف (14 حرف ) ( 29 سورة معظمها مكية ) ( أ،ح،ر،س،ص،ط،ع،ق،ك،ل،م،ن،ه،ي)

صاحب الكشاف يذكر ” انها مسوقة مساق التهجي لاظهار عجز المشركين عن الإتيان بمثل بعض القرآن ”

– من الآية (1 الى 05 ) وصف المتقين ” الثناء ”

– من الآية (06الى 07) الانتقال من الثناء الى الذين لا يحصل لهم ذلك .وهم الكفار

– من الآية ( 08 الى 20 ) المنافقون .*** ما حققه التفتزاني في شرح الكشاف وقال انه أصل عظيم في باب العطف :« قصة المنافقين معطوفة على قصة الذين كفروا » هكذا بكل وضوح .

• ربع الحزب الاول : ” إن الله لايستحي ان يضرب مثلا …..” (26-43).

– الآيات من (30 الى 39 ) قصة سيدنا آدم عليه السلام معطوفة على قصة خلق السماوات والارض .للاستدلال على وحدانية الله وملخصها ان الله تعالى قال للملائكة انه جاعل في الارض خليفة وعلمه الاسماء كلها ثم عرضهم على الملآئكة فعجزوا لكن جوابهم كان « …لا علم لنا – الا ما علمتنا » ونبأهم آدم عليه السلام بها .ثم انه امرهم بالسجود له فسجدوا لا ابليس ابى واستكبر وتربص بهما وازلهما عن الجنة وقال لهم الله اهبطوا الى الارض بعضكم لبعض عدو ثم ان الله تاب على آدم

• الآيآت من ( 40 -105 ) بني إسرائيل في 65 آية ( 04 آيات في ربع الحزب الاول ، 15 آية في نصف الحزب الاول ،14 آية في ثلاث ارباع الحزب الاول ، 66 آية موزعة على ربع ونصف وثلاث ارباع الحزب الثاني ) توسعت نوعا ما في هذا التفصيل لتبين كيف ان قصة واحدة او معنى واحد قد يتعدى من الربع الى النصف بل الى حزب آخر .

• نصف الحزب 1″ أتأمرون الناس بالبر —” (44-59) مواصلة الحديث عن بني اسرائيل وفضل الله عليهم ( ليبدأ) ثم تذكر النجاة من فرعون ،التيه العفو طلب رؤية الله ،المن والسلوى .

• ثلاثة اربعاء الحزب 1: وإذا استسقى موسى لقومه (60-74)

مواصلة الحديث عن بني اسرئيل ( الاستسقاء) طلب الثوم والبصل ….. الطور ، الاعتداء في البيت وتحويلهم قرود

– قصةالبقرة76- حيث جريمة قتل ولم يعرف القاتل فطلب من موسى كشفه 73 فأمرهم بذبح البقرة فشددوا فشدد الله عليهم وطلب منهم ضرب الميت بجزء منها فقام المقتول وأشار إلى قاتله. وقد بدأ بالأمر بذبح البقرة وخلف السبب من ذلك ( وهو كشف القاتل ) .وهو أسلوب مشوق

• الجزء الاول . الحزب 2 : أتطمعون أن يؤمنوا لكم ….. ( الايات 75-141)

مواصلة الحديث عن بني اسرائيل ( صفاتهم -لتحريف بهد العقل “الاستيعاب ” والعلم ينفي الايمان ،النفاق ،الاماني ،الميثاق وخيانتهم ،الميثا ق ثم قتل النفس ،اخراج ( اللاجئين ) ثم فداؤهم ؟

• الجزءالاول ربع الحزب 2 :” ولقد جاءكم موسى بالبينات 92 -105 ”

مواصلة الحديث عن بني اسرائيل ” اتخاذهم العجل ،الحرص على الحياة ،حب الخلد، ملك سليمان

لينتهي عند الاية :” ولو انهم امنوا واتقوا المثوبة لمثوبة من عند الله خير”.

•الجزء الاول نصف الحزب : 2″ ماننسخ من آية…106 -103

– الاية 107: ” ام تريدون أن تسئلو رسولكم كما سئل موسى من قبل ؟! .. تبين كيف ان سرد القصص ليس لمتعة وإنما للعبرة وما حدث لبني اسرائيل قد يحدث لكم [ نفس الأسباب تؤدي الى نفس النتائج ] فاعتبروا يا أولي الألباب الأمر بالعفو والصفح على أهل الكتاب ( رغم حسدهم) وضرورة إقامة الصلاة وايتاء الزكاة-دخول الجنة لا يتعلق الا بالإسلام لوجه الله والاحسان

– وان اليهود والنصارى لن ترضى عنك الى باتباع دينهم

• الجزء الاول ثلاثة اربعاء ج 2:”واذا ابتلى ابراهيم ربه……..( 124-141 )

سيدنا ابراهيم عليه السلام ( طلب توريث الامامة لكن الله العليم الخبير قال :< لاينال عهدي الظالمين >

ابراهيم والبيت العتيق [124 -132]

سيدنا يعقوب عليه السلام133

وهنا ينتهي الجزء الأول في الاية 141 من سورة البقرة . ليبدأ الجزء الثاني من الاية 142 من سورة البقرة , على التفصيل التالي : الجزء الثاني :سورة البقرة (الحزب الثالث : سيقول السفهاء.+ الحزب الرابع : واذكروا الله في ايام ). وهو ما سيكون بإذن الله للتلاوة والقيام في اول يوم من شهر رمضان 1442 . دعواتكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة