الطيبة تحتضن مسرحية سعدون المجنون

تاريخ النشر: 12/03/22 | 10:44

تم عرض المسرحية الشهيرة ” سعدون المجنون ” على خشبة المسرح البلدي في مدينة الطيبة، بمبادرة من قبل بلدية الطيبة والمركز الجماهيري الطيبة وبدعم من مدير قسم الثقافة في المركز الجماهيري الطيبة السيد ناضل حسنين والناشطات الاجتماعيات المربيات اميمة ابو راس ورنا زهير طيبي وفي اطار ” مهرجان الثقافة ، المرأة والارض “.

وجاء في بيان صادر عن الناطقة الإعلامية للمجتمع العربي بشركة المراكز الجماهيرية ،رانية مرجية، أنّ:”هذا العمل المسرحي من أفضل الاعمال الدرامية التي استضافتها الطيبة مؤخرا. ولا سيما ان المسرحية ساخرة بامتياز وتناقش قضية المواطن العربي والقضايا القومية بعد ثورة يوليو المصرية من عام 1952 بقيادة الضباط الاحرار وفي طليعتهم جمال عبد الناصر. كتب النص المسرحي الكاتب المصري المعروف لينين الرملي، وهي تتحدث عن شاب مصري يدعى سعدون عاش أجواء الستينات الصاخبة وآمن بشعارات الثورة وحلم الوحدة العربية الى حد الهوس والجنون مما أدى الى ايداعه مستشفى الامراض العقلية ليخرج منه عام 1992، أي بعد 25 سنة. ولذا فالزمان بالنسبة له توقف عند تلك الحقبة ولا يصدق ان الزمان الجديد يختلف عن زمن عبد الناصر.”.

المسرحية تحتوي على الكثير من المحاور السياسية من تلك الفترة وتسلط الضوء على التحولات السياسية الخارجية من عهد عبد الناصر الى عهد السادات فمعاهدة كامب ديفيد و”استبدال سيناء بسفارة إسرائيلية في القاهرة”، على حد تعبير الكاتب. كل هذه الاحداث مصحوبة بمقاطع موسيقية وخلفيات غنائية لمطرب الثورة عبد الحليم حافظ، وهي الأغاني التي تميزت بها تلك الحقبة. لهذا فمن فضل الجلوس في المقهى وتدخين النرجيلة، فقد فاته عمل جدير بالمشاهدة حتى لو كان العرض في دولة أخرى، فما بالك حين يأتي الى خشبة المسرح البلدي في الطيبة وتكون تذاكر الدخول مجانية بمناسبة يوم المرأة العالمي الثامن من آذار.

وقدم العمل كوكبة من الفنانين المحليين فأبدعوا في رسم الشخصيات: خولة حاج دبسي، كارلوس غرزوزي، غسان أشقر، روضة سليمان، ضياء مغربي وجورج إسكندر. بقى ان نذكر أن المسرحية من إعداد وإخراج: ايجال عزراتي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة