• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ما يجدر وما لا يجدر القيام به بالإستجواب أو التحقيق في المحكمة

    مكتب المحامي גלעד גולדשמידט مختص ومنذ عشرين عامًا بتمثيل مصابي الحوادث، حوادث الطرق، حوادث العمل، قضايا الاهمال الطبّي، أضرار ممتلكات.
    بحسب القانون، يجب الشهادة بالحقيقة في المحكمة: ومن الممكن أن يتعرض كل من يخلّ بهذه التعليمات للعقوبات المنصوص عليها في القانون. هكذا أيضًا، يجب على كل قاضٍ تحذيركم في بداية التحقيق.
    أمسكوا بنسخة من إقراركم بيدكم: في الإجراءات المدنية (بخلاف الجنائية)، عادة ما يتم التحقيق معكم واستجوابكم بشأن إقرار قمتم بالتوقيع عليه مسبقا أمام محاميكم، حيث يكون قد تم تقديمه مسبقا لأطراف الملف في المحكمة. يجب أن تكون بحوزتكم نسخة من الإقرار عندما يتم استجوابكم (من بين عدّة أمور، قد يوجّهونكم لبنود معينة في إقراركم خلال التحقيق/ الاستجواب).
    سيقوم القاضي بتحذيركم بأنه من الواجب عليكم الإدلاء بشهادة صادقة وسيسألكم إن كان التوقيع على الإقرار هو توقيعكم (آمل أن يكون الأمر كذلك). بعد ذلك سيقوم محامي الطرف الآخر أو الأطراف الأخرى بطرح أسئلتهم عليكم.
    احضروا للجلسة في الوقت المحدد: بل وحتى قبل الموعد. الوقت الذي يسبق الجلسة هو وقت ساحر: مليء بالأحداث، محاولات الإقناع، المحادثات والتطورات.
    تعالوا منظّمين، سواء من ناحية الهندام (الملابس) قدر الإمكان، أو من حيث إقراركم وملحقات الإقرار، بطاقة الهوية أو أي مستند آخر تعتقدون بأنه سيكون من الواجب عليكم تقديمه.استعدّوا للجلسة: اقرأوا إقراركم قبل الجلسة، استعدوا للجلسة مع محاميكم. حاولوا فهم الملف، الادعاءات. هكذا تحضرون للجلسة مستعدين وجاهزين. خسارة ألا تكون لديكم، بسبب الذاكرة أو عدم الفهم، إجابات واضحة وحاسمة. تنتبه المحكمة للتردّد.
    التصرف بصورة لائقة، باحترام وأدب، هذا أيضا أمر واجب عندما تكون في المحكمة.
    أقترح عليكم أيضا احترام المحامي الذي يطرح عليكم الأسئلة. حتى لو كنتم ترغبون بإبداء أي ملاحظة للمحقق/ المستجوب، اقترح عليكم القيام بذلك باحترام.
    استخدام الحق بالاعتراض: يملك الخاضع للتحقيق/ الاستجواب الحق بالاعتراض على الأسئلة. ليس من المريح الإجابة على كل الأسئلة، إلا في بعض الحالات المحددة. مثل التضليل، توسيع النطاق، انعدام العلاقة. من الممكن أن يكون السؤال مُضللا إذا قام المحامي بذكر حقائق غير صحيحة أو بأي طريقة أخرى. يملك الخاضع للاستجواب أيضا الحق بالاعتراض على طريقة الاستجواب/ التحقيق، في حال اعتقد – على سبيل المثال – أنه يتم تعريضه لضغط زائد، أنه يتعرض للإهانة أو التهديد. في حال اعتقد الخاضع للاستجواب أنه لديه سببا للاعتراض، يجب على الخاضع للاستجواب أو محاميه ذكر ذلك قبل الإجابة على السؤال. تصغي المحكمة للاعتراضات، أحيانا بعد أن تأمر الشاهد بمغادرة القاعة فقط، وبعد ذلك تقوم بإصدار قرارها. يحق للمحكمة عدم السماح بطرح أسئلة معينة، أو إعطاء مختلف الأوامر مثل خفض الصوت أو ما شابه.
    خذوا نفسا: قد يكون التحقيق/ الاستجواب حدثا عاصفا من ناحية المشاعر، لكن ليس هنالك أدنى علم لدى من ينظر إليكم من الخارج إن كنتم تقولون الحقيقة أم لا، ولذلك فإن رفع الصوت، حتى بهدف الشكوى، غالبا ما لا يبدو جيدا. طبعا أنا لا أقصد بذلك ضحايا المخالفات، الأشخاص الذين تمت سرقتهم، أو من قامت مؤسسة التأمين الوطني أو وزارة الدفاع بالتسبب لهم بالغبن، وهنالك الكثير من الأمثلة الأخرى في الحياة).
    الأنظمة مثل كل الأنظمة، ما هي إلا أنظمة.
    גלעד גולדשמידט
    משרד עורכי דין

    גלעד גולדשמידט משרד עורכי דין

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.