طالبات من القاسمي يشاركن في مؤتمر نموذج الأمم المتحدة

تاريخ النشر: 26/08/10 | 17:00

شاركت كل من الطالبات دانية مصاروة، نور ابو مخ واسلام اغبارية من أكاديمية القاسمي بمشروع “نموذج الأمم المتحدة” الذي عقد بريشون لتسيون في كلية الإدارة برعاية كل من كلية الادارة، وزارة الخارجية، وزارة السياحة وبلدية ريشون لتسيون. وقد شارك في هذا المشروع حوالي 150 طالب جامعي من البلاد وخارجها من 35 بلدة مختلفة وقد كانت طالبات القاسمي الطالبات العربيات الوحيدات المشاركات في هذا المشروع.

مشروع “نموذج الامم المتحدة” هو عملية محاكاة لمنظومة الأمم المتحدة. وفي هذه المحاكاة، يلعب الطلاب دور دبلوماسيين، ويمثلون بلدان مختلفة ويشتركون في مناقشات بشأن المسائل الراهنة المدرجة في جدول أعمال الأمم المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أن العنوان الشامل للمشروع كان “القرن الواحد والعشرين والمشاكل الجديدة التي نواجهها في ساحة الحرب”. كما وان كل طالبة مثلت دولة مختلفة في لجنة من لجان الامم المتحدة. فمثلا نور ابو مخ مثلت باكستان في منظمة نزع السلاح، ودانية مصاروة مثلت تركيا في منظمة قضايا اللاجئين واما اسلام اغبارية فقد مثلت اندونيسيا في لجنة حقوق الانسان.

ويساعد مشروع نموذج الأمم المتحدة المشتركين فيه على فهم الأمم المتحدة وتعقيدات التعاون الدولي وإنجازاته. وتنطوي تجربة نموذج الأمم المتحدة على عنصرين أساسيين: الأول، عملية تحضير مكثفة يجري فيها التقصي عن شؤون البلدان التي يمثلها المشتركون؛ والثاني، أداء الأدوار في إطار تجري مناقشته في نموذج الأمم المتحدة يتولى فيها كل مشترك دورا معيّنا ، ويكون هذا الدور عادة هو دور “سفير” ممثل لبلد ما؛ والعنصر الأخير هو تقييم التجربة.

أيضا قامت أكاديمية القاسمي بدفع تكاليف اشتراك الطالبات في هذا المؤتمر. وفي لقاء مع الطالبات فقد ذكرن أن لهذه التجربة أبعاد أخرى كتطبيق مفهوم الديموقراطية واحترام الغير وغيرها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

‫4 تعليقات

  1. كل الإحترام لكل الطالبات على مشاركتهن في هذا المشروع واخص طالبتي سابقا نور ابومخ، تحية للك يا نور وأملي كان بك كبيرا منذ سنين وها انت لم تخيبي الآمال، نشيطة فعالة وجريئة ذات طموح عظيم وخير مثال ما قمت به بدورك كدبلوماسية في هذا المشروع والفضل الكبير بالأساس يعود لوالديك، فبوركت يا استاذ ماجد، الأب الفاضل، على تربيتك ورعايتك لمثل هذه الزهرة النوارة نور…والى الأمام دائماً.

  2. ادامكن الله سراجاً يضيئ دروب العلم والادب والاخلاق ها هي امتنا العربيه لا تنجب الا الابطال الذين يرفعون رؤوسنا دائما وابدا .

    معلمتي سهام شو اخبارك والله مشتاقتلك كتيييييييييييير.

  3. كل الاحترام نور, يا نواره انتي عنجد اشي برفع الراس, قدما و الى ألامام 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة