20 باب للنجاح والتفوق في الدراسة الجامعية بقلم د.عدنان توتنجي

تاريخ النشر: 10/10/21 | 13:47

يعتبر النجاح والتفوق في الدراسه الجامعية خطوه هامه في تحقيق المستقبل الذي يحلم به كل طالب، إلا أن هذه الخطوة ليست بالأمرالسهلة ، أضع بين أيديكم هذه النصائح الذهبيه لمساعدتكم في التفوق والأبداع.
تبنى لك زميلا يكون قدوتك في النجاح والتقدم و أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت. 1-
الوقت ثمين، ما إن تقضيه لا تستطيع استرجاعه، لذا تعامل معه على هذا الأساس، لذا لا تخجل من قول “لا” لكل أمر سوف يأخذ منك الكثير من الوقت، ما لم يكن تستفيد منه.

2- قرر التخصص الذي تريد والتزم به.
معرفة توجهاتك سوف يساعدك على اختيار التخصص الجامعي الذي ترغب في الحصول عليه، كما سوف يكون حبك لمجال تخصصك عاملاً مهماً في التفوق في هذا التخصص، لذلك فإتخاذ القرار وعدم تضيع الوقت سوف يساعدك على ذلك، إضافة إلى تقليص النفقات على مواد لا تحتاجها.

3- الجسم السليم في العقل السليم.
حافظ على لياقتك وصحتك لذلك فإن التغذية السليمة، والتمرينات والنوم الكافي، أمور ضرورية تساعدك على التعامل مع القلق، فحافظ على لياقتك بممارستك للتمارين الرياضية، والمشاركة في النشاطات الرياضية التي تنظمها الجامعة.
. 4- لا تجعل شيء يقف أمام تطورك
تمثل الإجازة الصيفية للطالب المجتهد فرصة لتعلم مهارات جديدة، أو تنمية قدرات إضافية تتعلق بمجال دراسته، كالدخول في دورات تدريبية أو تقوية اللغات التي يرغب في التحدث بها، أو حتى الحصول على وظيفة بدوام جزئي تتعلق بتخصص الدراسة.

5- لا تذاكر وأنت متعب وكن على علم أن الدراسه متعه.
المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح.
6- انت المسؤول الاول والأخير عن نجاحك.
النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك .. فالنجاح يبدأ من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح – بإذن الله – من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح .”
7- حدد أهدافك بما يخدمك
ضع خطط قصيرة المدى وأخرى العكس، وخذ الأمور خطوة بخطوة، وأنهِ الأسهل أولاً، وحول المصاعب والعثرات لمصلحتك بأن تجعلها تقويك بمواجهتها

تابع واطلع دوماً على آخر المستجدات -8
الحرص على متابعة آخر المستجدات في الجامعة، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني ومتابعة الأجندة الخاصة بها ، كما أن تصفح جريدة ومجلة الجامعة بشكل دوري، سيبقيك على اطلاع دائم بآخر الأخبار والنشاطات للإستفادة منها.
كن جاهزا قبل ذهابك للمحاضرات الدراسيه -9
للحصول على استفادة أكبر وفهم أعمق للمحاضرات والدروس التي سيقدمها الأستاذ لك في الجامعة، حاول أن تقرأ الدرس المقرر قبل الذهاب إلى المحاضرة، فذلك سوف يساعدك على أن تفهم أكثر.
تقرب الى مدرسيك-10
حاول أن تؤسس علاقة قوية بينك وبين أستاذك في الجامعة، ولتتعرف عليه جرب أن توجه له الأسئلة خلال المحاضرة، وزره خلال الساعات المكتبية والاستراحات، فكلما تعرف عليك الأستاذ أكثر، سهل عليه مساعدتك حين تبرز أسئلتك
11- لا تتردد في طلب المساعدة
كل شخص يحتاج في مرحلة من حياته إلى مساعدة، وكطالب جامعي مقبل على حياة جامعية، فإنك سوف تحتاج طباعاً إلى المساعدة، لذلك لا تتردد في طلبها، من أصدقائك وأستاذك ومعارفك، ولن يفسر طلبك على أنه ضعف، بل على أنه سعي للحصول على الأفضل.
. 12- لا تحمل عشر بطيخات بيد واحدة
ستعطيك الجامعة فرصاً لتفعل الكثير، مثل الأعمال التطوعية، وتنظيم النشاطات، وغيرها، ورغم أنه من الجيد أن تكون عنصراً نشطاً في الجامعة، إلا أن قيامك بأعمال أكثر من طاقتك وتحملك لأمر سيء، وهنا عليك أن تدير وقتك جيداً، ولتكن واقعياً مع نفسك.
. 13- سجل الملاحظات باحتراف
سجل ملاحظتك في كراسة واحدة، وابتعد عن استخدام القصصات الورقية التي يمكن أن تضيع منك، أو تنسى أين وضعتها، في وقت أنت بأمس الحاجة لها.
14- تواصل مع عائلتك
حافظ على تواصلك مع عائلتك، ولا تجعل جّو الجامعة ينسيك أهلك، فالتواصل معهم يضفي شعوراً بالأمان والتقدم، وهنا عليك الاتصال بعائلتك مرة أو مرتين خلال الأسبوع، ولا تنس الزيارات اللطيفة خلال الإجازات.
15- أدر مالك بحكمة
ليس جميع الطلاب يدرسون في الجامعة على نفقة ذويهم، البعض يعمل لتغطية نفقاته، والآخرون يقترضون للدراسة، لذا تعلم احترام قيمة المال، وضع خطط لإدارة ميزانيتك، سيفيدك الأمر في الجامعة وما بعدها.
16- حدد لنفسك استراتيجيتك الخاصه في التعليم
الكل يتعلم بطريقته، البعض يبرع في مهارات التعلم البصري، أو السمعي، أو القرائي الكتابي، حدد لنفسك استراتيجيتك الخاصة، وأتقن مهاراتك.
. 17- نظم جدولك
التنظيم أساس نجاح أي عمل، وبالتالي فإن المحافظة على جدولك منظم سيمكنك من رؤية التواريخ الهامة والمناسبات بوضوح.
18- شارك في نشاطات متعلقة بمقررات الدراسة
متابعة مقررات الدراسية بطريقة غير اعتيادية هي طريقة مثلى للتعلم والاستيعاب الأكبر، لذا شارك في النشاطات المتعلقة بها، كونها تختلف عن الطرق المباشرة التي اعتدت عليها
19- اقرأ واقرأ واقرأ
لا تهمل الكتاب أبداً، فالقراءة تساعد على اكتساب معارف جديدة ومخزون كبير من الأفكار والكلمات، ولا تجعل المطالعة النظرية الإلزامية تدمر الدافع الذي يجعلك تستمر في القراءة
20- تحمل المسؤولية
دافع عن تعليمك وكن على قدر المسؤولية، وخذ على عاتقك جعل تجربة الجامعة فريدة ومذهلة، واستشر من يفوقك علماً.
بقلم
د.عدنان توتنجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة