رحيل الشاعرة والمناضلة الفلسطينية سلافة حجاوي

تاريخ النشر: 15/09/21 | 11:35

كتب: شاكر فريد حسن

الموت يحاصرنا ويخطف الأديبة والشاعرة والمناضلة الفلسطينية سلافة حجاوي، ابنة جبل النار نابلس، التي لعبت دورًا رياديًا هامًا في حركة الكفاح والنضال الوطني الفلسطيني.

ولدت حجاوي في مدينة نابلس عام 1934، وتلقت تعليمها الثانوي في مدرسة العائشية ثم سافرت مع عائلتها إلى العراق وحصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب الانجليزي من جامعة بغداد عام 1956، وحصلت على شهادة الماجستير في العلوم السياسية عام 1987.

عملت في تدريس العلوم السياسية بجامعة بغداد لعدة سنوات ثم استقالت لتلتحق بمؤسسات القيادة الوطنية الفلسطينية في تونس، حيث أصبحت مستشارة سياسية للرئيس الشهيد الراحل ياسر عرفات، والتحقت في صفوف حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عام 1968.

وشاركت الراحلة في تأسيس اتحاد الكتاب الفلسطيني بالتعاون مع الأديب جبرا إبراهيم جبرا، وفرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في بغداد، كما شغلت منصب عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وعملت كمديرة لمركز التخطيط الفلسطيني منذ تأسيسه في عام 1991.

بدأت الراحلة نشاطها الأدبي مبكراً، حيث نشرت قصائدها في مجلة “الآداب” اللبنانية، ومن أبرز مؤلفاتها الشعرية: “أغنيات فلسطينية”، “سفن الرحيل”، “حلم” وغيرها من المؤلفات الشعرية والنقدية والبحثية.

سلامًا لروحها، ولترقد بهدوء في مرقدها الأبدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة