” الناس الطّالعة بالسَّحبة “

تاريخ النشر: 10/09/21 | 9:02

زهير دعيم
تواصل معي اليوم رجل مجتمع رائد له بصمات جميلة في كثير من نواحي الحياة ؛ تواصل وفي حروفه شيء من غضب وبعض من امتعاض : ” أكتب استاذي … أكتب عن الناس الطّالعة بالسَّحبة … بَشَر بمضمون أجوف ، مسخرة ، ويضحي ( وتضحي ) فجأة مُؤثّرًا ومشهورًا ويقدّم على الشاشات وفي الإذاعات دعايات ، في حين انّ العمالقة الحقيقيين في دنيا الطّبّ والأدب والفنّ الأصيل والرياضة يذوقون الأمرّيْن حتّى يجدوا منبرًا ومِنصّة ”
ضحكت من رسالة صديقي قائلًا : لقد قلتَ يا هذا كلَ شيء ، ولم تترك لي شيئًا…
نعم ، فهناك مَنْ تمتلكُ صوتًا تشمئزّ منه البومة ، فتروح تتعرّى وتتقزّع وتتلوى وتتمايل فتضحي بين ليلة وضُحاها نجمةً يُشارُ اليها بالبنان.
نعم وألف نعم ، فأنتَ يا صديقي لو دخلت مواقعنا الألكترونية لصُدمتَ وأنت تقرأ العناوين التّالية :
الفنّانة فلانة !!! سحرت الدنيا بفستانها الليلكيّ .
المطربة علّانة !!! لفتت انظار حتى الطليان في مدينة فينيسيا بتنورتها الوردية
الممثلّة عجمانة !!! تتغزّل بزوجها الثالث .
ناهيك عن ذاك الذي يُقدّم برنامجًا تافهًا وهابطًا على شاشة ما، فيروحُ يغزل على نوْل ” الزناخة ” شالات مهترئة ، فيقدح بهذا ويذمّ ذاك ويحظى بتصفيق يصل صداه الى جليلنا الأغرّ..والغريب في الامر انك ترى هذا المبدع !!! بعد مدّة وإذا به يقدّم دعاية لشركة مشهورة .
لقد باتت السندويشات في أيامنا الطّعام المُفضّل ، وأضحت النكتة السفيهة تستدرُّ بحرًا من الضحكات ، وصارت الضّحالة مرتعًا للشُّهرة ، وكدنا ننسى فيروز والصافي وعبد الوهاب ، وانبهرنا بمَن ” تلبس ولا تلبسُ” وتوزّع الغمزات على مذبح العُري.
انه زمن السّرعة والطّعام السّريع والمظاهر الجوفاء ، فبمثل هذه الأمور – وللأسف- تأتي الشُّهرة صاغرة ، خاشعة وخاضعة ، في حين يربط الطبيب الجّراح ليله بنهاره في غرف العمليّات ينقذ حياة الناس ، ويُداوي الأوصاب ويُضمّد الجروح وبالكاد نسمع عنه، وكذا الأمر مع الكُتّاب والمبدعين الحقيقيين الذين يصولون ويجولون في دنيا الحرف البهيّ والمعنى الجميل ، فيرسمون لنا أجمل اللوحات ويموسقون أروع السيمفونيات ، فيسمع بهم قلّة قليلة تذوّقت الحرف وهامت به.
وقل ايضًا في الرياضيين المبدعين والمعلّمين المعطائين والمطربين والمطربات الذين زرعوا الفضاء نغمًا وفنًّا أصيلًا.
قد ابدو متشائمًا بعض الشيء ، رغم أنّني بطبيعتي متفائل أرى النّصف الملآن من الكأس، ولكنّ المظاهر الجوفاء طغت على كلّ شيء أو كادت ، في حين صارت الأصالة ومن ينادي بها عنوانًا للرجعية ورمزًا للتأخّر.
سقى الله أيام زمان فبالرغم ما كان فيه من فقر وضيق وحرمان ، ولكنّه كان يرفل بالأصالة ، ويميد بالانسانية الحقّة ، ويكتب على جبين المجد ألف قصيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة