• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    تعقيب على مقالتي النقدية – من : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه

    كلمة للشاعر الكبير الاستاذ الأستاذ رشدي الماضي عن مقالتي النقدية لقصة للأطفال للاستاذ لصالح أحمد . وهذه الدراسة النقدية نشرت في الآلاف من المواقع وسائل الإعلام في العالم العربي والعالم وأحدتث ضجة كبيرة،وهي دراسة شاملة وعميقة ومنصفة للاستاذ صالح أحمد ..ولكن للأسف ان أحد المتكلمين في الأمسية التكريمية التي أقيمت لصالح أحمد مؤخرا في نادي حيفا الثقافي قال وبكل ( …….) : إن النقاد لم يكتبوا عن صالح أحمد بإنصاف مع انه كان مطلعا على هذا الدراسة مسبقا ويعرف جيدا المستوى الراقي الذي أكتب فيه ويضاهي مستوى كبار الأدباء والنقاد في العالم العربي .. وكنت أنا قد كتبت عن هذا الشخص العديد من الدراسات والمقالات ،وخاصة لقصص صدرت له للأطفال… وأيضا صاحب التكريم الذي كتبت عنه هذه الدراسة كان صامتا وراضيا عن الذي قاله هذا الشخص كذبا وبهتانا وتزويرا للحقائق ولم يقل أية كلمة يدحض ويفند هذه القول .. ويقع على هذا المكرم كلُّ اللوم . وأتذكر هنا قول إحدى الأديبات المشهورات في العالم العربي لي : (( أنت يا دكتور حاتم تكتب الدراسات والمقالات عن فلان وعلان ومعظمهم لا يستحقون وهم يكرمون ويحتفى بهم مع أنك أحق من الجميع بالتكريم والحفاوة لأنك أول شاعر وناقد وإعلامي فلسطيني محلي ..ويكفي انك إنسان وطني شريف ومناضل وفي طليعة شعراء المقاومة الفلسطينيين ولم توظف في المعارف ولا في أية وظيفة سلطوية حتى الآن مع انه بحوزتك عشرات الشهادات الأكاديمية العالية في شتى المواضيع والمجالات
    ..وهذه الوظائف ينالها فقط المرضي عليهم سلطويا او الاذناب وعملاء السلطة والمتواطئون.
    – وللتوضيح اكثر أنا لم أكن موجودا في هذه الامسية التكريمية ،لأنني لا أومن بأمسيات التكريم التي أصبحت تقامُ لكل من هبَّ ودب وأحيانا لأشخاص دون المستوى وبعيدين كل البعد عن الأدب والثقافة والإبداع من قبل المنتديات التسكيفية المأجروة والمشبوهة..وأنا قبل أكثرمن ثلاث سنوات عرض عليّ شخصيا رئيس هذا المنتدى ( منتدى حيفا الثقافي ) أن يقيموا لي أمسية تكريمية ولكنني رفضت ، وهو يعرف بالضبط مستواي الأدبي والثقافي.. ويعرف أنني أول شاعر وناقد في هذه البلاد ودون منازع ..وهو يريد ان يعلي ويرفع من مستوى منتداه واسمه وصيته ، وخاصة عندما يدعو ويكرم في منتداه قامات أدبية وطنية شريفة ونظيفة وعملاقة وباسقة مثلي .. وطلبوا مني أيضا أن يكرموني من قبل منتديات اخرى ، ولكنني رفضت .. ولو كنت أنا موجودا في أمسية التكريم هذه لوجَّهتُ إلى الشخص المكرم وللشخص الذي تكلم كذبا وباطلا في الأمسية وهاجم النقاد الذين كتبوا عن المحتفى به وادعى أنهم لم ينصفوه بنقدهم توبيخا لاذعا وقاسيا يليق بكلامه الكاذب والمزيَّف .. والجدير بالذكر أن هذا المتكلم والمتفلسف معظم الجمل التي قالها ومدح فيها المحتفى به هي مأخوذة من دراستي النقدية .. أو مشابهة جدا لها وفي نفس المعنى والموضوع مع تغييرات بسيطة ببعض الكلمات.
    وأريد أن أضيف : إنَّ كل كاتب وشاعر كبير ومبدع – محليًّا – يحترم نفسه ومستواه الكتابي وإبداعه يرفض كليا أن تقام له أمسيات تكريمة في هذه المنتديات والتي يكون فيها عدد الحضور أحيانا لا يتجاوز عدد أصابع اليد ، والمتكلمون والمتحدّثون فيها في أغلب الأحيان يكونون دون المستوى المطلوب ثقافيا وموضوعيًّا . ولهذا أنا لم أحضر هذه الأمسية وأيضا لا أحضر ولا أشارك في معظم الامسيات التكريمية التي تقام في مختلف المنتديات المحليَّة . . .

    …………………………………………………………………………………………….

    كلمات : الشاعر الأستاذ رشدي الماضي – حيفا
    حقا
    هو نص تحليلي راء معمق
    اطللت به من نافذتك
    شاعرا وباحثا وناقدا
    شاهقا باسقا سامقا عالا
    له فرادته
    اخي الحبيب
    والشاعر الاريب
    الغالي الدكتور
    حاتم
    اطللت
    فتضوع العطر بين السطور
    وايقظت صباح ايائل المعنى
    واعطيت هوية للعمل الابداعي
    حقا
    معك سنظل نعيش
    عمرين
    من الشعر والابداع
    محبة
    بقدر وهج ابداعك

    كلمات: الشاعر الكبير الأستاذ رشدي الماضي – حيفا


    ( الأستاذ رشدي الماضي مع الشاعر الدكتور حاتم جوعيه )

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.