الأمريكية تحتفل بتخريج طلبة البرنامج التدريبي

تاريخ النشر: 22/08/21 | 12:05

احتفلت الجامعة العربية الأمريكية ووزارة الداخلية الفلسطينية بتخريج الفوج الأول من طلبة البرنامج التدريبي في إدارة الموارد البشرية “من منتسبي الأجهزة الأمنية الفلسطينية”، بتمويل من فريق الدعم البريطاني، حيث نظم الاحتفال في حرم الجامعة في مدينة رام الله.
حضر حفل التخريج كلا من، رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، ورئيس هيئة التنظيم والإدارة اللواء يوسف دخل الله، وقائد فريق الدعم البريطاني العميد ستيفن كارترايت، والعميد ستيفن جراهام من فريق الدعم الكندي، وممثل وزارة الداخلية الفلسطينية غسان نمر، وأعضاء من الهيئة الأكاديمية الذين شاركوا في دورة دبلوم الموارد البشرية، والطلبة الخريجين من موظفي الأجهزة الأمنية وعددهم 25 خريجا.
بدء حفل التخريج بالسلام الوطني الفلسطيني، ومن ثم السلام الوطني البريطاني، ومن ثم السلام الوطني الكندي، وأدارت العرافة ندى عناب.
افتتح الحفل رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري بكلمة رحب فيها بالحضور، وبارك الطلبة على اجتيازهم البرنامج التدريبي في إدارة الموارد البشرية، وأكد على أهمية هذا البرنامج الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع وزارة الداخلية الفلسطينية بتمويل من فريق الدعم البريطاني، حيث استفاد من هذا البرنامج منتسبي الأجهزة الأمنية الفلسطينية، بهدف رفع قدراتهم وكفاءاتهم وتطبيق ما تعلموه في مؤسساتهم ، حيث درس الطلبة 8 مساقات في تخصص الموارد البشرية، تحت إشراف متخصصين من الجامعة العربية الأمريكية.
وقدم نبذة عن تأسيس الجامعة ونشأتها وأبرز البرامج الأكاديمية في درجات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، وأوضح، أن الجامعة تقوم على ثلاثة أهداف رئيسية، التطوير الأكاديمي، والبحث العلمي ودعمه، وخدمة المجتمع المحلي، مشيرا إلى أن الجامعة العربية الأمريكية تحقق حلم كل فلسطيني لمن يرغب في الالتحاق بالجامعة أو إكمال الدراسات العليا فيها.
وأوضح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أبو زهري، أن الجامعة تربطها علاقات دولية مع العديد من الجامعات العالمية، من خلال برامج أكاديمية مشتركة ، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الإقليمية، كما أن الجامعة تولي اهتماما بالتعاون مع المؤسسات الفلسطينية الحكومية منها والأهلية والخاصة، بالإضافة إلى المؤسسات الدولية، وأعرب عن استعداد الجامعة تقديم الخبرات الأكاديمية لكافة المؤسسات المحلية منها والإقليمية والدولية.


من جهته، وجه رئيس هيئة التنظيم والإدارة اللواء يوسف دخل الله شكره للقائمين على هذا البرنامج المميز والمتميز، والذي استفاد منه ثلة من خيرة موظفي الأجهزة الأمنية، حيث تم اختيارهم للاستفادة من أكاديميي الجامعة العربية الأمريكية المشهود لهم بخبرتهم الواسعة والمتميزة، كما أشاد بدور فريق الدعم البريطاني وعلى ما قاموا به من دعم وتعاون.
ووجه رسالته إلى الخريجين قائلا لهم، “قد حان دوركم الآن في نهضة المؤسسات الأمنية بعد هذا البرنامج، وتطبيق ما اكتسبتموه من أكاديمي الجامعة العربية الأمريكية، الجامعة التي نفتخر بها، وأن تؤدوا العمل على أكمل وجه، وأن تكونوا على أتم الاستعداد لرفع أداء الموارد البشرية في مؤسساتكم”.
وفي كلمة الخريجين، قدمها الخريج مأمون عمرية، قال فيها “أرى نفسي وأراكم بفرحة كبيرة ولحظات رائعة من لحظات عمرنا، ونحن ننجز مرحلة مهمة من حياتنا للسعي من أجل تطوير مؤسساتنا وتطوير الموارد البشرية فيها على أسس علمية وأكاديمية”.
وأضاف، “لقد تم اختيارنا وترشيحنا لنمثل أجهزتنا من مختلف قوى الأمن الفلسطينية لنكون محور التغيير والتطوير للموارد البشرية في مؤسساتنا، وسنكون عند حسن الظن، وكل ذلك الفضل يعود فيه لقيادتنا الحكيمة والسعي الدائم من قبل هيئة التنظيم والإدارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وبدعم من الفريق البريطاني من أجل النهوض في المؤسسة الأمنية إلى أعلى مستوى”، وتابع يقول “إنها لحظات جميلة نعيشها اليوم من عمرنا، ونحن نرى حصاد السنتين الماضيتين، تغيرت فيها أشياء كثيرة في حياتنا، وتغيرت أولوياتنا، وتغيرت نظرتنا للوقت”.
واكد على أهمية تطوير الموارد البشرية وأهمية إدارة التغيير من أنماط التفكير والمواقف والتوجهات والأهداف، ونستبدل استراتيجيتنا وخططنا بخطط جديدة، وبناء أنظمة عمل جديدة وتطبيقات مبتكرة من أجل المواكبة على تطوير الموارد البشرية، ثم الاستمرار بالتحسين لكافة العمليات وصولا لأعلى جدوى، وأقل كلفة، وأسرع زمن عن طريق استعمال الأدوات والمنهجيات والتكنولوجيا من أجل التحفيز، والوصول إلى نتائج وأفكار جديدة، لنرتقي بالموارد البشرية القادرة على التعامل مع أي تغيير وظروف خارجية طارئة.
بدوره، قال قائد فريق الدعم البريطاني العميد ستيفن كارترايت، “شرف لي أن أكون معكم للاحتفاء بإتمام أول برنامج للموارد البشرية، وإنجاز عظيم لفريق الدعم البريطاني في دعمه المستمر للقوى الأمنية الفلسطينية من خلال برنامج القطاع الأمني في الحكومة البريطانية، وهو برنامج القدرات والمساءلة والاستدامة والشمولية، ويتمثل الإنجاز بمقدار كبير من الساعات الرسمية والعمل الدؤوب من الطلبة، للتأسيس المتين للقوى الأمنية الفلسطينية لبناء القدرات والإمكانيات”.

وأضاف قائلا، “لقد أثلج صدري عند سماع التغذية الراجعة الإيجابية من قبل الطلبة، الذين لامسوا القيمة الحقيقية لهذا البرنامج من وجهة مهنية، فانا واثق تماما أنهم سيطبقون ما تعلموه لصالح زملائهم في القوى الأمنية الفلسطينية، ومسرور جدا لسماع بعض الطلبة استكمال دراستهم العليا في مجال الموارد البشرية، مما يؤكد على نجاح البرنامج وجودة التقديم والمتابعة من قبل الجامعة العربية الأمريكية”.
وأوضح، أن البرنامج التدريبي لإدارة الموارد البشرية، الذي تم تنفيذه بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية والاستفادة من خبرات الأكاديميين في الجامعة، إنما هو شراكة متواصلة بين فريق الدعم البريطاني والقوى الأمنية الفلسطينية، داعيا وزارة الداخلية الفلسطينية وهيئة التنظيم والإدارة إلى التعاون مع الطلبة الخريجين، ودعمهم وتشجيعهم في تطبيق ما تعلموه على أرض الواقع، مشيرا إلى أن فريق الدعم البريطاني سيبقى متواصلا مع الطلبة الخريجين لتقديم الدعم لهم لتطبيق ما تعلموه في مؤسساتهم.
وختم كلمته بإعرابه عن الشكر الكبير للجامعة العربية الأمريكية التي وفرت البيئة التعليمية المناسبة والمهنية لإنجاح هذا البرنامج، وتقديم أفضل الأساليب التدريسية من قبل المتخصصين.
تخلل الحفل، عرض فيديو للخريجين، تحدثوا فيه عن مدى استفادتهم من البرنامج التدريبي لإدارة الموارد البشرية، وكيف تم تنمية قدراتهم وكفاءاتهم وعرض مخططاتهم المستقبلية، واختتم الاحتفال بتوزيع الشهادات على الخريجين، من قبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، ورئيس هيئة التنظيم والإدارة اللواء يوسف دخل الله، وقائد فريق الدعم البريطاني العميد ستيفن ستيواريت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة