موعد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك

تاريخ النشر: 13/07/21 | 14:32

حدّد المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني ( 48 ) ، في بيان له بداية موعد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك لعام 1442 ه / 2021 م ، مشيراً إلى أنّها ستكون في تمام السّاعة السّادسة وخمس دقائق ( 6:05 ) صباح يوم الثلاثاء الموافق 20.7.2021 م ويستمر وقتها إلى ما قبل دخول وقت الظهر .

وحول أحكام صلاة العيد جاء في بيان مجلس الافتاء: “صلاة العيد سنة مؤكدة ويبدأ وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح في السّماء أي بعد طلوع الشّمس ب 20 دقيقة ويقدّر ذلك لهذا العام ( 1442 هـ/ 2021 م ) في تمام الساعة السّادسة وخمس دقائق ، ويمتد إلى وقت الزوال (الظهر) وبعد ذلك تعتبر قضاءً .

ومن فاتته صلاة العيد مع الإمام فإنّه يستحب أن يصليها في البيت ركعتين .

وحول بداية وقت ذبح الأضاحي ونهايته أفاد المجلس الإسلامي للإفتاء :

يَدْخُلُ وَقْتُ التضحية إذَا ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ كَرُمْحٍ يَوْمَ النَّحْرِ ثُمَّ مَضَى قَدْرُ رَكْعَتَيْنِ وَخُطْبَتَيْنِ خَفِيفَتَيْن ويستمر حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ آخِرَ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ .

بمعنى آخر : يدخل وقت التّضحية بعد انتهاء صلاة العيد وخطبتيها فإن ذبح شخص قبل هذا الوقت فلا تعدّ أضحية وإنما لحماً يقدّمه لأهله وينتهي بغروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى ، وهذا مذهب الشافعية لما جاء في الحديث : ” كل أيام التشريق ذبح ” ؛ والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ” .

هذا ويستحب التّكبير من فجر يوم عرفة بعد كل صلاة فإذا غربت شمس يوم عرفة فإنه يستحب التكبير ( المرسل ) أي المطلق فِي الْمَنَازِلِ وَالطُّرُقِ وَالْمَسَاجِدِ وَالْأَسْوَاقِ ويرفع الرّجال أصواتهم بالتّكبير دون تقييد بالصلوات ويستمر حَتَّى يُحْرِمَ الْإِمَامُ بِصَلَاةِ الْعِيدِ .

وبعد أداء صلاة العيد يكبّر المصلّي بعد كلّ صلاة حتى عصر آخر أيام التشريق .

وبهذه المناسبة الكريمة لا يسعنا إلاّ أن نتقدم بأحرّ التّهاني والتّبريكات للأمة الإسلامية جمعاء وكلّ عام وأنتم بخير.

المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل
عنهم: أ . د. مشهور فواز رئيس المجلس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة