• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    لقاء مع الشاعر والأديب القدير راضي مشيلح –


    ( أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه – المغار – الجليل)

    ( الشاعر راضي مشيلح مع الشاعر والأعلامي حاتم جوعيه )

    ) مقدمة وتعريف ( البطاقة الشخصيَّة ) : الشاعر والكاتب القدير والمبدع راضي يوسف مشيلح يسكن في بلدة دالية الكرمل – قضاء حيفا ، عمره ٧٠ سنة ، متزوج وله ولد وبنت . إشتغل مدة ٣٣ سنه بالبريد . حاليا هو متقاعد . الهوايات : كتابة الشعر والمطالعه . وهو عضو في رابطه تعني بالأدب والفن .. إشتركَ في الكثير من الامسيات الشعريه محليا وعلى طريقة الزوم مع شعراء من الوطن العربي . وقد حقق شهرة واسعة محليا وعلى مستوى العالم العربي . كتبَ في جميع الألوان والأنماط الشعرية وأبدع فيها جميعا ..وتخصَّصَ في مجال الشعر الغنائي ،ويعد في طليعة الشعراء الغنائيين الذين كتبوا القصيدة العامية الغنائيَّة الإبداعية على الصعيد المحلي . وقد أجريتُ معهُ هذا اللقاء المطول والشائق ليطلعنا على أهم الجوانب والمحطات في حياته الأدبية .

    سؤال 1 ) منذ متى بدأتَ تمارسُ هواية الكتابة وكيف كانت بداياتُكَ الأولى ؟؟
    – جواب 1 بدأتُ ممارسة كتابة الشعر من سنة ١٩٦٨ من خلال مراسلات مع الاصدقاء .
    سؤال 2 ) هل لقيتَ صعوبات وعراقيلَ في بداية مشوارك الأدبي ؟؟
    -جواب 2 – لا لم تكن هنالك أيَّةُ صعوبات .
    سؤال 3 ) هل كان هنالك تشجيعٌ ودعمٌ لكَ في مسيرتكَ الأدبية ..ومن الذين شجعوك؟
    – جواب 3 – نعم كان هنالك تشجيع كبير من الشعراء في بلدي والمركز الثقافي .
    سؤال 4 ) أنت تكتبُ الشعرَ على جميع الألوان والأنماط ( تكتب الزجل وشعر التفعيلة والقصيدة العاميَّة والشعر الكلاسيكي التقليدي الموزون والمقفى ) ..ما هي الأنماط والألوانُ الشعريَّة المفضلة لديك وتجد نفسكَ فيها أكثر ..ولماذا ؟؟
    -جواب 4 – في الحقيقه أنا أجدُ نفسي في الشعر المحكي ربما لأنَّ لغتي المستعملة سلسة ومفهومة وتصل للكثير من القراء والمستمعين .
    سؤال 5 )هنالك العديد من النقاد والأدباء في العالم العربي يعتبرون الشعر الحديث المتحرر من الوزن والقافية ليس شعرا ..ما رأيكَ في هذا ؟؟
    -جواب 5 – مع احترامي للنقاد الا انّي اعتبر كل كلمه تصدر عن شعور صادق يمكن أن تسمى شعرا …
    سؤال 5 ) ما رأيُكَ في مستوى الشعر والأدب المحلي ومقارنة مع الشعر خارج البلاد ؟؟ .
    – جواب 5-…المستوى المحلي عندنا يوجد شعراء على مستوى العالم العربي وليس هنالك مقارنه الا بين القصيدة والقصيد .
    سؤال 6 ) ما هي المواضيع والأمور والقضايا التي تُعالجُهَا أنت في كتاباتك الشعرية والنثرية؟؟
    – جواب 6 – أنا أعالج جميع ما يحرك الشعور انسانياً أولا وما يدورُ حولي ، ولي ايضا الكثير من القصائد الغزليَّة .
    سؤال 7 ) ما رأيك في مستوى النقد المحلي ومقارنة مع النقد خارج البلاد ؟ ..ومن هم النقاد والادباء الذين كتبوا عن أعمالك وإبداعاتك الشعرية والادبية ؟؟
    – جواب 7 – في الحقيقة نحن نفتقر إلى الكم والعدد المطلوب من النقاد المبدعين والنزيهين والموضوعيين في بلادنا . ويوجد عندنا عددٌ صغير من النقاد الحقيقين والمبدعين والمتمكنين من أدواتهم النقديَّة ، مثل : الدكتور منير توما والدكتنور حاتم جوعيه (أنت ) والأستاذ محمد علي سعيد والدكتور بطرس دلة .. أعرف أنه يوجد نقاد محليون متمكنون وقديرون ولكن لم يكن لي أيُّ اتصال معهم ..والناقد الوحيد الذي كتب عن دواويني الشعريَّة عندي هو بيان غضبان محلياً ومن مصر الدكتوره اكرام عماره .
    سؤال 8 ) حظك من الصحافة والإعلام المحلي (صحف مواقع ، تلفزيونات ، إذاعات..إلخ) في صدد النشر وتغطية أخبارك ونشاطاتكَ الأدبية والثقافية) ..ومن من الصحفيين ووسائل الإعلام الذين اهتمُّوا بك وبكتاباتك وأجروا معك لقاءات صحفية ؟؟
    -جواب 8 – الصحافه المحليه غطتت اخباري وقديما الإذاعة ..وقليل جدا بالتلفزيون .
    سؤال 9 ) رأيُكَ في الإعلام المحلي علي جميع أنواعه من جميع النواحي : (النزاهة والامانة والمصاقيَّة والموضوعية وتغطية الأخبار كما يجب ) ، وخاصة أخبار الشعر والادب والثقافة ؟؟
    -جواب 9 – الإعلام المحلي ضعيف جدا هنالك القليل ممن يهتمون بالأدب على جميع انواعه .
    سؤال 10 ) أنت حققتَ شهرة كبيرة وانتشارا واسعا خارج البلاد ولست بحاجة لإعلام محلي كي يكتبَ عنك لأنَّ أرقى وأحسن وسائل الإعلام في العالم العربي ( صحف ومجلات ومواقع ومنتديات ) تنشر لك دائما .. كيف أنت استطعتَ أن تصل إلى كل هؤلاء وحققت هذا النجاح وهذه الشهرة الواسعة؟؟؟
    – جواب 10 – الحقيقه وفقط عن طريق الانترنيت ..عندي ٣ صفحات على الفيس بوك، وكما اني انشر قصائدي في أكثر من ٣٠ موقع ومع كل تواضع أقولُ : لا يوجدُ موقعٌ أتعاملُ معه الا وقام بتكريمي .
    سؤال 11 ) أنت يصلكَ العديدُ من الدعوات (كما نسمع عنك دائما ) من قبل مؤسساتٍ ومنتديات وصحف ورقية وألكترونية راقية ومشهورة في العالم العربي للمشاركة في مهرجانات وأمسيات أدبية وثقافية عندهم ..لمَ لا تلبِّي أنت هذه الدعوات وتشارك في مهرجانات وأمسيات شعرية وثقافية في خارج البلاد (في الدول العربيَّة وغيرها) .!!؟؟
    – جواب11 – هذا صحيح .. والواقع والحقيقة في عدم تلبية هذه الدعوات هو فقط من ناحيه صحيه فانا عندي عجز ما… وكما أن هنالك الدول لا يمكنا ان نزورها .
    سؤال 12 ) رصيدُكَ من الأعمال الأدبية الإبداعية؟؟..كم ديوان شعر وكتاب أدبي أصدرت حتى الآن .؟؟
    -جواب12 – إصدراتي 3 دواوين شعر – الاول : نيسان . الثاني :حفنة غزل . الثالث سر الحبق . وعندي لا يقل عن ٣ دواوين الا ان الوضع لا يسمح لي بنشرها.
    سؤا 13 ) رأيُكَ في جائزة التفرغ السلطوية ( من جميع النواحي ) والتي تمنحُ كل سنة لمجموعة من الشعراء والأدباء من الداخل ..وهل قدمت أنت لهذه الجائزة ؟؟
    – جواب 13- جائزة الابداع ما هي الا ترضيه للكاتب او الشاعر وتمنح حسب رأيي عن طريق الواسطه اكثر من عن العمل نفسه ان كان يستحق او لا .. أنا لم أحصل عليها ولا مرة .
    سؤال 14 ) هنالك بعض الشعراء المحليين الوطنيين والملتزمين يقاطعون هذه الجائزة وأنا واحد منهم لأسباب مبدئية وضميريَّة .. ..ما هو تعقيبُكَ على هذا ؟؟
    -جواب 14 – كل انسان وله رأيه وأنا اقول : ان كنت لست بحاجة لمثل هذه المنحة من الأفضل عدم تقبلها واخذها .
    سؤال 15 ) هنالك أشخاص لا توجد لهم أيَّةُ علاقةٍ مع الشعر والادب والثقافة ولا يعرفون قواعد اللغة العربية وحتى كتابة الإملاء بشكل صحيح ..وقد حصلوا على هذه الجائزة بسهولة .. وفي نفس الوقت هنالك شعراء وكتاب محليون كبار ومبدعون لهم أكثر من 50 سنة في مجال الكتابة والإبداع وفي كل سنة يقدمون لهذه الجائزة ولم يحصلوا عليها حتى الآن.. ما هو تعقيبُكَ على هذا الموضوع .؟؟
    -جواب 15 – كما قلت سابقا: الموضوع هنا ذكرتُ هو الواسطة.. فلا يهم من هو الكاتب او الشاعر أو ما يقدم .
    سؤال 16 ) شعراؤُكَ وَكُتَّابُكِ الممفضلون :محليا وعربيا وعالميًّا ..والنقاد المفضلون لديك أيضا؟ -جواب 16 – الشعراء المفضلون عندي أولا محمود درويش وسميح القاسم وليس للمجامله الأخ الدكتور حاتم جوعيه (أنت )والمرحوم نزيه خير والمرحوم سلمان ناطور والشاعر سليمان دغش ونجيب سجيم… وعربيا هنالك الكثير منهم : طلال حيدر والمرحوم عصام العبدالله والمرحوم عمر الفرا والشاعر طليع حمدان والمرحوم نزار قباني والشاعره الدكتوره اكرام عماره ..وهنالك العديد العديد . سؤال 17 ) رأيك في ظاهرة التسيب والفوضى الموجودة والمنتشرة في الآونة الأخيرة بشكل كبير على الساحة الأدبية والثقافيَّة المحليَّة ، وهي تكريم كل من هَبَّ ودب ..وكل شخص يطبع كتابا أو ديوان شعر وحتى لو كان دون المستوى تقام له الأمسبات التكريمية الرخيصة والهزيلة من قبل بعض المنتديات والجمعيات والأطر الثقافية التسكفية التي هدفها كما يبدو تدمير ووأد الأدب الحقيقي الإبداعي والثقافة المحلية الهادفة ،والتي تحمل الطابع الوطني والإنساني .. وفي نفس الوقت هذه المنتديات والمؤسسات والأطر المشبوهة تتجاهلُ عن قصد وتعتِّمُ على الشعراء والأدباء المحليين الكبار، وخاصة الوطنين والمناضلين الأحرار .. ولا تدعوهم للندوات التي تقام ، ولا تقيم لهم أية أمسية تكريمية أو قراءة كتاب بعد أن يصدرَ كتابٌ أو ديوان شعر جديد لهم ..وأيضا معظم النويقدين المحليين المستكتبين والمذدنبين والمأجورين والمهرجين الذين يكتبون ويتحدثون عن حثالات الشويعيرين المتطفلين على الأدب ويمدحونهم بشكل رخيص ومبتذذل يتجاهلون الشعراء والأدباء الكبار الجهابذة ولا يكتبون عنه وعن إصداراتهم الجديدة لو حرفا واحدا…ما هو تعقيبُكَ وتعليقكَ على هذا الموضوع ؟؟
    – جواب 17 – نعم ما هذه الا سياسة لوأد ولدثر التراث والأدب العربي الاصيل، ولكن في النهايه لا يصح الا الصحيح .

    سؤال 18 ) أسئلة شخصيَّة ؟؟ البرج ، اليوم المفضل ، الأكلة المفضلة ، الشراب المفضل ؟:
    -جواب – البرج : برج القوس . اليوم : يوم الجمعة . الأكلة المفضلة : السمك . والشراب المفضل :الماء .
    سؤال ) هل لديك هواياتٌ ومواهب أخرى غير كتابة الشعروالأدب ؟؟
    -جواب -هواياتي الاخرى هي المطالعه والاستماع والمشاركه بالامسيات الادبيه .
    – جواب – سؤال ) هل تحبُّ الموسيقى والغناء . ومن هم المطربون المفضلون لديك ؟؟
    -جواب – أنا أعشق الموسيقى الاصيله والغناء طبعا أم كلثوم وفريد الاطرش وأسمهان وصباح فخري.. ومن الجيل الجديد ملحم زين وكل شي جميل لا يهم من يكون .
    -سؤال ) كل شاعر وفنان هو رومانسي ..هل أنت رومانسي؟
    -جواب – نعم وبدرجه كبيرة.
    سؤال ) أجمل وأحلى قصيدة كتبتها أنت حتى الآن ؟؟
    – جواب – لا يمكن ان اقول عن قصيدة أجمل من اختها فكلهم اولادي
    سؤال ) المكان الذي تحبُّ ان تكون موجودًا فيه دائما ؟ – جواب – المكان هو الطبيعه والبحر.
    سؤال) هل لحنوا لك شيئا من قصائدك الغنائية والزجليَّة ؟؟
    -جواب – نعم هنالك العديد من الاغاني التي لحنت وغنيت .
    سؤال ) شعراء الزجل المفضلون لديك :محليا وعربيًّا ؟؟
    جواب – شعراء الزجل محليا نجيب سجيم وليد رضا عربيا الشاعر طليع حمدان المرحوم زين شعيب المرحوم الابنودي واحمد فؤاد نجم .
    سؤال) أنت شاعر زجلي كبير ومن الدرجة الأولى هل يدعونك من قبل بعض المؤسسات – محليا – للمشاركة في أمسيات ومهرجانات زجلية في الداخل مع بعض شعراء الزجل المحليين ؟؟
    – جواب – الحقيقه الجميع يقوم بدعوتي للاشتراك بالأمسيات .
    سؤال ) لماذا لا تدعى للتلفزيونات المحلية للمشاركة في برامج وأمسيات زجلية؟؟
    – جواب – في الحقيقه دعيت ولكن لا يزيد عن ٣ مرات.
    سؤال ) هنالك تلفزيون محلي سلطوي لا حاجة لذكر اسمه يعرض برنامجا زجليا بشكل متواصل على حلقات ويشاركُ فيه بعضُ الزجالين المحليين ( ثلاثة أو أربعة فقط ).. وحسب ما أسمع ان هذه التلفزيون يدفع مبلغا وأجرة عالية للزجالين المشاركين بشكل دائم في هذا البرنامج ..ومع احترامي لهؤلاء أنت تتفوَّقُ عليهم في الشعر الزجلي ..لماذا لا يدعونك أنت للمشاركة في حلقات هذا الرنامج وتتقاضى أجرة عالية مثلهم من هذا التلفزيون ..؟..ما هو السبب ؟؟!!
    – جواب – في الواقع لا أعرف لماذا هذا التجاهل . وهنالك أيضا شعراء زجل غيري محليًّا كبار وعمالقة لا يدعونهم إطلاقا للمشاركة في هذا البرنامج .. ومع هذا وحتى لو دعيت لمثل هذا البرنامج فلن اشترك .
    سؤال ) حكمتُكَ وفلسفتُكَ في الحياة ؟؟ –
    -جواب – احب لغيرك كما تحب لنفسك تواضع ترتفع.
    سؤال 18 ) طموحاتُكَ ومشاريع للمستقبل ( الادبية وغيرها ) ؟؟
    – جواب 18 – طموحاتي أن يتحسن الوضع وأن يحل السلامُ على شرقنا الجريح.. ومشاريعي في المستقبل كما هي الآن إن لم يتغير الوضع .
    سؤال 19 ) كلمة أخيرة تحب أن تقولها في نهاية اللقاء ؟؟
    – جواب – أخيرا : أتمنَّى الخير والمحبة للجميع وان نصحوا جميعا من سياسة فرق تسد فكل انسان له مكانه ولا احد يستطيع ان يسد مكان الاخر. وشكرا جزيلا لك الشاعر والإعلامي الكبير دكتور حاتم على هذا اللقاء المطول والشائق الذي أجريته معي وفيه تمَّ التطرق إلى مواضيع وقضايا هامة جدا تهم كل إنسان .

    ( أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه – المغار – الجليل – فلسطين )

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.