• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ملتقى الشيخ الغزالي الدولي – طبعة 5-

    عزوڨ موسى

    ( عنوان فرعي ” يبدوا هو الرئيس ” : المشروع الفكري للشيخ محمد الغزالي:” النخبة وسؤال الوعي “)
    – الزمان .يومي 09 و10 جويلية 2021) .
    – المكان : بمركز الشهاب للبحوث والدراسات ( جمعية العلماء المسلمين الجزائريين – مكتب سطيف) . الاتجاهات الى المركز صعبة حتى وانت في حي بوسكين ذاته خلف مسجد الفرقان ، حتى ان تحديد الموقع صعب! .أخيرا تجد مركزا مهيبا بعدة طوابق بناية الله يبارك تعلوها لافتة جمعية العلماء المسلمين ومركز الشهاب، سطيف اصبحت سباقة في الإبداع والمبادرة الحسنة ” خصوصا بعد صرح برج القرآن الكريم ” حتى ان ولايات كثيرة رغبت في الاقتداء بها
    اول ما يلاحظ حول البرنامج ان رئاسة الجلسات كانت للنساء بجدارة ، ومحاضرة واحدة اشترك فيها اثنتين! في اليوم الاخير(1)، و أكثر من ذلك لا ذكر للشيخ الغزالي في البرنامج في ملتقى مسمى باسمه (2)؟ كما لم يستعمل التقويم الهجرية!
    – اليوم الاول29ذو القعدة.موافق 09 جويلية 2021:
    – الجلسة الافتتاحية 14:00-15:30 .
    الافتتاح لم يتم الا 15:02 ! ( بتأخير ساعة كاملة وهذا كان سيغضب الشيخ الغزالي بكل تأكيد ، كانوا في انتظار الرئيس الذي لم يصل ؟ )
    – كان الافتتاح بالقرآن (بصوت جميل عبد الحميد بن سراج ). ثم النشيد الوطني ثم نشيد الجمعية ( شعب الجزائر مسلم )

    – كلمة الدكتور ڨسوم عبد الرزاق رئيس ج. ع.م ج.( غائب )

    – كلمة الدكتور علي حليتيم مدير مركز الشعب والدراسات
    دون ورقة وبتلقائية ( بدأ بدعاء شجي وبصوت حزين ذكرني بالشيخ البوطي رحمه الله وهو يشرح الحكم العطائية :” اللهم اخرجنا من ظلمات الجهل واكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وسهل اخلاقنا بالحلم ؛ حتى ان الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم كانت برقائق أهل التصوف :” الصلاة على صاحب الوجه الامور والخلق الأجمل والفول الاكمل محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في الاولين و الآخرين الى يوم الدين ” ، ليدخل مباشرة الى الموضوع : ” الشيخ الغزالي من مفاتيح الوعي ! عاصر السرديات الكبرى الفكر الغربي وكان جندي ، وعلمنا ان ننظر ان أكبر أوقات الهزبمة ان نشك في ديننا ونبحث عن حداثة وهمية …”
    لكنه مع ذلك يختمها بانبهار معاكس لهذه القناعة ” الاعجاب بالغرب !”. اذ يختم بعكس ما بدأ به فقال :” ايها الاخوة الكرام أكبر دليل ..سوء التصرف مع هذه الكوارث ، نشاهد في الغرب كتبوا ووضعوا ملاين …بينما نجد المسلمين يناقشون في فعالية اللقاح ! ..والغريب في سطيف 45000 جرعة لم تنته ، هذا تيه ! ولكن امتنا فقدت البوصلة نملك الفار أقل من تونس حيث دخلنا القومي 150 مليار دولار ، وهذا ليس ادانة للجهات السياسية !؟ وكذلك من علامات الامل تجد هذا الالتفاف ..تدعوا الى ان نلتقي من جديد لان الله كلفنا بالانطلاق ..أنه لميت من يرضى لنفسه الدنايا …(ختم 15:38)

    – كلمة أحمد ظريف نائب رئيس الجمعية ( نيابة عن ڨسوم عبد الرزاق رئيس ج. ع.م ج. الغائب ). يقرأ من الورقة واشار واقتبس من كلام وكتب الشيخ الغزالي …حصاد الغرور ، دستور الوحدة الثقافي ، يلح على عجز الداخل ومكر الخارج.
    (15:49ختم ).

    – فاتح عرابة يقرأ رسالة الشؤون الدينية ( دون ورقة ) ، ورثوا العلم ، من المؤمنين رجالا ، قوة العلم والاخلاق وهو ما ناضل من اجله الشيخ الغزالي بالخواتيم فقد دفن في البقيع بين مالك ونافع ، ..اللهم احسن عاقبتنا (15:54)

    – كلمة الاستاذ موسى ميلي رئيس مكتب الجمعية لولاية سطيف
    – الاستاذ سليم الارقم مديرالشؤون الدينية لولاية سطيف(غائب)
    – الافتتاح للأساتذ عتيقة نابتي رئيس اللجنة العلمية للملتقى (الحقيقي ان د. نورة غجاتي.هي رئيس اللجنة )
    ” كان مفترض ان يكون في 2019 وكانت اقرب إلى الحراك ”
    – تعريف النخبة …
    – .1- ماهو دور النخبة في صناعة الوعي
    – 2- ماهي معالمها ؟ كيف واين يتم تكوينها هل هي صناعة ؟ اشكالية المقارية ؟ موقع النخب ؟ هل النخب هي التي تنج الوعي ؟ كيف
    – الاهداف : البحث في المفهوم – الطراز الوعي
    – اربع محاور (1- ماهية النخبة ، 2-صناعة النخبة العوامل والقواعد ، 3- النخبة وصناعة الوعي ،4- معيقاتها و دور النخب ) (16:06)

    – الاولى : 15:30 – 16:30 :

    ( تحت رئاسة د. نورة رجاتي ) : شكر لصاحب المشروع الاستاذ عتيقة نابتي

    – الدكتور بلخيري طاهيري الادريسي :” صناعة النخبة بين الفكر الأصيل والفكر الدخيل ” (15 دقيقة
    – بدأ بنفس الدعاء الذي بدأ به الدكتور حاييتيم :” اللهم انا نعوذ بك من ظلمات الوهن ، لا لله الا انت ، تحديد الايمان بالملتقى ، هذا الرجل نقتبس ، نقف على رؤوس ، صناعة النخبة غير بن رشد يعرج على هذا اللفظ ” الصناعة” الوقوف على حقائق الامور من جانب الإبداع ، النخبة من الانتخاب ( كلام العرب صالح صحيح الفصيح ).منها الطبيعة ، قائد الرأي العام…قوة دلالة المصطلح :” النظرة الاختيار التميز …له قوة في ذاته
    الندرة الانتقام الاختيار ”
    اما الاصطلاحي فهي أربعة – لهم قوة التأثير ! (1- النخبة السياسية ” نخبة النخب – 2- العلمية 3- الاجتماعية 4- الدينية وقد تكون على حق او باطل ” وقد ذكر بن القيم أربعة واضفت انا 03 سياسة )
    ( نخبة صناعة او قناعة )
    نخبة مجموعة من الاشخاص نجمعهم فكرة ولهم تأثير
    الخصائص ( 6- مستوعبة 7- غير منمطة ولا محنطة ..منسجمة 10 لها مكانة ) ضرورة وجود مج من النابهين تقود المجتمع ” افلاطون ”
    أهل الحل والعقد : النخبة
    انواع ( قيمة ، سلعة )
    من يصنعها ؟ 04 ( السلطان والاعلام الانام الأحداث والمواقف ) بين الدخيل والاصيل ( المرجع )
    اهداف الأصيل: 5- مرجعية اصيبة 6- ليست اقصائية ،
    ( 16:25) اوقفته رئيس الجلسة ( رغم أنه كان بسرع في القراءة )

    – الدكتور الحاج عبد القادر يخلف (3) :” صناعة النخبة ( العوامل والقواعد) . قال ان حضر 06 صفحات ( اختصرها ؟!) بين الصناعة والقناعة بين الواقع والمأمول القيم الروحية ، الوظيفة والتخصص ، عزامل المال والاعلام ، رسالة لا وظيفة)
    فلاشات:
    *الأمة التي لا تنتج غذائها لا يمكن أن نحافظ على امنها ( الاقتصاد والأمن معناه السياسي ).
    *بين الصناعة والقناعة : أكيد ان النخبة تصنع صناعة بالعلم والتكوبن صفة العصفوة
    * النخبة التي نريد ! ( الاستعداد النفسي والسلوكي )
    * النخبة رسالة : لا وظيفة للمغانم ، لا تنتظر الايعاز من أي كان ، حبا وواجبا مع ادراكها …ماترك الاول لآخر شيئا ..

    – جعيجع محمد ( سكرتير الشيخ الغزالي ) :
    ” دور النخبة في صناعة الوعي الرسالي ” .
    ( سطيف: ديوان بن باديس ) . الشيخ الغزالي مدرسة الوعي الرسالي لم تغلق بعد ،ربما ادرك أعداء الجزائر ( والله ان الفاتيكان لتفرح لرحيلي من الجزائر وفعلا وقع ذلك ) . أقول لكن واكتنم سرا : ان الشيخ الغزالي لم يستثمر ” 05 سنوات ، كان درر وذخائر ولم يستغل، واتمنى ان تكون …عندي طريقة اسطر على الجمل المفيدة فأسطر كل كتاب الغزالي ) .
    وسقط من العنوان :” الاسلامية” :
    الحيرة والدهشة هي التي تولد الافكار والابداع
    النخبة على تنوعها تقوم المراجع الاسلامية كلها الى :”فلسفة النخبة ” ويرجعونها كلها الى الغربية ، فهل للاسلامية نخبة ؟ وماهي خصوصية الاسلامية ؟
    أهل الحل العقد ، الصفوة ، ننشأ بالاصطفاء)
    الخصائص ( التضحية ، …)

    – رئيس اللجنة نورة غجاتي التي الزمت الاساتذة بالوقت الدقيق ارادت ان تعبر عن شعورها 🙁 بعد #الحراك كان السؤال :” ماذا يحدث ؟” الشارع صدمنا واحدنا البديل :« يتنحاو ڨع » النخبة والوعي من الاسئلة التي يجب طرحها اتساءل )
    – التدخلات :” دحمان عزوز ” :1- هل هو وعي الذات
    ( الغريب ان في وقت صلاة العصر لم توقف الجلسة ؟ وبدأ الاجتهاد الفردي لمن يرغب في الصلاة )
    – الدكتور وصفي ابو زيد :” محاضرة عبر الزمن ”
    – كلمة الضيوف ومناقشة مع توزيع الشهادلت
    – ختام اليوم الاول

    في انتظار اليوم الثاني غدا ( التلقائية وعدم القراءة من الورقة هو اهم وانجح شيء في هذه اللقاءات )
    – اليوم الثاني :
    – الجلسة الثانية 9:30- 10:30
    ( تحت رئاسة د. زبيدة الطيب )
    – الدكتور بدر الدين زواقة :” النهوض بشروط مالك بن نبي وقوانين جاسم سلطان ”
    – الدكتور مولود عويمر :” عبد الرحمن الكواكبي نموذج من النخب الفاعلة في العصر الحديث
    – الدكتور أحمد عبد الله :” دور النخبة الصحيفة الاصلاحية الجزائرية في مواجهة المشروع الثقافية الفرنسي في الجزائر )
    – الطيب برغوث – زووم – :” قضية المنظورات المرجعية التي تتحكم في الوعي ”
    – مناقشة وتوزيع الجوائز

    – االجلسة الثالثة 11:30- 12:30
    ( تحت رئاسة : د.سعيدة درويش )
    – الاستاذ خليل عبد السلام :” النخبة وصناعة الوعي ”
    – الدكتور بوعافية عيسى :” صناعة الوعي واشكالية التنسيق النخبوي .
    – الدكتور نورة رجاتي – سعيدة درويش :” جدلية العلاقة بين الوعي والنخبة مقارنة في النفاهيم والمعوقات ”
    – الاستاذ عزوز دحمان :” المثقف المسلم المعاصر العيمولوجينيا مقارنة نقدية ”

    ———– تهميش ———-
    (1) يتبين لاحقا ان للملتقى كله وبالأساس كان من إعداد وسعي حثيث ” أنثوي!” من ثمرة نقاشات الاستاذ عتيقة نابتي و نورة غجاتي رئيس اللجنة العلمية للملتقى وقد حددوا سؤال رئيس :” ماهو دور النخبة في صناعة الوعي ؟” واسئلة فرعية مع تحديد اهداف ثلاثة ووضع أربعة محاور للملتقى ( منهجية مسبقة ) . وانه في الحقيقة كان متزامنا مع الحراك 2019 !
    (2) يتبين من خلال كل محاضرة ان الشيخ الغزالي كان حاضرا في كل جملة وكلمة وحرف وخصوصا الدكتور جعيجع بحكم مصاحبته له فتمنى الجميع لو ان رئيس اللجنة لم توقف !
    (3) تم ابلاغ رئيس اللجنة ان الاستاذ يخلف ” حفظه الله” رغم أنه تعرض هو وابنه الى حادث مرور الا أنه أصر على الحضور ” بارك الله فيه” .

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.