• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    حريق في الاوراس غداة احتفالات الاستقلال خنشلة نموذجا

    عزوڨ موسى

    كتبت على صفحتي انه قبل ذكر آية ” الغيث: ( وَهُوَ ٱلَّذِی یُنَزِّلُ ٱلغَیثَ مِن بَعدِ مَا قَنَطُوا وَیَنشُرُ رَحمَتَهُۥۚ وَهُوَ ٱلوَلِیُّ ٱلحَمِیدُ ( الآية 28), يذكر الله سبحانه قبلها أنه هو من يقبل التوبة عن عباده . وان الرزق يبسطه بقدر معلوم . ( الآيات 25-27) , ثم أنه سبحانه يعقبها بتذكير : ( وَمَاۤ أَصَـٰبَكُم مِّن مُّصِیبَة. فَبِمَا كَسَبَت أَیدِیكُم وَیَعفُوا عَن كَثِیر.) ( الآية 30) , بل وأكثر من ذلك : ( …وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِیّ. وَلَا نَصِیر.) ..(1)

    لكن بعد تتبع الأحاديث الواردة في الاستسقاء ومشروعيته والتوسل ومنها :

    1- أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ عنه كانَ إذَا قَحَطُوا اسْتَسْقَى بالعَبَّاسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، فقالَ: اللَّهُمَّ إنَّا كُنَّا نَتَوَسَّلُ إلَيْكَ بنَبِيِّنَا فَتَسْقِينَا، وإنَّا نَتَوَسَّلُ إليكَ بعَمِّ نَبِيِّنَا فاسْقِنَا، قالَ: فيُسْقَوْنَ.

    2- ما قاله رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم عَلى إثْرَ سَماءٍ كانَتْ مِنَ اللَّيْلِ فَقالَ: أتَدْرُونَ ماذا قالَ رَبُّكم ؟ قالَ: أصْبَحَ مِن عِبادِي مُؤْمِنٌ بِي وكافِرٌ بِي: فَأمّا مَن قالَ: مُطِرْنا بِفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كافِرٌ بِالكَوْكَبِ، وأمّا مَن قالَ: مُطِرْنا بِنَوْءِ كَذا ونَوْءِ كَذا فَذَلِكَ كافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالكَوْكَبِ.
    ومع مراجعة بعض كتب التفسير تجد من الضروري الرجوع إلى الآيات التي قبلها (23) وبالضبط الى قوله تعالى : ” …قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ” .فوجدتني استشعر ان المطر الذي نزل اثر #الحريق الذي التهم غابات ولاية خنشلة (2) ( قلبي هناك ) بعد ما أصيب القوم باليأس والقنوط , كانت استجابة لدعاء من ” مجهول” عند أهل الأرض معلوم بقدره عند أهل السماء طالبا رحمة من الرحمن الرحيم ( كانت فرحة الشباب تبكي الحجر وكانوا يكبرون الله أكبر الله أكبر الله أكبر ) حفظهم الله .الله أكبر الله أكبر الله أكبر ” ما لنا يا مولانا من دونك نصير فحسبنا الله ونعم الوكيل . (3)

    يتداول ” الشيوخ عندنا ” لفظ حكمة :« كاش من سيدي ربي برك » سبحانه و تعالى وهو بمعنى طلب الفرج من الله وحده القادر على كل شيء ( وهي تقال في الكرب الكبير وبعد فقد اليأس في كل شيء ! كالعصابة :« كاش من سيدي ربي » و « ما يقدرلهم غير سيدي ربي » وكاش فرج من سيدي ربي يهيديهم ولا يديهم وهو الترجمة الحرفية للدعاء :” اللهم اكفنيهم بما شئت ، وكيف شئت ، إنك على ما تشاء قدير، لا الله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين , غيث نافع ومطر مطر مطر بالمنطقة المنكومة لولاية خنشلة ” وتسمع الدعاء المتداول يدوي : ” اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏ونعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”

    —– هل يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي ان تغير في قرار ؟—–

    يلاحظ تباطأ في التغطية الإعلامية لمناطق معينة منها الجنوب و الشاوية ( الذي يزور مناطق في الاوراس يستغرب الوضع ويحس كأن تعمد ما في قلة التنمية المحلية , كتبت يوما عن الزيارة لقبر الشهيد مصطفى بن بولعيد في نارة منعة جنوب ولاية باتنة , حيث ينعدم كل شيء ؟) .والحديث هذه الأيام عن نقص الماء باستغراب في العاصمة وعدم وجوده لمدة 03 أيام ؟ في المناطق الداخلية ومنها زمورة يظنون ان ذلك مزحة ؟ لان ماء الحنفية الذي كان يأتي في الأسبوعين مرة ؟ أصبح لا يأتي إلا ساعة واحدة خلال 40 يوم ؟ وان كان الإعلام الرسمي وشبه الرسمي لا يتحدث عن ذلك مطلقا او بعد فوات الأوان ؟ فان ” الإعلام البديل ” في وسائل التواصل الاجتماعي ساهم بشكل كبير في نقل الخبر وعلى المباشر وبأفكار متعددة وأولا بأول وكان تلاحم الشعب لافتا وصادقا بشكل كبير , لكن هل يمكن ان يغير القرار ؟

    بعيدا عن تصوير خرجات الوالي ( المسؤول الأول في الولاية الزيارة ) تحت حراسة مشددة ؟” الحارس الشخصي بنظرات سوداء طغى على المشهد” , قامت صفحات كثيرة بتعريف المنطقة على الأقل واليك الخبر الذي تم تداوله كثيرا وبصيغ متقاربة وهي تتحدث عن الحريق المهول الذي أصاب المنطقة يوم قبل الاحتفال بعيد استقلال الجزائر عن المستدمر , لا بل تقترح حلولا لشراء طائرة canadiar cl 415 وحش إطفاء الحرائق ( وتذكر في الاخير منقول ؟ لا ادري لابعاد المسؤولية ام لعدم التأكد من المعلومة (4) ؟) :

    (( نكبة بيئية اخرى فهل من دروس ؟ خنشلة ،🔥🔥 alt=”🔥” referrerpolicy=origin-when-cross-origin v:shapes=”_x0000_i1027″>’ alt=”🔥” referrerpolicy=origin-when-cross-origin v:shapes=”_x0000_i1028″> 🔥رئة خنشلة تحترق ( صورة الشجرة كرئة معبرة جدا ) غابة عين ميمون الشهيرة تحترق- الكارثة حلت بأهم معقل للتنوع الإيكولوجي في الأوراس-.الغابة التي تتربع على مساحة ثمانين ألف هكتار ، الغابة التي احتضنت الولاية التاريخية الأولى واحتضنت المجاهدين وأبطال الثورة التحريرية : مصطفى بن بولعيد ..عباس لغرور ..الحاج لخضر ..علي سوايعي ….هذه الغابة المحمية التي تحتوتي على حيوانات نادرة كالغزال الجبلي ….. مأساة بيئية كبرى تعيشها الغابة والحيوانات وسكان ولاية خنشلة ).

    اما الخبر الاكثر تداولا بخصوص الحلول فهو الطائرة الوحش : ( سعر طائرة إطفاء canadiar cl415 جديدة 37 مليون دولار و بمعايير الدول البترولية 37 مليون دولار تعادل حوالي 400 مليار سنتيم .يمكن للطائرة حمل 6000 لتر دفعة واحدة مع إمكانية خلطه بمواد كيميائية مخصصة للإطفاء. الطائرة مصنعة من شركة_بومباردي من مقاطعة كبيك.

    يمكنها أن تغرف في المرة واحدة حتى. 6،140 لترًا من مصدر ماء قريب ، وتخلطها مع رغوة كيميائية إذا اراد الطاقم المسير ، ثم تسقطها على النار دون الحاجة إلى العودة إلى القاعدة لإعادة تعبئة صهاريجها .تم بناء هيكل الطائرة من أجل الديمومة وطول العمر ، مع استخدام واسع النطاق للمواد المقاومة للتآكل ، ومعظمها من الألومنيوم المعالج ، مما يسهل استخدامه في المياه المالحة كمياه البحر . تتطلب الطائرة 1340 م من الطول القابل للطيران لتنزل من ارتفاع 15 م ، وتجرف 6،137 لتر من الماء خلال اثني عشر ثانية بطول 410 مترً .تسير على الماء بسرعة 70 عقدة (130 كم / ساعة ثم تصعد إلى ارتفاع 15 مترًا . تتم إدارة نظام قصف المياه بشكل مركزي عبر لوحة حالة المياه على أجهزة الطيران ، مما يمنح التحكم المباشر للطيارين ؛ يوجد أيضًا رافعة تفريغ الطوارئ تعمل يدويًا ، متجاوزة هذا النظام. سرعة الطائرة :359 كم في الساعة : إستجابتها سريعة يمكنها الإنتقال من الجزائر لقسنطينة في ساعة واحدة ومن البحر المتوسط لغابات شمال ولاية سطيف؟ في 10 دقائق اهم الدول القريبة من #الجزائر و المستعملة لهاته الطائرة :المغرب :6 طائرات إسبانيا :20 طائرة . إيطاليا :19 طائرة .فرنسا :18 طائرة .تركيا :9 طائرات . الجزائر تمتلك مساحة غابية تعادل مساحة 1% من المساحة الكلية للبلد إذا لم نسارع لحمايتها بإطفاء الحرائق وإعادة الغرس فستندثر هاته الغابات قريبا

    #منقول.)

    وتتكرر المأساة فهل من دروس ؟ كتبت في نفس الشهر من السنة الماضية عن الحريق المهول الذي اصاب جبال زمورة تحت عنوان : “الجبال وإعادة الاعمار زمورة نموذجا “. حيث بعد الحريق غير المسبوق من منطقة القليعة وتيزي لصفاح غربا بولاية برج بوعريريج الى منطقة لقرت وفركوط شرقا الحدود مع ولاية سطيف بتاريخ : 01 جويلية 2020. لم يتم اطلاع احد على نتائج التحقيق أو الأسباب . ولم يكن التدخل فعالا ؟ فقد احترق كل الجبل ؟ ولم يتم إزالة آثار الحرائق ولا شق طرق جديد لمنع أي حادثة في المستقبل .

    نسأل الله العظيم ان يفرج على اوطاننا ويحفظ الجزائر من كل سوء

    ———- تهميبش ———-

    (1)

    #فهم_آية . قال تعالى :..( ذلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ۖ فَإِن يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَىٰ قَلْبِكَ ۗ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (24) وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ(25) …… وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27) وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (28) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )

    (2)

    تقع ولاية خنشلة في الشرق الشمالي الجزائري وبالتحديد في منطقة الأوراس ، هي الولاية رقم 40 في التقسيم الإداري الجزائري تحدها ولاية تبسة شرقاً، وولاية أم البواقي شمالاً وولاية باتنة غرباً وولايتي وادي سوف وبسكرة جنوباً. تقع الولاية على علو 1200 متر عن سطح البحر، تتميز خنشلة بحماماتها المعدنية ومن أشهرها حمام الصالحين الذي يستمد مياهه من نبع درجة حرارته 76°مئوية. تبعد بحوالي 600 كلم عن العاصمة الجزائر. تنقسم إلى 8 دوائر (1- دائرة خنشلة خنشلة-2- دائرة قايس قايس · تاوزينت · الرميلة-3- دائرة عين الطويلة عين الطويلة · متوسة -4- دائرة الحامة الحامة · أنسيغة · طامزة · بغاي-5-دائرة بوحمامة بوحمامة · يابوس · شلية · أمصارة -6- دائرة ششار ششار · جلال · خيران · الولجة -7- دائرة أولاد رشاش أولاد رشاش · المحمل -8- دائرة بابار بابار) و21 بلدية. ومنها :

    1- طامزة دائرة الحامة : وقد تلفظ ثامزة والتي قد تعني الغولة أو حزمة القمح أو الشعير الناضج و ينطقونها “ثيمزي” . وفيها بدأ الحريق 04 جيلية 2021 وبغابة عين ميمون في الشمال . وهي منطقة حدودية مع :

    2- شلية تشتهر بجبالها العالية ومنظرها الخلاب في الشتاء حيث الثلج يغطي كل شيء وتمتاز أيضا بشجر الأرز يذكر ان الأسد البربري كان موجود في غابات الأرز والجبال بالقرب من شلية، حتى عام 1884 تقريباً. والتي بدورها حدود مع :

    3- بوحمامة من أجمل بلدياتها لأنها تزدهر بمعالمها الطبيعية مثل جبل شليا وغابة لبراجة و بني ملول التي تمتد على حوالي 80 كلمتر مربع يحدها من الشرق جبل بولغمان ومن الغرب جبل شليا ومن الجنوب ششار ومن الشمال يابوس لديها عدة قرى مثل بوزوامل وبوحمامة القديمة وتقاوغير وأولاد مريم أفرقسوا والزيريز كذلك فيها عدة وديان مثل الواد الأزرق وواد الأبيض وواد الكمين كل هذه الوديان تصب في واد العرب يسكن غيها عدة عروش من أهمها: عرش أولاد أبلال وعرش البراجى وكذالك عرش أولاد علي بن فلوس وعرش بني اوجانة .وهناك ايضاأولاد أملول وأولاد يعقوب وهذه الأعراش منصهرة فيما بينها .

    من أهم الموارد الفلاحية في البلدية : التفاح والمشمس والإجاص وكذالك الحبوب مثل القمح والشعير وتعتبر أيضا رئة الجزائر:حيث توجد بها أكبر غابة في الجزائر ووكانت جبالها حاضنة للمجاهدين في سبيل الله ووالأرض.

    (3)

    يذكر الشيخ الطاهر بن عاشور في تفسيره : (..سَبَبُ نُزُولِها نَزَلَتْ في أثْناءِ نُزُولِ الآياتِ الَّتِي قَبْلَها والَّتِي بَعْدَها فَتَكُونُ جُمْلَةً ابْتِدائِيَّةً. وكانَ مَوْقِعُها هُنا لِمُناسَبَةِ ما سَبَقَ مِن ذِكْرِ حِجاجِ المُشْرِكِينَ وعِنادِهِمْ فَإنَّ مُناسَبَتَها لِما مَعَها مِنَ الآياتِ مَوْجُودَةٌ إذْ هي مِن جُمْلَةِ ما واجَهَ بِهِ القُرْآنُ مُحاجَّةَ المُشْرِكِينَ، ونَفى بِهِ أوْهامَهم، واسْتَفْتَحَ بَصائِرَهم إلى النَّظَرِ في عَلاماتِ صِدْقِ الرَّسُولِ؛ فَهي جُمْلَةٌ ابْتِدائِيَّةٌ وقَعَتْ مُعْتَرِضَةً بَيْنَ جُمْلَةِ ﴿والَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصّالِحاتِ﴾ [الشورى 22 .
    والأجْرُ: الجَزاءُ الَّذِي يُعْطاهُ أحَدٌ عَلى عَمَلٍ يَعْمَلُهُ، …وتَقَدَّمَ عِنْدَ قَوْلِهِ تَعالى: (ولِذِي القُرْبى) في سُورَةِ الأنْفالِ.
    ومَعْنى الآيَةِ عَلى ما يَقْتَضِيهِ نَظْمُها: لا أسْألُكم عَلى القُرْآنِ جَزاءً إلّا أنْ تَوَدُّونِي، أيْ أنْ تُعامِلُونِي مُعامَلَةَ الوُدِّ، أيْ غَيْرَ مُعامَلَةِ العَداوَةِ، لِأجْلِ القَرابَةِ الَّتِي بَيْنَنا في النَّسَبِ القُرَشِيِّ.
    وفِي صَحِيحِ البُخارِيِّ وجامِعِ التِّرْمِذِيِّ سُئِلَ ابْنُ عَبّاسٍ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ بِحَضْرَةِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فابْتَدَرَ سَعِيدٌ فَقالَ: قُرْبى آلِ مُحَمَّدٍ، فَقالَ ابْنُ عَبّاسٍ عَجِلْتَ؛ لَمْ يَكُنْ بَطْنٌ مِن قُرَيْشٍ إلّا كانَ لَهُ فِيهِمْ قَرابَةٌ، فَقالَ: إلّا أنْ تَصِلُوا ما بَيْنِي وبَيْنَكم مِنَ القَرابَةِ.وذَكَرَ القُرْطُبِيُّ عَنِ الشَّعْبِيِّ أنَّهُ قالَ: أكْثَرَ النّاسُ عَلَيْنا في هَذِهِ الآيَةِ فَكَتَبْنا إلى ابْنِ عَبّاسٍ نَسْألُهُ عَنْها فَكَتَبَ أنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ كانَ أوْسَطَ النّاسِ في قُرَيْشٍ فَلَيْسَ بَطْنٌ مِن بُطُونِهِمْ إلّا وقَدْ ولَدَهُ فَقالَ اللَّهُ لَهُ ﴿قُلْ لا أسْألُكم عَلَيْهِ أجْرًا إلّا المَوَدَّةَ في القُرْبى﴾ إلّا أنْ تَوَدُّونِي في قَرابَتِي مِنكم، أيْ تُراعُوا ما بَيْنِي وبَيْنَكم فَتَصُدِّقُونِي، فالقُرْبى هاهُنا قَرابَةُ الرَّحِمِ كَأنَّهُ قالَ: اتَّبَعُونِي لِلْقَرابَةِ إنْ لَمْ تَتَّبِعُونِي لِلنُّبُوَّةِ. انْتَهى كَلامُ القُرْطُبِيِّ.
    وما فَسَّرَ بِهِ بَعْضُ المُفَسِّرِينَ أنَّ المَعْنى: إلّا أنْ تَوَدُّوا أقارِبِي تَلْفِيقُ مَعْنًى عَنْ فَهْمٍ غَيْرِ مَنظُورٍ فِيهِ إلى الأُسْلُوبِ العَرَبِيِّ، ولا تَصِحُّ فِيهِ رِوايَةٌ عَمَّنْ يُعْتَدُّ بِفَهْمِهِ.( أمّا كَوْنُ مَحَبَّةِ آلِ النَّبِيءِ ﷺ لِأجْلِ مَحَبَّةِ ما لَهُ اتِّصالٌ بِهِ خُلُقًا مِن أخْلاقِ المُسْلِمِينَ فَحاصِلٌ مِن أدِلَّةٍ أُخْرى، وتَحْدِيدُ حُدُودِها مُفَصَّلٌ في الشِّفاءِ لِعِياضٍ.)

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.