التجمع في خيمة "المواجهة والتحدي"

تاريخ النشر: 19/10/11 | 23:22

في يومها الرابع على التوالي إحتضنت خيمة “المواجهة والتحدي” في قرية ترشيحا مساء يوم أمس الثلاثاء المئات من أهالي البلدة خصوصا الشباب منهم في أمسية خاصة شارك فيها وفد التجمع الوطني الديمقراطي ضم النائبين جمال زحالقة وحنين زعبي وامين عام التجمع عوض عبد الفتاح وعضو اللجنة المركزية عز الدين بدران وسكرتير فرع التجمع في بيت جن احسان مراد.

افتتح الأمسية عضو اللجنة الشعبية في ترشيحا وسكرتير فرع التجمع وسام دوخي الذي رحب بالحضور وإستعرض فعاليات ونشاطات الخيمة خلال الأسبوع.

خارطة “معالوت” الهيكلية تلتهم ترشيحا

وتحدث أيضا المهندس والمرمم نبيل حداد وعضو اللجنة الشعبية عن مخاطر الخارطة الهيكلية التي أقرتها بلدية “معالوت” قائلا: ” سوف تُقام شوارع جديدة وكبيرة على أراضي ترشيحا حسب المخطط، فتصبح هذا الشوارع حدود ترشيحا وتحاصرها.، كما سيتم تحويل 200دونم من الأرض التابعة للوقف المسيحي (الكاثوليكي والأرثوذكسي) في البلدة إلى أراضي ما يسمى “الصالح العام” علما أن نصف أهالي ترشيحا من المسيحيين”.

وأضاف ” وبحسب الخارطة أيضا لن يتم تخصيص أي منطقة للزراعة – عمليا لن يكون هناك زراعة في ترشيحا بعد اليوم، كما ولن يتم تخصيص أرض لتربية المواشي بالعلم أنه بعض من أهالي ترشيحا يعتاش من تربية المواشي،وفي نفس الوقت لن يتم تخصيص أماكن تعليمية او ثقافية في ترشيحا – مدارس، معاهد، نوادي الخ”. وأضاف حداد أنه لم يُذكر في الخارطة ماذا سوف يحصل مع المحال التجارية التي تعمل بموجب البلدية – يوجد قرابة 40 محل تري غير مرخص يعمل بموجب البلدية.

وشدد حداد في الوقت الذي يوجد بالمنطقة أكثر من منطقة صناعية مع مساحات كبيرة غير مستغلة، يطالب أهالي ترشيحا بإعطائهم مساحات للسكن.

زحالقة: هذه ليست مصادرة..بل نهب وسلب وإحتلال

وتحدث في الأمسية رئيس كتلة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي النائب جمال زحالقة الذي حيى نشاط أهالي ترشيحا في نضالهم الشعبي لمواجهة خارطة “معالوت” الهيكلية مؤكدا أن النضال بالأساس هو ضد السياسة الإسرائيلية التي تستهدف الوجود العربي.

وقال زحالقة “إسرائيل احتلت بلادنا عام 1948 بالحرب والقوة العسكرية، أما بعد النكبة ما زالوا يمارسون عمليات احتلال لأراضينا بطرق أخرى من خلال سياسة المصادرة وسن القوانين العنصرية”.وشدد زحالقة أن ما تقوم به المؤسسة الإسرائيلية هو احتلال وسلب ونهب لما تبقى من الأراضي العربية وهو أخطر ما يواجه الجماهير العربية.

وقال زحالقة في معرض حديثه أن النضال الشعبي هو الوسيلة الأقوى في مواجهة “السياسة المؤدلجة” ضد العرب وأضاف “في جلجولية وبسبب وحدة الموقف في البلدة والنضال الشعبي ووجود مهنيين استطاعوا إفشال مُخطط مصادرة مئات الدونمات من جلجولية”.

ودعا زحالقة في ختام حديثه إلى تفعيل النضال الشعبي وتوسيعه وتحويل القضية قضية جميع أهالي ترشيحا وعرب الداخل، كما وحيى شباب ترشيحا على نشاطهم المستمر ودورهم البارز في تنظيم خيمة الاحتجاج.

زعبي: النضال الشعبي هو الأساس

وبدورها قامت النائبة حنين زعبي باستعراض عمل الكتلة البرلمانية للتجمع في ما يخض قضية ترشيحا من خلال الهيئة العامة للكنيست ولجان وزارة الداخلية والاستجوابات، مشددة في نفس الوقت على أن في النهاية من يحسم هذه المعركة هو النضال الشعبي ووحدة الموقف لأهالي البلدة، “ففي جلجولية لم نطرح القضية في الكنيست واستطعنا النجاح وذلك من خلال النضال الشعبي” قالت زعبي.

وقدم الفنان المسرحي ايمن نحاس ابن قرية ترشيحا عرض “ستاند أب” كوميدي ألهب الحضور عن العديد من القضايا السياسية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة