إفتتاح معرض للفنان حبيب فرح بكفرياسيف

تاريخ النشر: 03/07/21 | 17:01

افتتحت جمعية ابداع يوم الجمعة الفائت معرضاً مميزاً بعنوان ” ولادة ” للفنان حبيب فرح في جاليري ابداع / كفرياسيف بحضور جمهور غفير من كفرياسيف وخارجها شمل شخصيات إجتماعية من كتاب شعراء فنانون الخ ..الذين أحبوا ان يشاركوا الفنان فرحته في افتتاح معرضه المميز هذا .افتتح المعرض عريف الإفتتاح عضو الهيئة الإدارية الأستاذ عبد الخالق أسدي مرحباً بالحضور معبراً عن سعادته وشكره العميق في مشاركتهم بهذا الإفتتاح المهيب مهنئاً الفنان حبيب بمعرضه .ثم تحدث أيضاً رئيس جمعية ابداع الأستاذ جورج توما قائلاً : باسم جمعية ابداع – بهيئتها الإدارية والفنية أرحّب بكم أجمل ترحيب لحضوركم ومشاركتكم معنا افتتاح هذا المعرض للفنان العزيز حبيب عيسى فرح . إنه المعرض الفردي الأول له في جمعية ابداع . لقد اختار الفنان حبيب موضوع الرسم ليعبّر عن أحاسيسه ومشاعرة بالقلم واللون والريشة بدلاُ من الكتابه التي اختارها غيره من المثقفين والأدباء والمعلمين .إننا نرحّب به بيننا وندعو كل من يجد في نفسه ميولاً للفن أن يتجه اليه لأن الفنون من أهم المواهب التي يعبّر فيها الإنسان عن مكنوناته وخفاياه , وهي وسيلة لتخفيف الضغط النفسي والجسدي لكل واحد منّا . كما أنها وسيلة لقتل الفراغ واستغلاله في الأعمال المثمرة والحسنة .آمل أن يكون هذا المعرض نقطة انطلاق للأعمال الخيّرة والتعبير عن الذات بالرسم والفن .

كما تحدث كل من رئيس مجلس كفرياسيف المحلي المحامي شادي شويري معرباً عن إعجابه بلوحات المعرض وبارك للفنان حبيب بمعرضه وأشاد بجمعية ابداع ونشاطاتها وتمنى لها ولحبيب دوام التقدم والإبداع . ثم تحدث الدكتور منير توما الذي قام بتحليل لوحات المعرض ومكنوناتها والمعاني الرمزية التي تحملها كل لوحة ولوحة مهنئاً الفنان حبيب بمعرضه .كما تحدثت منظمة المعرض واستاذة الفنان حبيب في دورة الرسم الفنانة صبحية حسن التي هنأته بالمعرض وأشادت بأعماله المعبّرة وقوة موهبته وشغفه بالفن وتميزه بهذا المجال , قائلة :استطاع الفنان حبيب خلال وقت قصير صقل وتطوير مهاراته في مداعبة اللون وتوظيفه بايقاعات تخدم الفكرة المطروحة ، فاختار شغفه اللّا متناهي لفنّهِ ولم يسمح للاغتراب أن يتغلغل إلى روحه المتعطشة للفن وللابداع.كيف يلامس الإنسان روحه في عصر الاستهلاك والاغتراب عن الذات؟ وكيف يقوى الفرد على الوقوف في وجه التيّار والتمرّد عليه؟أراد الفنان حبيب فرح لهذه الروح ان تولد من جديد. بعيداً عن الواقع المضلِّل للنفس وتحريرها من عبودية المادة , من خلال قصائد بصرية تعكس حالات من الاغتراب، الغضب والتمرّد.يطرح موضوعات أعماله الرافضة للواقع القاهر بتلقائية وسلاسة، يتجلى ذلك في اسلوبه السريالي الثائر على الواقع وفي مضمون هذه الأعمال.

في معظم أعماله نرى الشخوص من الخلف كتعبير لرفض الواقع، نجد ذلك جلياً في اختياره للمرأة كعنصر حاضر في لوحاته ، تارةً نجدها سجينة الزمان والمكان وتارةً أخرى نجدها تدير ظهرها لنا ولواقعنا البائس، وأحيانا يصورها عازفة تعزف على أوتار الألم لحن الثورة الصارخ فيخترق آذاننا من خلال الألوان الحارّة الصارخة وإيقاعها الصاخب إلى جانب الأزرق والتوركواز. وفي معزوفة لونية أخرى يطلقها حرّة إلى الفضاء بالوان متناغمة وإيقاعات لونية تثير المشاهد وتدهش المتلقي وتتركه مع سمفونية سريالية رائعة.وفي ختام الإفتتاح تحدث الفنان حبيب عن معرضه موضحاً للحضور لماذا سمى المعرض باسم
” ولادة ” وماذا تعني هذه الكلمة قائلاً :لكلّ إبداعٍ حقيقيٍّ قابلٍ للحياةِ لحظةُ ولادةٍ حقيقيّةٍ قابلةٍ للحياةِ. وكما يقولُ مثلُنا الشّعبيُّ: “لا يستحي شيءٌ منْ أوانِهِ”، فعندما تنضجُ العواملُ الذّاتيّةُ، في اللّحظةِ الموضوعيّةِ المواتيةِ، لا ينتظرُ الجنينُ إذنًا منْ أحدٍ؛ وهذا ينطبقُ على تجربتي الفنيّةِ التي وجدَتْ طريقَها إلى النّورِ، في عامِ 2014، حيثُ انضمَمْتُ إلى جمعيّةِ “إبداع” التي احتضنَتْ موهبتي التي رافقتني مُذْ صغري فصقلَتْها وطوّرَتْها وأَغنَتْها. لقدْ نَمَتْ بداخلي موهبةُ الرّسمِ، حتّى لم يعدْ بِمقدوري إخفاءَها، وبعدَ مخاضٍ عسيرٍ، خرجَتْ منْ رحمِ صَمتي، إلى عالمِ الألوانِ النّاطقةِ بحكايةِ الولادةِ، ما كانتْ هذه الرّوحُ لتولَدَ، لولا رعايةُ ومشاركةُ مُنظمة هذا المعرضِ، الفنّانةُ صبحيّة قيس، ولولا احتضانُ جمعيّةِ “إبداع” لموهبتي، على مدارِ السّنواتِ السّبْعِ الماضية، ولولا تنظيمُها لمعرضي الأوّلِ هذا، ولولا دعمُ عائلتي الدّافئِ وغيرِ المحدودِ بتشجيعِهِ ومحبَّتِهِ، فشكرًا لكلِّ هؤلاءِ، وشكرًا لكلِّ مَنْ يشاركُني معرضي بكلمةٍ، أو بنظرةٍ، أو بإيماءةٍ، ولو مِنْ بعيدٍ.وقد شمل هذا المعرض كتالوج خاص بأعمال الفنان حبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة