الإمتحانات في زمن “الكورونا والإنتخابات”

تاريخ النشر: 02/06/21 | 15:46

تحت وسم (#الأوراق_الرّسمية_للإجابة) اجتهد البعض وقدم نصائح دورية خصوصا لتلاميذ الابتدائي المقبلين على امتحان نهاية المرحلة الابتدائية : لا تنس عند كتابة بياناتك أعلى ورقة الإجابة أن تكتب : رقم تسجيلك تاريخ ومكان ميلادك إمضاءك , تذكّر أنّ الكتابة على الورقة تكون بلون واحد فقط : الأزرق أو الأسود.
وأضاف ملاحظات : لا تكتب اسمك ولا رقم تسجيلك في الجزء المخصص للإجابة. لا تقُم من مكانك وتسلم ورقتك إلاّ بعد أن تتأكّد من كتابة جميع المعلومات الخاصة بك وتنظيم إجاباتك . الخط ثمّ الخط وتجنب التشطيب أو ترك ورقة الإجابة فارغة. عند قلب الورقة ( الصفحة 2) اترك سطرين ثم أكمل الإجابة. خذ معك الاستدعاء و المقلمة بما تتضمن من أدوات(02قلم ازرق/02قلم اسود/قلم رصاص/ ممحات / مبراة/ كوس /مدور/ مسطرة).على التلاميذ الالتحاق بالمؤسسة على ساعة 07:30صباحابالتوفيق والسداد لأبنائنا التلاميذ .
نصائح سريعة ليوم الامتحان للجميع :
كن مستعد , وتحقق من مهاراتك في الاستذكار والدراسة …ولا تشعر بالخوف ولا التوتر الزائدين٠٠اعقلها وتوكل وابدأ “بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله”. أنت اعلم الناس بنفسك , ثق تماما أن الله لن يخذلك , اقرأ ورقة الأسئلة بدقة ركز على المطلـــوب . ابدأ بالأسهل
1. احتفظ بهدوئك وخذ نفساً عميقاً
2. اقرأ ورقة الامتحان كاملة قبل البدء بالإجابة
3. نظم وقت الإجابة
4. انتقل إلى السؤال التالي إذا تعثرت في إجابة سؤال ما
5. اقرأ الأسئلة بعناية وتأكد من حل كل سؤال بالشكل الصحيح
6. اشرب الماء خلال الامتحان
7. تأكد من جميع الإجابات، خاصة إذا أنهيت الامتحان مبكراً.

يلاحظ هذه السنة غياب تام لأصحاب مبادرة ” التنمية البشرية” الذين كانوا يوزعون أدعية ونصائح مكتوبة . ربما لم بريدوا خلط عمل صالح بآخر ! قد يرتبط مع الانتخابات ! أو أنهم مهتمين فعليا أكثر بالانتخابات )

مديرية التربية لولاية سطيف و الإبداع !

” المميز مميز دوما !

ببرنامج ” أهم ما يميزه التنظيم ! الاختصار و التوحيد !” :

حيث يجمع في جدول واحد ( بطريقة منظمة ) جميع الامتحانات الرسمية وتواريخها من الابتدائي مرورا بالمتوسط ثم الثانوي :

Ø الابتدائي : الأربعاء 02 جوان .

Ø المتوسط : 15 الى 17 جوان .

Ø الثانوي : 20 الى 24 جوان .

ثم أنه يذكر الوجبات الغذائية ” المنوعة “. والتي تكون محمولة وموحدة عبر كامل مراكز إجراء الامتحانات . ولكل الأطوار ( بطاطا في الفرن مع الدجاج , أرز بالدجاج , بطاطا مرحية بشرائح الدجاج , تليتلي بفخذ الدجاج , وختمت بشخشوخة بالدجاج ! والفاكهة زعرورة « مشيمشة » بشملة .).

على ذكر الأكل سألت يوما تلميذة بمجرد عودتها من المدرسة :” واش دارولكم ” ؟ وانا اقصد :” ماذا درستم ؟” فردت بسرعة :” خبز و جبن البقرة الضاحكة ؟؟؟” فضحكت . وفسرتها على أن المسؤول عنه يرجع إلى آخر ما قام به وما كان يريد أن يتحدث فيه وذلك ما جبل عليه الإنسان . وطبعا يمكن أن تقيس على رمزية التوحيد عدة دلالات منها أولا التنظيم المحكم الذي يبدأ مسبقا ومن المطعم تحديدا (المدير و المقتصد في المؤسسات ذات النظام الداخلي او نصف الداخلي تظهر كفاءته من عدمها والفساده بجلاء ) , وقد يصحبه توحيد اللباس في المؤسسات بل قد يذهب الى ابعد من ذلك ببرمجة مسبقة لتخصيص مصانع ” محلية ” تتعامل حصرا مع وزارة التربية . مع فرصة توحيد التلقي من نفس الكفاءات التي يمكن فرض توزيعها بالعدل على كل ربوع الوطن وعلى وجه الخصوص الجنوب الحبيب .

لن تلاحظ الفارق فقط من المقارنة الحالية ؟ لكن الذي عمل في سطيف في التربية ثم ينتقل إلى ولاية أخرى يحس بالفارق الشاسع جدا ( صدقني كأنك انتقلت الى بلد آخر ! ) فقد كانت من الولايات السباقة إلى استعمال التقانة ” الإعلام الآلي ” و …..( هذا لا يعني عدم وجود ” مشاكل ” او من يعرقل بكل حسد و….) هذا يرجع إلى أسباب عديدة منها تاريخية على وجه الخصوص , فقد كانت الولاية تضم كل من ولايتي المسيلة وبرج بوعريرج الحاليتين و أخ رئيس الجمهورية الشاذلي بن جديد كان واليا على الولاية وفي زمن الرخاء قبل من أجلك يا وطني؟ كانت الطرقات ترش فجرا بمطهر ذو رائحة الياسمين ؟

ومن جهة أخرى الذي عمل في إدارة قطاع التربية ثم ينتقل إلى إدارة أخرى سيلاحظ أيضا فرقا شاسعا !ان في التنظيم أو في غيره و الأقرب لها العدالة .

بالتوفيق لكل التلاميذ والطلبة ، اللهم سهل عليهم أمورهم ، اللهم انه لا سهل الا ما جعلته سهلا . “لكل مجتهد تصيب ” وان الله لا يضيع اجر المحسنين ، أفرحوا أنفسكم قبل أهلكم ، فخورون بكم حفظكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة