• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    الإفتاء: يجوز إخراج الزّكاة لأهلنا في غزة

    أصدر المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل فتوى بجواز إخراج الزّكاة لشراء الأدوية والإغاثة الطّبية الطّارئة لأهلنا في غزة. وجاء في بيان المجلس ما يلي:”أهلنا الكرام: لا يخفى على أحد الأحوال العصيبة والظّروف القاسية التّي يمرّ بها أهلنا في مدينة غزة من ظلم واضطهاد وحصارٍ وتجويع وتدمير .

    وإنّ من مقاصد تشريع الزكاة رعايةُ وإقامةُ الكليات الخمس من حفظ الدين وحفظ النفس وحفظ النّسل وحفظ العقل وحفظ المال، والإسهام في حفظ النّفس بالتّداوي من الأمراض يندرج تحت هذه المقاصد السّامية . ذلك أنّ الإنفاق على الفقراء والمحتاجين من أموال الزكاة لا يقتصر على إطعامهم وكسوتهم فقط، بل يشمل كل ما تتم به كفايتهم وتنتظم به حياتهم”.

    وبناءً عليه: نرى أنّ أهلنا في غزة أحوج النّاس بزكاة أموالنا في هذه المرحلة ومن كان قد أخرج الزّكاة في رمضان فلا مانع من إخراجها مرة ثانية كزكاة معجلة عن العام القادم شريطة أن تكون الجهة القائمة على ذلك موثوق بها وأن تتمكن من توصيل الأدوية والإغاثة الطّبية الطّارئة وإذا قلنا بجواز إخراج الزّكاة فإنّه من باب أولى بل وآكد جواز إرسال الصّدقات التّطوعية فهذا يعتبر من الحقوق الإسلامية الواجبة واللازمة .

    وذلك تأصيلاً على المذهب الحنفي الذّي أجاز إخراج الزّكاة لخارج بلد المزكي إذا وجدت مصلحة شرعية أو إلى فرد أو جماعة هم أمسّ حاجة من أهل بلده، أو كان نقلها أصلح للمسلمين .

    سائلين الله تعالى أن يجعل لهم وللمسلمين في ربوع العالمين فرجاً عاجلاً ونصراً قريباً”،
    الى هنا نص بيان المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني ( 48 )
    عنهم: أ . د مشهور فوّاز رئيس المجلس.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.